اخبارتحقيقات وملفاترياضة

تعرف على أسطورة حرب أكتوبر عبد الجواد سويلم الشهيد الحى

البطل الاسطوره كما يطلق علية إنة الشهيد الحى إبن محافظة الإسماعيلية عبد الجواد محمد مسعد سويلم بطل من ابطال القوات المسلحة المصرية الجندي الوحيد في العالم الذي قاتل و هو عنده عجز بنسبة ١٠٠٪، رفض الخروج من الخدمه بعد اصابته التى تسببت فى اعاقاته.

مولدة

يقول سويلم أنة ولد في 26 إبريل 1947 في عزبة أبو عمر التابعة لمركز أبو صرير محافظة الإسماعيلية.

عملياتة فى الحرب

اشترك في 18 عملية عبور خلف خطوط العدو وتمكن من تدمير 16 دبابة و11 مدرعة و2 بلدوزر وعربة جيب وأتوبيس يحمل جنود اسرائيلين، شارك فى تدمير 6 طائرات إسرائيلية خلال هجومهم على مطار المليز بالعريش.

إصابتة

أكد الشهيد الحى أنة أصيب بصاروخ إسرائيلي نتج عنه بتر ساقيه وساعده الأيمن وفقد عينه اليمنى بالإضافة إلى جرح كبير في ظهره، وذلك أثناء عودته من احدى العمليات بعد تنفيذ 18 عملية نوعية ضد إسرائيل رصده طيار إسرائيلي وأطلق صاروخ جو ارض عليه مما أصابتةببتر في ساقيه اليمنى واليسرى وساعده الأيمن وفقد عينه اليمنى مع جرح كبيرغائر في الظهر..

الإسعافات

ويشير أن أصدقائةأجروا له الإسعافات الأولية ووسط وابل من الطلقات الإسرائيلية تمكنوا من نقلة إلى بورسعيد وبعد ذلك تم نقله إلى مستشفى دمياط وبسبب إصابته الشديدة تم نقله على طائرة هيليوكوبتر إلى مستشفى الحلمية العسكري بالقاهرة ودخل في غيبوبة استغرقت 72 ساعة.

الشهيد الحى

ويوضح الشهيد الحى مدى حب والدتة للعسكرية والوطن فيقول دخلا والظتى وهى تزغد داخل المستشفى وتقول إبنى بطل، وكان هناك فى زيارة للرئيس جمال عبد الناصر والذى أطلق على لقب الشهيد الحى، وطلب منة الرجوع مرة أخرى للحرب بعد تركيب أكراف صناعية،مؤكدا أنة لن يترك الخدمة العسكرية إلا فى حالتين، تحرير سيناء أو الشهادة.

شارك فى الحرب رغم إصابتة

شارك الشهيد الحى فى حرب أكتوبر 1973 رغم الاصابة ويعد الجندى المصرى الوحيد الذى نال شرف التكريم من رؤساء جمهورية مصر العربية، جمال عبد الناصر ومحمد أنورالسادات ومحمد حسنى مبارك، والرئيس السيسى، وأيضا الجندى الوحيد على المستوى العالمى الذى قاتل وهو مصاب بنسبة عجز 100 % .

ألقابة

وأطلق على البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم، بطل معارك الاستنزاف، والشهيد الحى، وشيخ المحاربين، لما قدمة لمصر من تضحيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى