اخبارتحقيقات وملفات

تعرف على خريطة احتفالات “قصور الثقافة” في الغربية بذكرى نصر أكتوبر 73

كتب - هيثم زهرة

إستقبلت العديد من المواقع الثقافية بمحافظة الغربية، أنشطة وفعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، للاحتفال بالذكرى ال 48 لانتصارات مصر في حرب أكتوبر المجيدة، حيث ضمت الفعاليات عقد الندوات والمحاضرات التثقيفية، وورش الرسم للأطفال، كما شارك عدد كبير من فناني المحافظة في معارض الفن التشكيلي، بينما استمتع شعب الغربية بباقة منوعة من الاستعراضات الشعبية، والأغاني الوطنية.

مقالات ذات صلة

أغاني شادية والعندليب تخطف أسماع الحاضرين
على مسرح حديقة مدينة كفر الزيات، قدمت فرقة بيت ثقافة كفر الزيات للموسيقى العربية العديد من أغاني زمن الطرب الجميل، مع مجموعة من الأغنيات الوطنية لكبار المطربين في مصر والوطن العربي، ومن بينها، “سلاحي” للفنان عبد الحليم حافظ، “قوم يا مصري” لفنان الشعب سيد درويش، “مصر اليوم في عيد” للفنانة شادية، كما عزفت الفرقة السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، وسط تواجد كثيف لقيادات المحافظة التنفيذية والشعبية.

صور المعركة هدية أطفال المحلة لأبطال النصر
في مدينة المحلة الكبرى، شارك الأطفال، في فعاليات ورشة فنية شهدت تسابقا كبيرا فيما بينهم لتقديم لوحات فنية تعبر عن أهم اللحظات التاريخية في معركة العبور العظيم ، حيث قدم الأطفال صورا لتضحيات القوات المسلحة أثناء المعركة، وأعقب الورشة الفنية عرض لأحداث فيلم وثائقي عن كواليس الحرب، وكيف كانت الساعات الأخيرة، والاستعدادات العسكرية لتحرير أرض الفيروز، قبل أن تختتم فرقة الكورال بالقصر فعاليات اليوم، بعرض فني استحوذ على قلوب وأسماع الحاضرين.

مشاهد من الملحمة العظيمة..

تسابق أطفال بيت ثقافة كفر الزيات خلال مشاركتهم بالورشة الفنية التي أقامها البيت احتفالا بنصر أكتوبر المجيد، حيث شهدت اللوحات بعض من مشاهد المعركة ومن أهمها عبور قواتنا المسلحة للساتر الترابي “خط بارليف”، كما قدم الأطفال التحية العسكرية لكل شهداء مصر الأبطال.

خير أجناد الأرض

قال د. سامح الصارم الامام والخطيب بمديرية أوقاف الغربية، أن نصر أكتوبر المجيد جاء نتيجة ايمان الشعب المصري، ومن خلفه قواته المسلحة، بنصر الله، وأشار “الصارم” خلال حديثه بندوة دار كتب طنطا قائلا: “أثبت الجندي المصري أنه خير أجناد الأرض، كما ذكر الرسول الكريم، وأكدت المعركة أن قوة وبسالة المصريين لا يمكن أن تضعف تحت أي ظروف، وأن شعب مصر في رباط الى يوم القيامة، فيما شهدت الاحتفالية باقة منوعة من الابتهالات والتواشيح والأدعية الدينية، قدمها المنشد والمبتهل الشيخ محمد علي.

السادات ومبارك وطنطاوي..

قدمت المواهب الصغيرة في قصر ثقافة غزل المحلة مجموعة من اللوحات الفنية التي ضمت صورا للعديد من أبطال وقادة القوات المسلحة المصرية خلال حرب أكتوبر، من بينهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وقائد القوات الجوية في ذلك الوقت محمد حسني مبارك، وقائد الكتيبة 16 مشاة محمد حسين طنطاوي، قبل أن تقدم فرقة الموسيقى العربية عرضا مبهرا تضمن العديد من الأغاني الوطنية والحماسية.

أكتوبر
أكتوبر

التنورة تبهر أهالي الغربية

من أمام قصر ثقافة طنطا، قدمت فرقة الفنون الشعبية على مدار اليوم باقة منوعة من التابلوهات الفنية التي عكست فلكلور محافظة الغربية، كما شهدت الاحتفالات تألق كبير من راقص التنورة، الذي قام بالمرور بين الجماهير المحتشدة لمشاهدة العرض، وسط فرحة كبيرة من الأطفال الصغار.

الاحتفالات متواصلة..

في تصريحات خاصة لموقع “الرأي” قال د. تامر عادل الكاشف مدير فرع ثقافة الغربية أن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، ستواصل تنظيم وعقد الفعاليات الثقافية والفنية، داخل جميع المواقع الثقافية بالمحافظة، خلال شهر أكتوبر الجاري مشيرا الى أن هناك تنسيقا بين الثقافة وجميع المديريات، لتخرج الاحتفالات بالشكل الذي يليق بقيمة المناسبة العظيمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى