فن ومنوعات

بالصور والفيديو حفل افتتاح الدورة 37 من مهرجان الإسكندرية بحضور وزيرة الثقافة والمحافظ

علي بدرخان وخالد الصاوي أبرز المكرمين في الحفل

كتبت ليلي التونسي

وسط سحر عروس البحر الأبيض المتوسط تم افتتاح الدورة الـ 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي والتي تحمل أسم ” السينما من أجل الحياة” والذي أفتتح حفل الافتتاح مساء أمس بحضور عدد كبير من النجوم الذين طلوا علي السجادة الحمراء بحضور طاغي.

حيث طلت النجمة إلهام شاهين والنجم خالد الصاوي والنجمة رانيا فريد شوقي ومنال سلامة والمخرج عمر عبد العزيز والمنتج عادل حسني بالإضافة إلي المخرج الكبير علي بدرخان والذي يحمل أسم تلك الدورة  .

   

هذه بجانب تواجد وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ومحافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف ورئيس المهرجان الناقد الفني الأمير أباظة .

وشهد حفل الافتتاح أوبريت غنائي واستعراضي  تحت عنوان 125 وهو عبارة عن بانوراما تعرض علاقة إسكندرية بالسينما خلال 125 عاما ماضية نرصد فيها كيف كانت السينما مؤثرة بشكل كبير في حياة الإلهام والأبداع الذي أصبح علية الجمهور  ويعد هذا الأوبريت من تصميم استعراضات محمد ميزو، فيديو مابنج محمد المأمونى ومساعدو الإخراج محمد طوسون ومحمود فيشر وتأتي تصميمات الفرقة الاستعراضية تحت قيادة الفنان محمد ميزو، ومن إخراج محمد مرسي.

كلمة وزيرة الثقافة في حفل الافتتاح

أن الثقافة والفنون تعد الوسيلة الأقرب للتعارف بين شعوب المتوسط لتؤكد أن مهرجان الإسكندرية  لعب دوما كبير على مدار أعوامه السبعة والثلاثين الماضية دورا مهما  وكبير وفعال في تحقيق التقارب بين سينمات وثقافات دول المتوسط بأكملها ، لتكشف أن وزارة الثقافة المصري دائما ما ترعي مثل هذه النوعية من الأدوار والمجهود خاصة مع نمو الاهتمام بالبعد المتوسطي وتعزيز العلاقات بين مصر وجيرانها المتوسطيين شرقا وغربا وشمالا.

كما وجهت عبد الدايم التحية للسينما اليونانية والتي تعتبر ضيف شرف المهرجان مشيرة إلي أن تواجدها ضمن فاعاليات المهرجان يجعلنا نعيد أحياء ذكريات  عدي عليها آلاف السنين من العلاقة الطيبة والتبادل المعرفي والثقافي والتنويري بين مصر واليونان.

كما أيضا وجهت التحية إلي السينما الإسبانية التي يتم تكريم عنصر هام فيها ويعد أقوي مخرجيها  وهو المخرج الراحل لويس بونويل ولم تنسي وزيرة الثقافة توجيه الشكر والعرفان لتواجد السينما السورية والتونسية التي تشارك مجموعة غنية وكبيرة من أفلامها داخل الدورة 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي .

أبرز النجوم المكرمين في الدورة 37

وشهد حفل الافتتاح الذي تقدمه الفنانة نسرين أمين تكريم المخرج الكبير على بدرخان و الكاتبة الراحلة كوثر هيكل و الناقدة خيرية البشلاوى والفنان خالد الصاوي والمخرج عمر عبدالعزيز والفنانة سلوى خطاب بالإضافة إلي المصور السينمائي طارق التلمساني والكاتب يوسف معاطي ليطل كل منهم علي خشبة المسرحة ليتسلم الجائزة التي تقدم له علي مشواره الفني ومسيرة الإبداعية السينمائية .

كما كشف حفل الأفتتاح عن مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط والتي تترأسها المنتجة الإيطالية “انغريد ليل هوجتون”وبعضوية كل من الفنانة الإسبانية “كارلانيتو” والمخرج السوري “چود سعيد” المخرج المصري “سامح عبد العزيز” و المخرج الفرنسي “أوليفييه كوسيماك”.

ويشارك في تلك المسابقة  13 فيلما هم الفيلم الفرنسي “خوان” والفيلم الإسباني “هذه كانت الحياة” والفيلم المغربي “اناطو” وكذلك الفيلم  الفرنسي “الليل مكاننا”.

بالإضافة إلي الفيلم المصري “وش القفص”واليوناني “اكسبرس اسكوبيليتز”و المغربي “مرجانة”والفيلم السوري “الظهر إلى الجدار”و اللبناني “يوسف” وفيلم “هذه الليالي المظلمة” الي ينتمي لدولة البوسنة ومن ألبانيا نجد الفيلمين “اسدين في الطريق إلى البندقية”  و”السباحة الحرة إلى الجبل الأسود” أما من سلوفينيا نجد فيلم  “الطريق المسدود“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى