فن ومنوعات

طارق مرسي يكشف في كتابة محمد رضا معلم السينما المصرية مفاجآت من العيار الثقيل

أكتشف عادل أمام وفريد شوقي له دور كبير في مشوارة الفني

كتبت سمر أشرف

يحتفل مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط في دورته ال٣٧ برئاسة الكاتب الأمير أباظة الذي يفتتح في ٢٥ سبتمبر الجاري بالفنان الراحل محمد رضا بمناسبة مئوية ميلاده التي تحل في ديسمبر المقبل ويأتي ذلك بإقامة ندوة يديرها الكاتب الصحفي طارق مرسي مؤلف كتاب “محمد رضا معلم السينما المصرية” .

ذلك الكتاب الذي يرصد مشوار  محمد رضا الذي امتد ٥٠ عاما ليكشف لأول مرة الدور الوطني للفنان الراحل عندما قامت عناصر من المخابرات المصرية بالسفر ضمن فريق عمل فيلم “عماشة في الأدغال “بطولة صفاء أبو السعود وفؤاد المهندس إلي أوغندا لتفجير الحفار المتجه إلي سيناء لنهب ثروات سيناء وبالتالي يكشف دور الفن في خدمة قضايا الوطن .

وصرح الكاتب والصحفي “طارق مرسي” في تصريح خاص لموقع الرأي أن الكتاب يكشف أيضا دور ملك الترسو فريد شوقي في مشوار محمد رضا حيث كان رضا الاختيار الأول له في أفلامه بحوالي ٢٢ فيلم من منتصف الخمسينيات  وحتى أواخر الستينيات من فيلم فتوات الحسينية وجعلوني مجرما والفتوة حتى فيلم أبو الليل .

كما يفجر الكتاب مفاجأة من العيار الثقيل بأن محمد رضا أول من اكتشف موهبة عادل أمام وتنبأ بنجوميته وحاول ضمه في بداية مشواره الفني لفرقة رضا المسرحية .

 

ويذكر أن ندوة التكريم  يحضرها نجله  أحمد محمد رضا و يتحدث  فيها عن الجانب الإنساني لوالده ويتسلم درع تكريمه من رئيس المهرجان الكاتب الأمير أباظة .

كتاب مَعلم السينما المصرية  هو الأول من نوعه للفنان محمد رضا السينمائي  الذي ضرب الرقم القياسي في تجسيد شخصية المعلم وابن البلد بأسلوب كوميدي علي الشاشة محققا نبوءة الكاتب الراحل محمود السعدني الذي توقع أن يكون محمد رضا هو المعلم الأول والأخير في السينما .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى