عامعربي ودولي

تفجير بمطار كابول ومقتل 14 شخصاً من بينهم جنود أمريكان وبريطانيين

كتب: خيرالله فؤاد

وقع منذ قليل تفجير داخل مطار كابول مما أدي لمقتل 14 شخصاً علي الأقل حسبما نقلت وكالة رويترز وجرع العشرات حيث سمع دوي الانفجار الذي وقع داخل المطار علي مسافات .

تفجير بمطار كابول
تفجير بمطار كابول

بينما أسفر وقوع الانفجار عن جرح العشرات سواء من المواطنين الأفغان المتواجدين داخل مطار كابول والطامحين في الهروب من حركة طالبان المتطرفة وكذلك جنود أمريكان وأخرين من القوات البريطانية المتواجدة داخل المطار .

 

ولم يعرف حتي الأن من هي الجهة التي وراء هذا التفجير وكذلك الكشف عن ملابسات الحادث.

 

وكانت أزمة الرعايا الأجانب قد دخلت أزمة الجاليات للدول الأجنبية خاصة دولتي فرنسا وإنجلترا في مطار كابول بأفغانستان أسبوعها الثاني وسط احتجازهم في مطار كابول بسبب تكدس الألاف من الجاليات الأجنبية داخل المطار وهو الأمر الذي جعل الخارجية الفرنسية والدولة في مأزق .

مقتل 8 أشخاص من الرعايا الأجانب

 

بينما لقي 8 أشخاص من الرعايا الأجانب مصرعهم بحوادث متفرقة داخل مطار كابول ما بين تكدس المواطنين الرعايا بالمطار وتبادل لإطلاق نار من قبل مجهولين من جانب ومع أمن المطار من جانب أخر ومنهم من لقي مصرعه نتيجة إطلاق حركة طالبان المتطرفة طلقات نارية بمحيط المطار ومحاولة دخوله وهو ما تسبب في أثارة الفزع والرعب لديهم ووفاة البعض من الأشخاص إل 8 الذين لقوا مصرعهم داخل مطار كابول.

 

الخارجية الفرنسية تحذر طالبان

 

وكانت الخارجية الفرنسية  قد وجهت تحذير شديد اللهجة لحركة طالبان المتطرفة أن أي مساس بالرعايا الفرنسين سوف يكون لها عواقب خطيرة ويجب علي طالبان أن تثبت للعالم أن سياسة القتل والترويع والتعذيب لديها قد تغيرت وهو ما سوف يهر جالياً خلال الأيام المقبلة .

 

 

ومع تاريخ حركة طالبان المتطرفة والإرهابي والدموي الذي يؤهلها لارتكاب مزيد من الجرائم البشعة في حق الشعب الأفغاني الذي عانا من ويلات الحروب طيلة الثلاثين عام الماضية ومن ويلات طالبان المتطرفة وكذلك جرائم الأمريكان الطامعة في ثرواتهم ونهب مقدرات شعبهم والتلاعب بمصالحهم بما يخدم مصالحهم الرامية بتلك المنطقة وما بين إطفاق الأمريكان مع طالبان للتفجير والتخريب بدول تعادي مصالح أمريكا وما بين حربها لها تكون الأفعال كاشفة لفضائح الأمريكان وطالبان بمتاجرتهم بمصالح الشعب الأفغاني والذهاب بهم إلي الجحيم .

طالبان تحرق علم أفغانستان وتعتدي علي حامليه

 

ومع صعود طالبان المتطرفة منذ أيام لسدة الحكم والسيطرة علي مقاليد الأمور بالبلاد قامت الحركة بالتعدي بالضرب المبرح علي أي شخص ممن يحملون علم أفغانستان ووصل بهم الأمر لترهيبهم بالسلاح لحد القتل في خطوة لرفع علم طالبان بديلاً عن علم أفغانستان وهو ما تسبب في حالة رعب لدي الشعب الأفغاني أن القادم أسوء .

 

إعلان دولة الخلافة لطالبان المتشددة

 

ومع إعلان زعيم طالبان المتطرفة والإرهابية هبة الله أخوند زاده عن أنهم سوف يعلنون عن دولة الخلافة الإسلامية ومقرها كابول ليسود العالم وخاصة الغربي مخاوف وقلق ورعب من عودة الإرهاب الغاشم لدول الغرب وضرب مصالحهم سواء في أسيا أو أوروبا وأفريقيا علي يد طالبان والتي ارتكبت الكثير من المجازر في حق الشعب الأفغاني قبل سابق وإعلانها رسمياً بحكم غير ديمقراطي للبلاد.

 

فلاديمير بوتين

 

وكان فلاديمير بوتين رئيس دولة روسيا  قد قال أنه يجب  عدم السماح للإرهابيين بمغادرة أفغانستان في أشاره إلي حركة طالبان المتطرفة كما ذكرت منذ قليل قناة الحدث العربية .

 

اجتماع حلف الناتو

 

وكان قد عقد اليوم اجتماع افتراضي ببروكسل لوزراء حلف الناتو وذلك للتشاور فيما سوف يتم أتخاذه حيال الملف الأفغاني وحركة طالبان المتشددة والتي سيطرت علي مقاليد الأمور في البلاد عقب هروب الرئيس الأسبق أشرف غني و200 شخصية من مسئول الدولة علي متن طائرة خاصة .

 

إجلاء راعي

 

كما تسارع الدول الأجنبية لإجلاء رعايها من أفغانستان بأسرع وقتت ممكن خوفاً من بطش حركة طالبان بها حيث ذكرت وكالة روتيرز أن أكثر من 3500 شخص من البعثات الأجنبية والعاملين يتواجدون حالياً بمطار كابول رهن الإقامة لحين نقلهم إلي بلادهم .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى