سياسة

جامعة دمنهور تشارك بمشروع مصرى أوروبي لتطوير إنتاج ناقلات الأدوية

المشروع بتمويل 184 ألف يورو

جامعة دمنهور تشارك بمشروع مصرى أوروبي لتطوير إنتاج ناقلات الأدوية
شاركت جامعة دمنهور، برئاسة الدكتور عبيد صالح، رئيس الجامعة، وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، بمشروع تطوير نظام جدید مستمر لإنتاج الحويصلات خارج الخلية وشعاره« GreenEV»، وهو مشروع أوروبي جديد تم منحه من قبل 2019«Marie Skodowska
– Curie Actions ( MSCA» دعوة الزمالات الغربية لبرنامج (Horizon2020).

حيث بدأ المشروع ديسمبر 2020 ومدته سنتان بميزانية إجمالية قدرها 183473 يورو بتمويل من الوكالة التنفيذية للأبحاث في الاتحاد الأوروبي كما أن المنسقة العلمية المشروع هي غابربيلا بوكسفالفي ، بمعهد العلوم البيولوجية والموارد الحيوية
( IBBR_CN R)، بالتعاون مع الدكتور منيع مبروك عبد الخالق مبارك بجامعة دمنهور كما أن مكان الأستفادة من المنحة هو المركز القومي للبحوث في ايطاليا .

ويهدف المشروع إلى تطوير إنتاج مستمر جديد للحويصلات خارج الخلية من نظام الزراعة الخلوية المستدامة . وسوف يتم استغلال الحويصلات التي تم الحصول عليها في GreenEV كناقلات نانونية الحجم لتوصيل المواد الحيوية للخلايا المستقلة في كلا من المغذيات ومستحضرات التجميل .

كما تشهد الأطعمة الوظيفية المعززة بالمغذيات النشطة بيولوجيا لتعزيز الصحة والتخفيف من ظروف المرض تقدم سريعا و أصبح التغليف استراتيجية مهمة لتعزيز التوافر البيولوجي للمركبات ضعيفة الامتصاص وتطوير الأطعمة الصحية في هذا السياق ، تظهر مناهج جديدة على نطاق النانو لخلق خيارات توصيل بديلة للمغذيات .

كما يهدف Green EV إلى تطوير نظام تربية مستمر لتصنيع الحويصلات الثانوية غير الثديية ، واستغلالها في التغليف ، والإفراج ، وتعزيز التوافر البيولوجي لمواد مغذية مختارة، حيث أثبت أن الخلايا التي تحتوي على جدار الخلية تطلق حويصلات محاطة بغشاء الفسفوليييد من الناحية الفسيولوجية في الأبوبلاست والبيئة. و تشبه هذه الحويصلات شكليا الحويصلات التى يتم الحصول عليها من الثدييات .

بالإضافة إلى ذلك مشروع GreenEV ، سوف تتعاون المجموعة العلمية المختصة بدراسة الحويصلات خارج الخلية وقياس الطيف الكتلی لإجراء بحث فرید متعدد التخصصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى