تحقيقات وملفات

« الطلاق الصامت».. شوكة في ظهر السيدات والأولاد« كلمة السر»

« الطلاق الصامت».. شوكة في ظهر السيدات والأولاد« كلمة السر»

كثيراً ما نسمع عن « الطلاق الصامت» بين الزوجين، لكننا لانعرف معناه ولا أسبابه ولا نتائجه، يكون الأولاد كلمة السر في استمرار الحياة كجسد لمن دون روح.

 

موقع«الرأي»، يسلط الضور على مشكلة الطلاق الصامت من خلال متخصصين في الحياة الأسرية والطب النفسي، وتجارب السيدات.

تقول الدكتورة عايدة نوفل، استشاري العلاقات الزوجية والأسرية، إن الطلاق الصامت، هو الحياة الزوجية الرسمية الخالية من أي مشاعر او عاطفة، حيث يضطر الزوجان للبعد عن بعضهما البعض، لكنهما يظلان معاً يجمعهما سقف منزل واحد، وذلك لأسباب متعددة اهمها الحفاظ على التماسك الأسري والحفاظ على الأطفال.

قصص 3 زوجات مع الطلاق الصامت

تزوجت منذ 18 عاماً وانجبت 3 أولاد اكبرهم في الصف الأول الثانوي واصغرهم في الخامس الإبتدائي، لكنها تعيش هي وزوجها بشكل جيد امام الأولاد وحفاظاً على التماسك الأسري، لكنها لاتعيش حياة زوجية، انفصلا عن بعضهما البعض، واضطرت هي لتحمل الفاتورة كاملة لأجل أولادها ولرفض أهلها الطلاق، هذا هو جزء بسيط من قصة السيدة« مريم. م.ع»، البالغة من العمر 37عاماً.

تقول مروة« إنها وجدت نفسها بعد سنوات طويلة، عبارة عن جسد يتحرك في المنزل دون عواطف او مشاعر، او حتى احترام المسئولية من قبل زوجها، وهي يعيش حياته كيفما يحلو له ولا يفكر فيها، انا اخر اهتماماته، عايش حياتي ومكنش بيفكر فيا، حتى أثناء العلاقة الحميمة كل مايهمه هو نفسه فقط، فحاولنا الوصول لحلول ولم اجد، وضحيت انا بحياتي بعدما انفصلنا فيما بيننا».

بينما تؤكد« عبير. أ.ا» 26عاماً، أنها اضطرت لتحمل زوجها الذي لا يقدرها من أجل طفليها اللذين لم يبلغا عامها الخامس والثالث، ولأن أهلها يرفضون فكرة الطلاق، « مفيش أي مشاعر، فيه قسوة مكان الحب، وجفاء مكان الرحمة، فاضطريت اتحمل علشان أطفالي، اللي هما شوكة في ضهري، بس مضطرة أضحي بساعدتي وراحتى علشانهم».

تضيف الزوجة،« بيركز على حقوقه بس مش مهم حقوقي أناغ فين، بجانب انه إنسان اناني، عاوز رغباته فقط، عنده بخل في كل حاجة، ومكتشتفش ده غير لما إنسانة تانية دخلت حياته عن طريق الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي، حاولت احافظ على حياتي، فقولتله كل واحد لحاله، ونحافظ على شكلنا أمام الناس».

لم تختلف حياة« شيماء.د.م»، 30 عاماً، كثيراً عن سابقيها، فالزوجة التي تزوجت في سن الـ20 عاماً، لم تكن تعلم ان حياتها ستتحول لجحيم، وتضطر لدفن شبابها مع زوج غير متحملاً للمسئولية وفق قولها،« مش متحمل مسئولية، ودفنت شبابي، مع رفض أسرتي الانفصال التام».

انعدام المشاعر

توضح الزوجة،«قالي اتحمليني عندي ضغوط في الشغل وكل حاجة هترجع زي ماهي، فوجئت ان الحياة بتزيد ضغوط وأنه هو مش قادر يتغلب ولا متفهم ولا متحملاً للمسئولية، وانعدمت لغة التواصل العاطفي بينا، ومعاها انعدمت الثقة، وبقة زوجي بمثابة الشوكة اللي في ضهري، لكن متحملة علشان ولادي، لما بغضب عند اهلي بيعامل أطفالي بشكل سيئ، وانا مش عاوزة أدمر عيالي فبتحمل لكننا منفصلين عن بعضنا البعض».

الدكتورة عايدة نوفل، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، تؤكد ان هناك أسباباً كثيرة للطلاق الصامت او الطلاق العاطفي، أولها الخرس الزوجي، وهو انعدام المشاعر بين الطرفين، وانعدام لغة الحوار والتفاهم والتواصل، كما أن البرود الجنسي وضغوط الحياة أسباب للانفصال.

تشير نوفل إلى ان عدم حل المشاكل تعد من اهم الأسباب، فضلاً عن ضغوطات الحياة، وغياب الوازع الديني بين الطرفين، حين ان احدهما لايفهم معنى الزواج على انه مودة ورحمة، فضلاً عن غياب المشاعر الحقيقية بين الزوجين.

من اجنبها اكدت الدكتورة فاتن قنصوة، استاذ علم النفس، أن انعدام الثقة بين الزوجين تعد من اهم الأسباب، بالإضافة الى عدم وجود كلمات الحب والكلمة الحسنة، والتزام الزوجين الصمت الدائم، والعتاب الزائد.

وترى قنصوة، أن الطلاق الصامت يؤثر على الأم والأطفال بشكل أكبر من الأب، حيث يؤدي لأذى نفسية الطفل ويجعل لديه رغبة في الهروب، فضلاً عن تربية الأطفال على الجمود، في المشاعر، والسخط على الوالدين، واضطرابات الشخصية، والشعور بالاحباط.

استعادة العلاقة الزوجية

كما توضح استاذ علم النفس، طرق علاج الطلاق الصمت، والتي تبدا برغبة الطرفان في إستعادة العلاقة مرة آخرى بالاعتراف أولاً بالمشكلة، فضلاً عن الاهتمام بالعلاقة الخاصة بين الزوجين، ومشاركة كل طرف هوايات واهتمامات الطرف الآخر، وكسر الروتين اليومي وتذكر الذكريات.

كما تنصح قنصوة، بالرجوع إلى لغة الحوار والتفاهم بين الزوجين والابتعاد عن اللوم والعناد والعتاب، فضلاً عن كسب الثقة مرة آخرى بين الزوجين، ومحاولة إستعادة كلمات الحب بينهما، تقبل كل طرف الآخر كما هو، وعدم تدخل أطراف خارجية، والتصالح مع بعضهما البعض، بالإضافة إلى تحمل كل طرف المسئولية وألا يلقيها على الشريك الآخر وحده، وذلك لن الحياة عبارة عن تشارك بين الطرفين، وضرورة إبعاد الأطفال عن الخلافات الزوجية وألا يشعروا بتغير العلاقة بين الزوجين، لن ذلك يتسبب في تدمير نفسية الأطفال وانحرافهم سلوكياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى