فن ومنوعات

جاي من بلاد بعيدة .. يونس في بلاد الشوق .. الكينج يتوج الـ 67

داليا أشرف

سيشهد الوسط الفني أحتفالاً كبيراً بمناسبة عيد ميلاد الكينج محمد منير الـ67 وذلك في يوم الأحد الموافق 10 من أكتوبر، حيث أن أستطاع الكينج كسب قلوب الكثير من الجماهير والمحبين فى جميع أنحاء الوطن العربي وأخذت أغانيه صيت كبيرة وشكل مميز من حيث صوته الرائع وأدائه المختلف.

ويوجد أن هناك بعض الأغنيات التي تميز بها وخاصةً أنها تميل للون الغناء المشهور لدى أهل النوبة، وأستطاع الكينج أن يتحدى نفسه ليصنع رحلة طويلة ناجحة جعلته يبنى قاعدة جماهيرية كبيرة وخاصةً في فترة التسعينات، مروراً بالألفية الجديدة وحتى وقتنا الحالي.

حتى أن أي شخص يستطيع لمس ذلك من خلال حضور حفلاته التي يحضرها عدد كبير من جمهوره، بل وجعلته يقلدونه أيضاً من حيث الشكل وطريقة غنائه المميزة، كما أن فئة الشباب شكلت أشياء خصيصاً تحمل أسمه ويرتدون تيشرتات مطبوعة عليها صورته.

يذكر أن الكينج محمد منير أظهر حبه وعشقه لبلده ووطنيته الزائدة تجاه الوطن من خلال أغنياته التي وصفت عشق الوطن في كلمات بسيطة، كما أنه قام بتقديم الكثير من الأغنيات التي ظهرت فيها معالم مصر السياحية وجمالها.

مثلما حدث من خلال أغنية القاهرة التي قدمها مع الهضبة عمرو دياب، أو من خلال الأغنيات التي غناها على ضفاف نهر النيل، بالإضافة إلى أغنياته التي ظهرت فيها آثار مصر في محافظة أسوان وذلك من خلال دمج أغنياته بالموسيقى النوبية وتقديمها بطريقة تدخل قلوب محبي نوعية أغانيه المميزة ومغازلة وطنيته بكلماته.

وتقول كلمات أغنية القاهرة (كإنها بنت جميلة بتنادي عليك، فيها سر بيخليها دايماً حلوة في عنيه، يا سحرها عشقتها بحبها، القاهرة ونيلها وطول ليلها وأغانيها ومواويلها وحكاويها آه يا جمالها، القاهرة تجيلها تحنلها).

يذكر أن الكينج أستطاع أن يعيد غناء أغنيات لنجوم كبار من الزمن الجميل بشكل وتوزيع مختلف على طريقته الخاصة، التي يتغنى بها خلال أغنياته ومن بين هذه الأغنيات أغنية أنا بعشق البحر للفنانة القديرة نجاة الصغيرة، حيث كانت تقول كلمات الأغنية (أنا بعشق البحر زيك يا حبيبي حنون، وساعات زيك مجنون ومهاجر ومسافر، وساعات زيك حيران وساعات زيك زعلان، وساعات مليان بالصبر أنا بعشق البحر).

بالإضافة إلى أغنية الدنيا ريشة في هوا للفنان الراحل سعد عبد الوهاب والتي كانت تضم كلمات (ياما الحياة فيها يلي بيشكيها، يلي بتسأل عن الحياة خدها كدا زي ما هي،زفيها ابتسامة… وفيها آه، فيها آسية وحنية، يما الحياة فيها، يلي بيشكيها ويلي بيرضيها ويلي يأسيها، الدنيا ريشة في هوا، طايرة بغير جناحين، واحنا النهاردة سوا وبكرا حنكون فين في الدنيا).

كما قدم أغنية شيء من بعيد نداني للفنانة ليلى جمال حيث تقول الأغنية (شيء من بعيد ناداني، و أول ما ناداني، جرالي ما جرالى، مش بأيدى يا ابا، ده مش بأيدى يا ابا، ناداني من يميني، ولسة بيناديني، بيقولي حصليني على بلد العجايب، ناداني من شمالي، قال يا ام المهر غالي، تعالي قوام تعالي، خدي من الحب نايب).

ولم يتوقف الكينج عند الغناء فقط بل ودخل عالم التمثيل والسينما، حيث أنه شارك في عالم التمثيل وكانت أول أدواره مع المخرج الكبير يوسف شاهين في 3 أفلام أولهم فيلم حدوتة مصرية، والذي كان بطولة كلاً من الفنان نور الشريف ويسرا، ثم فيلم اليوم السادس مع الفنانة الراحلة داليدا.

أما الفيلم الثالث فهو المصير ويعد أشهر أفلامه التي قدم من خلاله أهم أغنياته التي تحمل أسم على صوتك، حيث شارك فى بطولته كلاً من الفنان نور الشريف وليلى علوي وأخرين، كما أنه شارك في فيلم الطوق والإسورة والذى شارك في بطولته كلاً من الفنانين شريهان وعزت العلايلي.

كما شارك الكينج أيضاً في فيلم أشتباه حيث أنضم إلى هذا العمل كلاً من الفنانين نجلاء فتحي ومحمود قابيل، وفيلم مفيش غير كده، وفيلم البحث عن توت عنخ آمون، كما أنه شارك أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة الراحلة فاتن حمامة من خلال فيلم يوم مر ويوم حلو.

وأنضم إلى فريق عمل فيلم على كف عفريت و أخيراً فيلم حكايات غريب، حيث أنه لم يكتفي بالسينما والغناء فقط ولكنه ظهر من خلال عدة مسلسلات في الدراما المصرية، ومنها مسلسل جمهورية زفتى، علي عليوة، والمغني، كما أنه شارك في مجال المسرح من خلال مسرحية الشحاتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى