اخبارمحافظات

حياة كريمة.. جامعة دمنهور تنفذ قافلة إنسانية شاملة بحوش عيسي

نفذت جامعة دمنهور قافلة إنسانية شاملة ( تنموية – توعوية – طبية بيطرية – زراعية ) ضمن مشاركتها في المبادرة الرئاسية حياة كريمة بهدف تقديم خدمات طبية وعلاجية للمواطنين بالمجان، بقرية الحرفة مركز حوش عيسى بالتعاون مع مبادرة حياة كريمة ومديرية الطب البيطري بمحافظة البحيرة وبمشاركة كليات الجامعة.

وتضمنت القافلة البيطرية الكشف على (الأبقار والجاموس) للأمراض الباطنة والمعدية والتناسلية ،كما تم تقديم التوعية الصحية والتثقيف البيطري عن الأمراض المشتركة وطرق الوقاية وتقديم العلاج اللازم لهم.

كما تم خلال القافلة الزراعية تشخيص ٢١ حالة للإصابات المرضية فى محصول الفراولة ومحاصيل الخضر المنزرعة
وتم توزيع عدد ٩ عبوات مبيد حيوي، وعدد ٥ عبوات أحماض أمينية، وعدد ٦ عبوات عناصر صغري، وعدد ٣ معالج ملوحة، وعدد ٣٠ نشرة توعوية للزراعات المختلفة، فضلا عن إعداد ١٠ برنامج تسميد وتغذية لزراعات الفراولة ومحاصيل الخضر المنزرعة.

وفي مجال التمريض، تضمنت القافلة عمل تقييم صحي وقياس الضغط والسكر لعدد ٢٥٠ للمواطنين المترددين على القافلة ،وتم الفحص الذاتي للثدي للسيدات وكذا الوقاية من سرطان الثدي لعدد ١٥٠ كما تم عمل تثقيف صحي عن الأمراض المزمنة وتقديم التوعية والإرشاد الصحي لهم عن الأمراض المختلفة مثل كيفية التعامل مع فيروس كورونا المستجد والإجراءات الإحترازية و العناية بالمرأة الحامل ومرض الضغط المرتفع والمنخفض وأيضا عن مرض السكري وعن الإلتهاب الكبدي الوبائي سي لعدد ١٠٠ ، وكذا تقديم تثقيف صحي عن أهمية مشورة ماقبل الزواج وتنظيم الأسرة ومبادرة حياة كريمة ومودة ومحو الأمية وتعليم الكبار ، كما قاموا بتوزيع البروشورات التوعوية علي أهل القرية.

وتضمنت القافلة الدوائية العلاجية البشرية لكلية الصيدلة لوصف وصرف وإرشاد للعديد من العبوات الدوائية المجانية لعلاج حوالي ١٨٠ مستفيد من المرضي والمحتاجين من أبناء القرية.

كما شاركت كلية التربية للطفولة المبكرة من خلال تطبيق وسيلة عن المهن لعدد ١٥ من الأطفال، وتطبيق وسيلة عن الأرقام لعدد ١٥ من الأطفال، وتطبيق وسيلة عن المهارات الحياتيه لعدد ٨ أطفال ومقاييس وإختبارات عن اللغة والنطق لعدد ٧ أطفال، كما تم إلقاء ندوة لأهالى القرية وعددهم ٢٠ عن ختان الإناث والزواج المبكر.

من جانبه أكد أ.د/ عبد الحميد السيد عبد الحميد أن مبادرة حياة كريمة من أهم المبادرات الوطنيَّة التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لتحسين ظروف المعيشة والحياة اليوميَّة للمواطن المصري الذي كان له دور عظيم في تنفيذ خطة البناء والتنمية للدولة المصرية، التي تهدف إلى تنمية القرى المصرية لتصبح قرى نموذجية تتمتع بكافة أنواع الخدمات وتحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية وبناء الإنسان المصري والنهوض بالمستوى الفكري والتعليمى والصحى للأجيال القادمة.

جاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور / عبد الحميد السيد عبد الحميد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والقائم بعمل رئيس الجامعة ،وإنطلاقاً من حرص الجامعة بكلياتها على القيام بدورها المجتمعي لتطوير المناطق المحيطة، وتحسين مستوى الخدمات الصحية، والتثقيف والوعي لدي المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى