اخبار

جيهان تقدم كشف حساب لمراحل ونتائج تطوير مسار مزارات آل البيت

تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لتطوير وإبراز قيمة المناطق التاريخية والأثرية وتوفير كافة الخدمات الداعمة لعودة القاهرة لسابق عهدها كمنارة تاريخية جاذبة للسياحة الداخلية والخارجية مع الارتقاء بالمظهر الحضاري وتحسين مستوى الجماليات بها، تواصل المنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة جهودها لتفعيل آليات تنفيذ بروتوكول إدارة وصيانة شارع الأشراف بنطاق حي الخليفة.

بروتوكول

مقالات ذات صلة

وقعت المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، ملحق بروتوكول التعاون المشترك مع مؤسسة مساجد للتطوير، يمثلها محمد الشهاوي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة، ضمن استراتيجية التنمية الشاملة لمحافظة القاهرة والتعاون المثمر البنَّاء بين أجهزة ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني لصيانة شارع الأشراف بحي الخليفة وحديقة قنديل أم هاشم بالسيدة زينب بعد أعمال التطوير ورفع كفاءة مسار مزارات آل البيت والتي تولت أعمال تطويره المنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة، حفاظا على ما تحقق من أعمال التطوير.

ساحة نفيسة العلم

تأتي أعمال التوقيع التي تمت إلحاقا لقيام محافظة القاهرة وتمثلها المنطقة الجنوبية، بإضافة ساحة السيدة نفيسة إلى البروتوكول المبرم مع مؤسسة مساجد لإدارة وصيانة شارع الأشراف، والذي سيتم استخدامها كساحة انتظار للمركبات دون أنشطة أخرى.

لوحة الشرف

حضر التوقيع المستشار أيمن النحال المستشار القانوني للمنطقة الجنوبية والعميد طارق اليمني رئيس حي الخليفة والعميد ماجد فوزي المشرف على متابعة المشروعات بالمنطقة الجنوبية وكريم عادل، مدير العلاقات العامة والمراسم وممثلي مؤسسة مساجد للتطوير.

الهدف

كانت المنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة وقعت بروتوكولا يهدف إلى تولى مؤسسة مساجد أعمال الأمن والحراسة والصيانة ووسائل النقل الكهربائية بشارع الأشراف بحي الخليفة والمعروف (ببقيع مصر)، لاحتوائه على العديد من المعالم الأثرية الإسلامية والأضرحة التي تميزه عن غيره من المواقع، بالإضافة إلى حديقة قنديل أم هاشم بحي السيدة زينب ضمن أعمال تطوير مسار مزارات آل البيت.

تفاصيل الأعمال

وأوضحت عبد المنعم أن الأعمال تضمنت متابعة شاملة لكافة تفاصيل الأعمال، ومنها، إحلال وتجديد مرافق المياه والصرف الصحي من خلال أعمال الدفع النفقي والمطابق وبالوعات صرف مياه الأمطار لحل مشكلات الصرف الصحي، كما تم رصف الأرضيات وإضافة نظم إضاءة تراثية وطلاء واجهات المنازل السكنية بألوان موحدة ورفع كفاءتها، بشكل يتناسب مع روح وعبق العصر الفاطمي، إضافة إلى تطوير الآثار والمساجد والأضرحة الموجودة بالشارع، وتركيب أحجار الهشمة وتطوير الأسوار وطلائها ومنها أسوار متنزه الخليفة مع توفير مواقع لعربات المأكولات التي يتم توفيرها بالشارع، والتي ستساهم بتوفير فرص عمل للشباب إلى جانب توفير عربات كهربائية لنقل الزوار بطول الشارع.

مسار الرحلة

يبدأ مسار “آل البيت” من مسجد السيدة نفيسة وينتهي عند مسجد السيدة زينب، مروراً بعدد من المساجد والأضرحة، والعديد من المزارات والبنايات التاريخية.

وخلال رحلة مزارات آل البيت، بشارع الأشراف يمر الزائر بقبة الأشرف خليل بن قلاوون، ومسجد السيدة سكينة، والسيدة رقية، فضلا عن آثار أخرى متنوعة، منها، مقام يُنسب إلى ابن سيرين مفسر الأحلام، وضريح شجر الدر، وتمثل البنايات الأثرية الموجودة في الشارع طرزاً متنوعة من فنون العمارة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى