عربي ودولي

خلفا لديفيد ساسولي.. روبرتا ميتسولا رئيسة للبرلمان الاوروبي

شهد البرلمان الاوروبي، اليوم الثلاثاء اختيار “روبرتا ميتسولا” رئيسة جديدة له، خلفاً لرئيسه السابق لديفيد ساسولي الذي توفي منذ نحو أسبوع.

وانتخب البرلمان الاوروبي المالطية المحافظة روبرتا ميتسولا، رئيسة له بالأغلبية المطلقة في الجولة الأولى من الاقتراع، رغم الانتقادات التي كانت تحيط بها خلال الفترة الماضية بسبب موقفها من قضية ” الاجهاض”.

من هي روبرتا ميتسولا؟

روبرتا ميتسولا تيديسكو تريكاس محامية من مالطا متخصصة بالقانون والسياسة الأوروبية من مواليد 18 يناير 1979، وهي حالياً عضو في البرلمان الأوروبي وتشغل منصب رئيس البرلمان الأوروبي بعد وفاة الرئيس السابق ديفيد ساسولي في 11 يناير 2022.

شغلت قبل ذلك منصب الملحق التعاون القانوني والقضائي في مالطا ضمن البعثة الدائمة لمالطا إلى الاتحاد الأوروبي، كما عملت بين عامي 2012 و 2013 كمستشار قانوني للممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية كاترين أشتون.

دور رئيس البرلمان الاوروبي

ويرأس رئيس البرلمان النقاشات ويشرف على جميع نشاطات البرلمان والهيئات المنبثقة عنه لضمان للالتزام بتطبيق القانون الداخلي للبرلمان، وهو بدوره هذا يشابه عمل رئيس المجلس في البرلمان المحلي.

ويوجد لرئيس البرلمان 14 نائب رئيس يرأسون النقاشات في حال غياب الرئيس عن المجلس، ويرأس الرئيس كذلك اجتماعات مكتب البرلمان الأوروبي، المسؤول عن الأمور الإدارية والمتعلقة بالميزانية، ومؤتمر الرؤساء، وهو هيئة إدارية تضم رؤساء المجموعات السياسية ضمن البرلمان.

إقرأ أيضاً: إدانات واسعة لإرهاب “الحوثي” بعد استهداف منشآت مدنية في الإمارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى