اخبار
أخر الأخبار

ذبح الأضاحي وتقديم الرعاية البيطرية بالمجازر مجانًا خلال عيد الأضحى

أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن تقديم ذبح الأضاحي والرعاية الطبية لها خلال عيد الأضحى مجانًا، وذلك في إطار الحفاظ على الشوارع وصحة المواطنين من تلوث البيئة.

وقال الدكتورعبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر الدكتور أيمن محروس، يرافقه مديرو عموم المجازر والتفتيش على اللحوم بالهيئة يمرون يوميًا على المجازر لمتابعة مدى استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك والتأكد من حسن سير العمل وانتظامه ومراعاة تطبيق القوانين والقرارات المنظمة للعمل بالمجازر وكذلك مراعاة الإجراءات الخاصة بالرفق بالحيوان وعدم استخدام القسوة أثناء الذبح.

ذبح الأضاحي وتقديم الرعاية البيطرية بالمجازر مجانًا

وأضاف محمود أن المجازر تقوم بذبح الأضاحي وتقديم الرعاية البيطرية مجانًا خلال إجازة عيد الأضحى المبارك للحد من الذبح في الشوارع للحفاظ على صحة المواطنين وعلى البيئة من التلوث.

وأشار إلى أنَّ وزير الزراعة وجّه بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على منافذ بيع اللحوم الأسماك والدواجن استعدادًا للعيد، بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات بالهيئة تعمل على مدار الساعة خلال الإجازة.

إعلان موعد عيد الأضحى

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية موعد عيد الأضحى في مصر 2021، يوم السبت المقبل، الموافق 9 يوليو 2021 و29 من شهر ذي القعدة لعام 1442 هجريا، حيث سيتم عقب صلاة مغرب هذا اليوم تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1442 هجريا، لتعلن دار الإفتاء المصرية رسميا موعد غرة شهر ذي الحجة وتحديد موعد وقفة عرفات 2021 وموعد عيد الأضحى 2021.

 

التصدق بالأضحية كاملة

وورد سؤال إلى دار الافتاء يقول فيه صاحبه هل يجوز التصدق بالأضحية كاملة دون أكلٍ منها؟

وأجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أن الأكل من الأضحية ليس واجبًا بل هو مباح عند جمهور العلماء؛ لحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وغيره عند الشيخين -واللفظ لمسلم.

واوضح جمعه انه يمكن أن يحتج لهم أيضًا بما رواه أحمد ومسلم والترمذي وصححه واللفظ له عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِي فَوْقَ ثَلَاثٍ لِيَتَّسِعَ ذُو الطَّوْلِ عَلَى مَنْ لَا طَوْلَ لَهُ، فَكُلُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا» فإن تعليق الأمر على الاختيار من القرائن الصارفة له عن الوجوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى