فن ومنوعات

زاهي حواس يحصل علي رجل العام من مدينة كورتونا الإيطالية

كتب طارق عبدالله

اختارت مدينة كورتونا الإيطالية عالم الاثار المصري زاهي حواس رجل العام ، وأعلنت عمدة المدينة اختياره رجل العام نظرًا لمساهمته في حفظ التراث العالمي ، وفي محاضرة ألقاها تحدث عن الطفرة الكبيرة في الاكتشافات الأثرية المصرية في الفترة الماضية .

 

يذكر أن العالم الأثري الكبير كان ومازال له علاقة كبيرة بالوسط الفني ، فكانت تجمعه صداقة كبيرة بالفنان الراحل عمر الشريف ، وكانا قد اجتمعا على حب الاثار وحب الوطن ، فذهبا في رحلات كثيرة معًا للترويج عن الاثار المصرية ، وقال زاهي حواس في أحد اللقاءات التلفزيونية  أتذكر أنني طلبت منه ذات مرة أن يتحدث عن الآثار المصرية في إيطاليا، وبسرعة شديدة استجاب لطلبي ووقف أمام التلفزيون الإيطالي يتحدث بفخر شديد عن عظمة آثارنا دون مقابل مادي ، فلقد كان محبا لمصر ومغرما بتاريخها.

وقد عايش حواس عمر الشريف في أيامه الأخير متحدثا عن تلك الفترة  لقد أصيب  بالزهايمر ونسي الكثير لكنه لم ينسى اسمي عاش عمر أياما صعبة قبل رحيله، أجرى عملية جراحية في ساقة اليسرى، وعندما قدم إلى مصر آخر مرة قال إنه جاء ليموت على أرضها ويدفن في ترابها.

كما أن هناك صداقة أخرى قوية تجمع الفنان زاهي حواس بالفنانة العظيمة يسرا ، وذلك منذ اختيار مصر الفنان العالمي عمر الشريف والامين العام للمجلس الاعلى للآثار زاهي حواس حينها والفنانة يسرا كسفراء للنوايا الحسنة  عام 2009 من أجل الترويج السياحي بين مصر واليابان.

حتى أنه  لم يقتصر على الصداقات في الوسط الفني المحلي ، نظرًا لمكانته  في العالم أجمع بل أنه شخصية محبوبة ، فيجمعه  صداقة بالفنان العالمي ويل سميث ، حتى أنه في اخر زيارة لويل للقاهرة منذ 3 سنوات ، لم يعلن عنها وأخبر دكتور زاهي فقط ، واصطحبه لزيارة الأهرامات ورؤية أبو الهول وأبدى  ويل اندهاشه بمشهد الغروب عند أبو الهول .

وكانت تربطه علاقة وطيده بالفنان الكبير سمير صبري ، ظهر ذلك عند توقيع ومناقشة كتاب ” حكايات العمر كله ” للفنان سمير صبري ، وكان دكتور زاهي حواس أول الحاضرين وشارك  وقتها قائلًا  إن سمير صبري فنان متعدد ووفي يمتلك محبة خالصة ، فلم أسمعه يتحدث بسوء عن أحد ودائمًا يتحدث بحب ويجمع الأصدقاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى