عام

سر لا يصدق عن ظهور أنثى الحوت الأحدب والبهلوان بشواطئ البرلس كفرالشيخ

كتب: خيرالله فؤاد

شواطئ البحر الأبيض المتوسط والمعروف عنها بالهدوء ، ولكي أن تتخيل أنك جالس ، أو واقفاً علي شواطئ البحر الأبيض المتوسط بالبرلس، بمحافظة كفرالشيخ، وتفاجئ بظهور حوت أمامك والمعروف أنهم يعيشون داخل مياه المحطات لا تتخيل كمية الرعب التي سوف تنتابك عند مشاهدة ذلك، والأغرب من ذلك إذا عرفت أن هذا الحوت هو الحوت الأحدب النادر ، أو حوت البهلوان النادر لن تصدق أنك شاهدة هذان الحوتين أمام عينك وليس في الماء.

عثور غريب علي حوتين بالبرلس

منذ عام 2008 أي ما يقارب 13 عاما ً عثر الأهالي بمنطقة المقصبة ، ببر بحري ، بالبرلس ، بمحافظة كفرالشيخ ، علي بعد 52 كيلو من البرلس ، والواقعة على الطريق الدولي الساحلي، بمياه البحر الأبيض المتوسط ، على حوت نافق من النوع الأبيض الأحدب النادر الضخم، وتلقت نقطة حرس الحدود ببر بحري، بلاغاً من الصيادين ، والأهالي بالمنطقة بذلك .

وعقب العثور توجه فريق بحثى من جامعة كفر الشيخ، وتبين أن الحوت طوله 18‏ مترًا ووزنه 24 يصل نحو طنا تقريباً ،ويبلغ أرتفاعا نحو مترين ونصف.

وكان قد تبين من خلال ، معاينة فريق  علمي من كلية الثروة السمكية من جامعة كفرالشيخ، عن وجود جرح نافذ ببطن الحوت بطول متر ونصف، مما أدى إلى نفوق هذا الحوت.

ولم يستطيع لودر واحد تحريك الحوت وتم الاستعانة بثلاثة‏ لوادر كبيرة لسحب الحوت العملاق من المياه نحو الشاطئ، كما تبين أن الحوت ينتمى إلى نوع الهمباك، أو الحوت الأحدب النادر، وهو يطلق علية الحوت البهلوان لما يقوم به من قفزات بهلوانية لا تصدق ويبلغ عمرة 6 شهور تقريباً ودفن بحفرة طولها 18 متراً.

الظهور الثاني لأنثى الحوت الأحدب

وكان العثور الثاني لأنثى الحوت الأحدب على شاطئ البحر المتوسط بين مطوبس ، والبرلس ، بكفرالشيخ علي مسافة قريبة  من مزرعة غليون السمكية،  وتم  دفنها عن طريق علماء متخصصين في معهد البحوث المائية بكفر الشيخ، ومعهد علوم البحار بالإسكندرية داخل مزرعة بركة غليون السمكية.

 

أنثى الحوت الأحدب النادر
أنثى الحوت الأحدب النادر

وتبين من خلال الفحص العلمي أن الحوت لأنثى طولها نحو 13 متراً و ووزنها يبلغ 12 طناً.

سر ظهور الحوت الأحدب النادر بشواطئ البرلس

الحوت الأحدب هو حوت نادر من أنواع فصيلة الحتيان، ولذلك هي من الحتيان التي تنزعج من الأصوات العالية وتلد كل ثلاث سنوات ، ويقول رضا هنداوي، صياد أن منطقة بر بحري هي منطقة دومات مائية بالبحر المتوسط ولذلك تكون قوة دفع قوية لاستخراج تلك الحتيان الضخمة نحو الشاطئ ، كما أن تلك الحتيان عندما تجرح أو تصاب تذهب إلي تلك المنطقة التي تجرفها عبر تيارات المياه في تلك المنطقة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى