رياضة

سنة أولى قاضية …راجع ذكريات تتويج الأهلي باللقب الأفريقي التاسع على حساب الزمالك

سنة أولى قاضية

 

مصطفى الجندي

“القاضية ممكن” هي جملة رددها المعلق التونسي كثيراً أثناء إحراز محمد مجدي قفشه هدف الأهلي الثاني في مرمى الزمالك بنهائي القرن الأفريقي و الذي حسمه المارد الأحمر لصالحه بهدفين مقابل هدف , ليتغنى بها جمهور القلعة الحمراء بعد ذلك أثناء الاحتفال بالتتويج باللقب .

و ها هنا اليوم السبت الموافق 27 نوفمبر 2021 يحتفل الجمهور الأهلاوي بالذكرى الأولى من التتويج باللقب الأفريقي التاسع على حساب الزمالك تحت شعار سنة أولى قاضية .

و يرصد لكم “الرأي في هذا التقرير أهم أحداث ذلك اليوم و مظاهر استعدادات الفريقين للمباراة و احتفال لاعبي و جمهور الأهلي بعد المباراة .

طريق الفريقين للوصول للمباراة النهائية :

 

بدأ الزمالك مشواره في هذه النسخة من الدور التمهيدي 64 , حيث حقق الفار الأبيض الفوز على ديكيداها الصومالي بنتيجة 7/0 بمجموع اللقائين , ليتأهل لدور الـ32 .

و في دور الـ32 تقابل الزمالك مع نظيره جينراسيون السنغالي الذي أعلن انسحابه ليتأهل الزمالك لدور المجموعات مباشرةً ,
بينما تأهل الأهلي لدور المجموعات بعد تخطي عقبة كانو سبورت الغيني بالفوز 3/0 بمجموع اللقائين .

و في دور المجموعات , وقع الزمالك في المجموعة الأولى بجانب مازيمبي الكونغولي , زيسكو يونايتد و أول أغسطس الأنجولي .

بينما وقع الأهلي في المجموعة الثانية مع النجم الساحلى التونسي , الهلال السوداني و بلاتينيوم.

تأهل الفريقان إلى دور الـ8 كثاني عن مجموعتهم , ليلاقي الزمالك نظيره الترجي التونسي و يحقق الفوز بنتيجة 3/2 بمجموع اللقائين , ليلاقي بعدها الرجاء المغربي و يفوز بنتيجة 4/1 بمجموع اللقائين متأهلاً للمباراة النهائية .

بينما لاقى الأهلى فريق صن داونز الجنوب أفريقي في دور الـ8
, و حينها حقق المارد الأحمر الفوز بنتيجة 3/1 بمجموع اللقائين , ليتلاقي مع الوداد المغربي في نصف النهائي و يحقق الفوز 4/1 بمجموع اللقائين , متأهلاً لملاقاة غريمه التقليدي الزمالك في المباراة النهائية .

المباراة النهائية :

سنة أولى قاضية
على معلولان

في إطار استعدادات الفريقين للمباراة النهائية , و مع إجراء الفريقين لمسحة فيروس كورونا , أعلن الإتحاد الأفريقي عن إصابة 6 لاعبين من الفريقين بكورونا ,
حيث افتقد الأهلي خدمات الثلاثي “اليو ديانج , صالح جمعة و وليد سليمان” , لينتاب القلق جمهور القلعة الحمراء في ظل اعتماد الجنوب افريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للنادي الأهلي على لاعب خط الوسط اليو ديانج بشكل أساسي .

بينما افتقد الزمالك خدمات ثلاثة من نجومه و هم “محمود حمدي الونش , عبد الله جمعة و يوسف اوباما” .

بدأ الأهلي لقاء نهائي القرن بتشكيل مكون من :

سنة أولى قاضية
احتفال الأهلي

حراسة المرمى : محمد الشناوي.

خط الدفاع: محمد هاني _ ياسر إبراهيم _ أيمن أشرف _ علي معلول.

خط الوسط : عمرو السولية _ اليو ديانج _ حسين الشحات _ محمد مجدي أفشه _ جونيور أجايي.
خط الهجوم : مروان محسن.

بينما جاء تشكيل الزمالك كالآتي :

حراسة المرمى :محمد أبو جبل .

خط الدفاع : أحمد عيد _ محمود علاء _ محمد عبد الغني _ إسلام جابر.

خط الوسط : طارق حامد _ فرجاني ساسي _ أشرف بن شرقي _ أحمد السيد زيزو _ شيكابالا .

خط الهجوم : مصطفى محمد.

حسم الأهلي نهائي القرن بنتيجة 2-1 ، حيث تقدم المارد الأحمر مبكراً برأسية من لاعب الوسط عمرو السولية ، قبل أن يتعادل الزمالك بأقدام محمود عبدالرازق شيكابالا ، في الدقيقتين 5 و 30 توالياً .
وبينما كانت المباراة تتجه نحو الأشواط الإضافية ، أطلق محمد مجدي أفشة تسديدة هائلة قبل النهاية بـ4 دقائق ، سكنت شباك محمد أبوجبل حارس الزمالك .

هدف أفشة عُرف إعلاميا وبين الجماهير بـ “القاضية ممكن”، في إشارة لرد الفعل الشهير من التونسي عصام الشوالي معلق المباراة آنذاك .

لقطات لا تنسى من المباراة :

سنة أولى قاضية
سنة أولى قاضية

_ القائم يحرم حسين الشحات من إضافة الهدف الثاني للنادي الأهلي في الدقيقة 54 بعد تمريرة رائعة من علي معلول للشحات داخل منطقة الجزاء , ليسددها الشحات في القائم الأيسر لمرمى أبو جبل .
_ في الدقيقة 64 تعاطف القائم الأيمن للشناوي مع الأهلي , بعد تصديه لتسديدة قوية من جانب أحمد سيد زيزو من خارج منطقة الجزاء , مانعاً تسجيل هدف ثاني عالمي للقلعة البيضاء .

_ أظهر الفيديو الذي بثته قناة الإتحاد الأفريقي “كاف” على منصاته الرسمية بعض ردود الأفعال من جانب لاعبي الفريقين على دكة البدلاء أثناء المباراة , حيث بعد تسجيل أفشه لهدف الاهلي الثاني جاءت الكاميرا على مهاجم الزمالك “عمر السعيد” أثناء إجراء عمليات الإحماء مردداً “هنزل أجيب التعادل” .

سنة أولى قاضية
محمد مجدى قفشه

_ و أظهر الفيديو أيضاً إنفعال حارس مرمى الزمالك “محمود جنش” على محمد مجدي أفشه أثناء إحتفال الأخير بالهدف مع الجماهير .

_ أثناء إحتفال لاعبي الأهلي بالهدف الثاني , تحدث اللاعب “محمود عبد المنعم كهربا” الذي كان جاهزاً للمشاركة في المباراة مع مديره الفني موسيماني مطالباً تأجيل تبديله و دخول لاعب الدفاع رامي ربيعة من أجل تأمين دفاعات الأهلي .

_ بعد نهاية المباراة , ظهر فيديو لإحتفال محمد مجدي أفشه مع الجماهير قائلاً “جيل وائل جمعة و أبو تريكة راجع تاني” مشيراً إلا أن هذا الجيل الذهبي للأهلي حقق 5 بطولات أفريقية للمارد الأحمر.

مقولات لمعلق المباراة عصام الشوالي يحتفل بها جمهور الاهلي :

سنة أولى قاضية
سنة أولى قاضية

_ فتشنا ووجدنا أن القمة اتلعبت تاريخياً مرتين في هذا اليوم ٢٧ نوفمبر في ٥٣ ١-١ في ٨٢ ذات سكور ١-١ الثالثة حتى بالتعادل هناك منتصر ، اليوم هناك دموع ستنسكب من الجانبين، دموعاً الفرحة ودموع للألم والحزن.

_ أي إصرار يالأهلي ، أي روح يالأهلي , قيل لي وقرأت عنها وسمعت عنها وحدثوني عنها يقولون روح الفانلة الحمرا، هذه نراها هذه اللحظات نعم هذه لحظات ودقايق بروح الفانلة الحمراء .

_ الكورة تمشي عن طريق علي اليساري يمشي الجناح وليس ظهير طائر .. يطير علي والهدف الأول للنادي الأهلي.

_ غدار يا مجدي غدار قلتها في الـ2009 أيام هدف انيستا 8 مرات غداره غداره غداره هي كورة غداره هي كورة دواره هو الاهلي عن جدارة.

_ هذا هو رجل النهائي ، مروان محسن يحتفي ببطل ورجل الفينال ، البارحة تريكة على اورنالدو واليوم أفشه ، أجيالا تسلم اجيال ، رجالا تسجل لرجال ، وهكذا نادي واحد هو مستفيد اسمه النادي الأهلي .. ليس من فراغ أنه نادي القرن ، عشرين بطولة إفريقية يا سادة.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى