رياضة

مونديال الأندية… سيد أفريقيا يستعد لخوض مغامرة بين كبار العالم

سيد أفريقيا أمام الكبار

كتب السيد الأعرج

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري الذي يعد هو سيد القارة الأفريقية وبطل أفريقيا التاريخي وذلك لخوض مغامرة جديدة بين كبار أندية العالم في بطولة كأس العالم للأندية.

حيث من المقرر ان تنطلق منافسات بطولة كأس العالم للأندية مساء يوم الخميس وذلك في دولة الإمارات حيث سوف تستمر الي يوم 12 من شهر فبراير وهذا بمشاركة 7 أندية من بينهم الفريق المصري الذي يعد هو بطل دوري أبطال أفريقيا.

فيما سوف يشارك الأهلي في مونديال الأندية وذلك للمرأة السابعه في تاريخه والثانية على التوالى وهذا كونه ممثلاً للقارة الأفريقية وهذا بعد تتويجية بطلاً لدوري أبطال أفريقيا للمرأة العاشرة في تاريخه.

ويذكر أن النادي الأهلي قد تم تأسيسه في 24 من شهر أبريل من عام1907 وذلك لكونه احد أقدم الأندية المصرية والعربية كما أيضاً يمتلك تاريخا طويلاً وذلك علي كافة الأصعدة والمنافسبات.

سيد أفريقيا:

سيد أفريقيا أمام الكبار
سيد أفريقيا أمام الكبار

يذكر أن النادي الأهلي قد توج بطلاً لأغلب المنافسات التي قد خاضها وذلك محلياً وقاريا بينما علي صعيد المحلي فقد توج النادي الأهلي ب42 لقبا.

ليتفوق بذلك النادي الأهلي بفارق 29 بطولة كاملة وذلك عن اقرب ملاحق له ويعد هو فريق الزمالك المصري الذي قد توج ب13 لقبا.

كما أيضاً قد نجح النادي الأهلي في الحصول على بطولة كأس مصر ب37 مرة وكذلك أيضاً توج بطولة كأس السوبر المصري ب11 مناسبة ليكون بذلك هو الأكثر تتويجا بها.

بينما يأتي علي المستوي القاري يتواجد النادي الأهلي علي صدارة أفريقيا حيث يعتبر هو الأول وذلك إذا قد نجح في الحصول على بطولة دوري أبطال أفريقيا 10 مرات وذلك بفارق 5 ألقاب عن غريمة التقليد فريق الزمالك.

وهذا كله مع الإضافة الي أن الاهلي هو اللكثر حصولا عل بطولة كأس السوبر الأفريقي وذلك ب8 ألقاب كما قد حصل علي بطولة الكونفدرالية مرة واحدة.

ليصبح بذلك النادي الأهلي هو ثاني نادي اكثر الفرق حصولا علي البطولات القارية وذلك برصيد 23 لقاب وذلك بفارق 3 ألقاب فقط وذلك خلف فريق ريال مدريد الإسباني الذي قد توج ب26 لقبا.

تاريخ النادي الأهلي في كأس العالم للأندية:

سيد أفريقيا أمام الكبار
سيد أفريقيا أمام الكبار

يذكر أن النادي الأهلي قد شارك في بطولة كأس العالم للأندية من قبل 6 مرات وذلك خلال الأعوام التالية 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020.

حيث تعد واول مشاركات النادي الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية في اليابان وذلك عام 200‪5 حيث لم تكن هذه المشاركة علي قد توقعات الجميع حيث تمكن النادي الأهلي من حصد المركز السادس.

بينما في العام التالي قد نجح النادي الأهلي في الحصول على الميدالية البرونزية حيث قد تمكن من تحقيق أكبر إنجاز في تاريخه بالمسابقة حيث يعتبر هذا هو الإنجاز الذي لم يحققه في النسخ الـ3 التالية فيما بعد .

ويذكر انه بعد سلسله من النتائج المتباينة في المشاركات الـ3 فقد عاد النادي الأهلي من جديد من الباب الكبير حيث قد تمكن من تكرار انجازه الأفضل ليتمكن من اقتناص الميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للأندية في2020.

أقام بطولات النادي الأهلي:

يعتبر أن عدد بطولات النادي الأهلي علي مر التاريخ تعد هي 143‪ بطولة حيث قد تنوعت محلياً وقاريا اي الافروآسيوية وهذا يعد الأكثر فوزاً في معظم البطولات التي اعتاد المشاركة بها..

سيد أفريقيا أمام الكبار

مدرب النادي الأهلي المصري:

سيد أفريقيا أمام الكبار
بيتسو موسيماني

بينما يتوالي قيادة النادي الأهلي حالياً الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني الذي قد تمكن من تحقيق الكثير من النجاحات الكبيرة مع الفريق وخاصة على الصعيد القاري والدولي.

ويذكر أنه منذ ان توالي قيادة النادي الأهلي في شهر أكتوبر من عام2020 قد نجح في تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين وأيضاً بطولة السوبر القاري مرتين وأيضاً بطولة كأس مصر وهذا بجانب حصوله على برونزية كأس العالم للأندية في العالم الماضي.

ولكن من الناحية ادمحلية فالنادي الأهلي يعاني كثير حيث قد اكتفي في تتويج بلقب وحيد وهو لقب كأس مصر في2020 فيما قد خسر لقب الدوري المصري وأيضاً السوبر المحلي في العالم الماضي وأيضاً بطولة كأس الرابطة المصرية خلال هذا الموسم.

أبرز لاعبي النادي الأهلي المصري:

سيد أفريقيا أمام الكبار
سيد أفريقيا أمام الكبار

بين من ناحية اللاعبين فإن النادي الأهلي يضم مجموعة من العناصر الدولية المميزة ولكنه يعاني كثيرا من الغيابات المؤثرة وذلك بداعي الإصابات والتي يعد على رأسها المدافع المغربي بدر بانون الذي قد يعاني من مضاعفات من فيروس كورونا وأيضاً غياب الظهير الأيمن وأكرم توفيق وهذا بعد تعرضه لقطع في الرباط الصليبي.

بينما علي صعيد الأجانب فإن النادي الأهلي يضم بخلاف اللاعب بدر بانون مجموعة مميزة وه اللاعب التونسي علي معلول والمالي أليو ديانج وأيضاً اللاعب الجنوب أفريقي بيرسي تاو وغير ان في الآونة الأخيرة يعاني اللاعب من إصابة حيث لن يمكنه من تواجد في البطولة.

ولكن يتواجد مع النادي الأهلي في خط الوسط، مجموعة متميز وهم ثنائي منتخب مصر هم عمرو السولية وحمدي فتحي وهذا كله بجانب صانع الألعاب اللاعب محمد مجدي قفشة والجناح الأيمن حسين الشحات واخيرا المهاجم محمد شريف.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى