رياضة

صفقات “الفنكوش” للقطبين الكرة المصري حكاية كل موسم كروي

صفقات الفنكوش للقطبين

 

كتب : كريم الفولي

حكايات قطبي الكرة المصرية، الزمالك، والأهلى، كل موسم لخطف النجوم وضم الصفقات ذات العيار الثقيل، عرض مستمر بين المحلى والإفريقي، للإعداد والتجهيز للموسم الكروي الجديد.

وأيضًا لخوض المنافسات الإفريقية، والفوز بها وهذا يتطلب الحصول على خدمات لاعبين ذوي مستوى عالي.

هذا هو الطبيعي، من كل فرق العالم ولكن، ما هي معايير اختيار اللاعبين. وهل تتم وفقًا للاحتياجات أو للـ “شو” الجماهيري والإعلامي، بعيدًا عن صفقات هذا الموسم التي ينوي إبرامها القطبين الكبيرين، الأهلى والزمالك، فى الميركاتو الصيفي.

سوف نستعرض أبرز النجوم التي صاحبها هوجة كبيرة .وقبل الانضمام للقلعتين الشامختين دون أن يتركوا أي بصمة رغم الصيت والضجة الكبيرة التي صاحبت الصفقة.

قاسي سعيد صفقة القرن العشرين للأبيض

انضم قاسى سعيد، للزمالك عام 1995 ليشكل جزءًا من فريق الأحلام، الذى أعده النادى من أجل حصد كل البطولات الممكنة، مع نجوم كبيرة مثل أحمد الكأس، إسماعيل يوسف، أيمن منصور، وغيرهم.

ولم يشارك فى الموسم الأول للإصابة سوى فى تسع مباريات. ورحل عن الزمالك بعد شكوى منه للفيفا بعدم دفع مستحقاته واتهمه الزمالك. فيما بعد بأنه لم يدفع لخزينة النادى قيمة 25% من قيمة تعاقده مع فريق كان الفرنسى، بعد انتقاله إليه.

ورغم كون نجمًا كبيرًا مع منتخبه في منتصف التسعينيات، والضجة الكبيرة التي صاحبت الصفقة، ولكنه لم يقدم أي جديد مع الأبيض، ليرحل في نهاية الموسم.

أجوجو الصفقة التي هزت عرش مصر

صفقات الفنكوش للقطبين
صفقات الفنكوش للقطبين

كان أجوجو قد انضم للزمالك في عام 2008 من نوتينجهام فورست الإنجليزي، في صفقة كانت مفاجأة لعشاق الكرة المصرية، والقلعة البيضاء.

ولكن المهاجم الغاني أجوجو، لم يستمر مع الفريق المصري طويلاً ورحل بعدها بعام. ليستكمل مسيرته الاحترافية في أوروبا وتحديداً في دولتي قبرص وأسكتلند، ولم تنجح أيضًا.

كان النجم الغاني أجوجو، قد خاض موسم مع الزمالك، للنسيان ولم يقدم أي جديد خلال المباريات القليلة التى خاضها، ليترك الفريق فى المركز الرابع، بـ 3 أهداف مقابل 40 مليون جنيه.

الغاني يوسف يعقوب

تعاقد الأهلي مع الظهير الغاني يوسف يعقوب في موسم 1997 بعد تألقه ببطولة العالم للناشئين بالقاهرة مقابل 300 ألف دولار وهو مبلغ كبير وقتها.ولم يقدم يعقوب، المستوى المتوقع منه في مشواره مع الفريق الأحمر. ورحل مع غضب الجماهير كون لاعب متواضع المستوى.

مالودا نجم عالمي فى دجلة

صفقات الفنكوش للقطبين
صفقات الفنكوش للقطبين

النجم الفرنسى فلورين مالودا، انضم لصفوف فريق وادى دجلة، في موسم 2016، ووقع اللاعب ذو الـ 35 عاما عقده الجديد مع الفريق الدجلاوي.وتوج مالودا بالدوري الفرنسي مع ليون 4 مرات والكأس السوبر الفرنسية 3 مرات.

حيث حقق النجم الأسمر، مع تشلسي لقب الدوري الإنجليزي مرة واحدة وكأس إنجلترا 3 مرات والدرع الخيرية مرة واحدة.

وكان اللقب الأغلى مع الفريق اللندني حين فاز بدوري أبطال أوروبا موسم 2011-2012 وعلى المستوى الشخصي. فاز اللاعب بجائزة لاعب العام في الدوري الفرنسي موسم 2006-2007، وجائزة أفضل لاعب في تشلسي موسم 2010.

من أيام قليلة نجح النادي الأهلي بفرمان من المدير الفني بيتسو موسيماني، فى التعاقد مع النجم الجنوب إفريقي بيرسى تاو. حيث تعاقد الأهلى، مع بيرسي تاو مقابل 1.8 مليون يورو يحصل عليها النادى الإنجليزى لمدة 4 مواسم.

صفقات الفنكوش للقطبين
صفقات الفنكوش للقطبين

و بالإضافة لما سيحصل عليه اللاعب الجنوب أفريقي بقيمة مليون و100 ألف دولار فى الموسم الأول بزيادة 100 ألف دولار كل موسم طوال مدة العقد.

يعد بيرسي تاو، نجم كبير أيضًا ومن الأسماء الكبيرة فى القارة السمراء. ولاعب كبير فى أوروبا، فهل ينضم إلي مجموعة اللاعبين الفشنك.

أو يغرد خارج سرب الفاشلين ويحقق المعادلة الصعبة إسم كبير ينضم للدوري المصري، ولكنه يقدم الجديد والجديد من مستودع مهاراته.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى