اخبار

عبد العاطي والزملوط يبحثان موقف المشروعات المائية والجوفية بالطاقة الشمسية

قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بزيارة تفقدية لمحافظة الوادي الجديد اليوم يرافقه خلالها اللواء محمد الزملوط محافظ الإقليم حيث تم التباحث حول موقف المشروعات المائية بنطاق محافظة الوادي الجديد والضوابط الخاصة باستخدام المياه الجوفية بالمحافظة ومتابعة منظومة المراقبة والتحكم في آبار المياه الجوفية بالمحافظة.

 

صورة وزير الري ومحافظ الوادي الجديد
صورة وزير الري ومحافظ الوادي الجديد

ومن جانبه وأكد الدكتور عبد العاطى على ضرورة الالتزام التام بتطبيق كافة الضوابط  والاشتراطات الخاصة باستخدام المياه الجوفية الأمر الذى يسمح بتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والاستخدام الرشيد للمياه الجوفية خاصة أن المياه الجوفية العميقة في مصر هي مياه غير متجددة بالإضافة للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار في إطار الإجراءات المتخذة لتقليل الانبعاثات والتحكم في معدلات السحب من المخزون الجوفي.

 

 

مشيراً وزير الري إلي ضرورة التوسع في التحول لاستخدام نظم الري الحديث بديلاً عن الري بالغمر الأمر الذى يؤدى لترشيد الاستخدامات المائية وتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

 

 

وأشار الدكتور عبد العاطي إلى أنه سبق توقيع برتوكول تعاون مشترك بين وزارة الموارد المائية والري ومحافظة الوادي الجديد حيث تم تركيب أجهزة رصد وتحكم لعدد ١٩ بئراً  يتم مراقبتها وتشغيلها أوتوماتيكيًا عن بُعد من غرفة تشغيل مركزية .

صورة لوزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي
صورة لوزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي

موضحاً أن ذلك بهدف مراقبة السحب الآمن من الآبار وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر على حدى وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة وتضمن هذه الآلية سرعة جمع المعلومات والبيانات بأعلى دقة وأقصى سرعة وتوفيرها لمتخذي القرار بهدف الحفاظ علي الموارد المائية وترشيد استخدامها وضمان الاستغلال الأمثل للموارد المائية.

 

 

وأضاف الدكتور محمد أنه تم استخدام مقياس الرطوبة في عدة مواقع بالوادي الجديد وربطها بمنظومة التحكم والتي تقوم بنقل بيانات مقياس الرطوبة إلي المزارعين بشكل فورى عن طريق رسائل نصية على الهواتف المحمولة لتمكينهم من تحديد الموعد الأمثل لبدء وإنهاء عملية الري الأمر الذى يُسهم في رفع كفاءة عملية الري وترشيد استخدام المياه والطاقة وتحسين جودة المحاصيل  بالإضافة لتحقيق التحكم الكامل في المنظومة المائية من خلال ربط عملية الري بالأراضي الزراعية بمنظومة تشغيل الآبار الجوفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى