عربي ودولي

على هامش قمة المناخ.. رئيس الوزراء اللبناني يلتقي بوزير الخارجية الأمريكي

اجتمع رئيس مجلس الوزراء اللبانى، نجيب ميقاتي، مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة بشأن قمة المناخ، في مدينة جلاسكو باسكتلندا.
وشارك في الاجتماع وزير البيئة ناصر ياسين، وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى.
وسيلقي الرئيس ميقاتي كلمة لبنان في المؤتمر قرابة الخامسة عصرا بتوقيت بيروت.

وعقد ميقاتي أمس سلسلة من الاجتماعات مع عدد من الرؤساء وكبار المسئولين العرب والأجانب وممثلى المنظمات الدولية لبحث سبل دعم لبنان للنهوض من أزماته، وذلك على هامش مشاركته في “مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية بشأن التغير المناخي (COP26) الذي تستضيفه مدينة جلاسكو في إسكتلندا.

والتقى بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، كما شارك في حفل الاستقبال تكريمًا لرؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر.

ميقاتي يجتمع مع رئيس وزراء إسبانيا

كما اجتمع ميقاتي مع رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، ثم رئيس وزراء ايطاليا ماريو دراجي، ثم المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل.

ويرأس ميقاتي الوفد اللبناني إلى المؤتمر والذي يضم وزير البيئة ناصر ياسين، وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى،وفور وصوله إلى مقر المؤتمر، استقبله رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

ومن جانب أخر،التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس مع الرئيس “فيليكس تشيسيكيدي”، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، على هامش أعمال قمة الأمم المُتحدة للمناخ في جلاسجو.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيسين أعربا عن رضاهما عن المستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، سواء على مستوى التنسيق والتشاور السياسي، أو على مستوى التعاون الاقتصادي الذي يشهد في الفترة الأخيرة طفرة غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدي.

الرئيس الكونغولي يتقدم بالشكر للسيسي على دعم مصر المتواصل لبلاده

كما تقدم الرئيس الكونغولي بالشكر للسيد الرئيس على دعم مصر المتواصل لبلاده في هذه المرحلة الهامة من تاريخها، بما يمثل نموذجاً للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل بين الدول الأفريقية.

قمة المناخ

كما أشاد السيد الرئيس بالجهود التي قامت بها الكونغو الديمقراطية خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي من أجل تحقيق التطلعات التنموية للقارة الأفريقية والترويج لقضاياها ومواقفها في المحافل الدولية، فضلاً عن مساعيها المقدرة لتسوية أزمة سد النهضة.

وأكد السيسي، على الموقف المصري الراسخ من هذه القضية، ورؤيتها القائمة على الانخراط بشكل نشط في المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق ملزم قانوناً بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك تحت مظلة الاتحاد الأفريقي بما يتسق مع البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى