اخبارتحقيقات وملفات

فريق هاند ميد يدشن مبادرة علموهم مهنة بالبحيرة.. تعرف على حكايتهم «صور وفيديو»

صناعات يدوية بأيادى سيدات مصر

 

محمود عبد الصبور

علموهم مهنة، هذة الكلمة عندما يسمعها المواطنين يعتقد انها مهنة للرجال، ولكن سيدات مصر إخترقت كل الحواجز للإنفاق على منازلهم وإبتكروا كل ماهو جديد، من التراث القديم، الذى كاد أن يختفى وخاصة فى محافظة البحيرة.

مقالات ذات صلة

 

 

لذلك فالتقت الرأي بفريق هاند ميد للتعرف أكثر عن مبادرة علموهم مهنة التى أهتم بها كل مواطن بحراوى لما يروه من إبداع لهذا الفريق.

فقالت أميرة النحاس مؤسسة المبادرة والتى تعمل مدرسة بإحدى مدارس كوم حمادة أن هذة المبادرة جاءت لعمل بعض المواهب فى إختصاصاتهم، مشيرة أن المبادرة كان إسمها علموهم مهنة وإغنوهم عن السؤال لتشجيع السيدات والبنات فى الشغل اليدوى فى مجالات عدة ومنها «الكروشية والتريكو ورسم اللوحات وصناعة الفوانيس وخياطة وتفصيل وإكسسوارات، شغل يدوى وخرز» وأشياء من الاراز المصرى القديم.

وأشارت أميرة أن الفكرة جاءت من أجل أن نشغل السيدات والبنات فى شئ مفيد ونجعل فى كل منزل شخص منتج يصنع أشياء بنفسة للانفاق على أسرتة من صناعتة التى يصنعها بنفسة ويعلم أولادة من البنات.

وقالت أروى أحمد خليل إحدى المتدربات أنها تعلمت الكثير فى هذة المبادرة حيث أن موهبتها الرسم فتقوم برسم لوحات بالزيت والفحم والخشب، وتعمل إستنساخ للوحات الفنان العالمى بيكاسو، وبجانب الرسم تقوم بعمل صناعات يدوية ومنها «الأساور المطرزة بالخيوط والجلد الطبيعى، والمحافظ الجلد وميداليات وإكسسوارات وتوك وأحزمة»، كما أن المتدربات يصنعون الصوف والملابس الجميلة والفوانيس.

وأختتمت أميرة النحاس الحديث قائلة أن الهدف من المبادرة أنك تقدر على كل شئ، مشيرا أن بعض الطالبات قامت بصناعة الملابس من الصوف وهى فى الثانوية الفنية وأصبحت الأن تعلم البنات على الصناعات ويقوموا بعرض منتجاتهم فى المعارض فى محافظة البحيرة.

مبادرة علموهم مهنة
مبادرة علموهم مهنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى