فن ومنوعات

فيلم كباتن الزعتري ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الجونة

كتبت روضة أيمن

بدعم من مفوضية اللاجئين ومهرجان الجونة السينمائي في موسمه الخامس، يتم عرض فيلم كباتن الزعتري في مهرجان الجونة وينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان.

ويعرض فيلم كباتن الزعتري الذي من إخراج علي العربي لأول مرة في العالم العربي بمهرجان الجونة السينمائي، وفيلم كباتن الزعتري من ضمن المسابقة الرسمية لقسم الأفلام الوثائقية بعد ترشيحه لـ 15 جائزة ومشاركته في 82 مهرجانًا سينمائيًا دوليًا.

وقد أمضى على العربي وهو مخرج ومنتج الفيلم وعمل 8 سنوات على فيلم كباتن الزعتري في مخيم الزعتري بالأردن، مع المنتجين المشاركين وهم آية دوارة، أمجد أبو العلاء، مايكل هنريكس ومع المنتجون الأستشاريون مارك لطفي، ودانيل شالفين.

وتتولى شركة Film Clinic Indie Distribution توزيع الفيلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكباتن الزعتري من إنتاج Ambient Light وحصل على دعم من العديد من المؤسسات الدولية خلال مراحل الإنتاج المختلفة.

ولقد تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي وتم اختياره ليكون من ثاني أفضل فيلم في المهرجان، وعاد فيلم كباتن زعتري إلى الجونة بعد حصوله على عدة جوائز ضمن القائمة القصيرة للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج في الدورة الثالثة لمهرجان الجونة.

وكان الفيلم ضمن شراكتها مع مهرجان الجونة السينمائي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تحت شعار المهرجان سينما من أجل الإنسانية، ولقد شارك الفيلم وحصل على دعم من معهد تريبيكا السينمائي ومهرجان مالمو للفيلم العربي وجود بيتش بيروت وميديمد ماركت.

والجدير بالذكر أيضاً أنه تم إختيار الفيلم من بين ستة مشاريع تم أختيارها للعمل الجاري في برنامج Final Cut، وتدور قصته حول صديقين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن ولديهما حلم أن يصبحا لاعبي كرة قدم محترفين، بينما يواجهان الواقع الصعب في حياتهما على الرغم من كونهم محبوسين في مساحة لا توجد بها مرافق أو فرص للتدريب، إلا أنهم يظلون متفائلين ويمارسون الرياضة يومًا بعد يوم وتتاح لكليهما فرصة لتحقيق هذا الحلم عندما تزور المخيم أكاديمية رياضية مشهورة عالمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى