فن ومنوعات

في ذكراه السابع تعرف مشوار خالد صالح

داليا أشرف

تحل اليوم السبت 25 سبتمبر ذكرى وفاة الفنان الراحل خالد صالح السابعة، والذي قد فارق عالمنا في مثل هذا اليوم في عام 2014 عن عمر يناهز الـ50 عاماً بسبب تأثره شيء بمرض قلبي وعائي، وقد ولد خالد في يوم 23 يناير عام 1964، وسبب الوفاة إجراء عملية تغيير صمام القلب بمركز الدكتور مجدي يعقوب لأمراض القلب بأسوان، وأستغرقت العملية عدة ساعات ثم تم نقله بعدها إلي غرفة العناية المركزة وساءت حالته الصحية وتوفى بعدها بأيام.

والجدير بالذكر أن الفنان خالد صالح ولد في أبو النمرس بالجيزة وعاش يتيم الأب والأم حيث توفت والدته وهو صغير ولحق بها بعد ذلك والده، وكان لديه شقيق أكبر منه وهو الذي تولى تربيته وكان خالد قد تخرج من كلية الحقوق في عام 1987.

وبدأ الفنان خالد صالح مسيرته الفنية في المسرح من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية حيث كان يقدم أدوار كومبارس، وكانت أول أفلامه فيلم جمال عبد الناصر الذي تم إنتاجه في عام 1996 وقد جسد فيه شخصية رئيس جهاز المخابرات العامة، وقد قام بتقديم العديد من الأعمال الفنية والتى تميزه بمواقفه الواضحة بخلاف أدواره المميزة وإفيهاته الخالدة حتى الآن مع الجمهور والفن.

وكانت أول عمل درامي يشارك به هو مسلسل أم كلثوم الذي جسد فيه شخصية مأمون الشناوي وذلك كان في عام 19999، مثل الكثير من شخصيات والتى ظلت فى ذهن البعض حتى الآن ومنها القنصل، حاتم، الشيخ مصباح وغيرها من الشخصيات الأخرى التى لعب دورها.

ويذكر ان الراحل الفنان خالد صالح قبل وفاته كان قد كشف من خلال لقاء تلفزيوني له قبل رحيله بأنه يعاني من مشاكل في القلب منذ الصغر وأجرى عملية في قلبه وهو يبلغ من العمر 35 عاماً تقريباً.

وأكثر الأعمال السينمائية شهرة التي قدمها الفنان خالد صالح كان فيلم هى فوضى والذي أثار جدل واسعاً حول فكرة طرح تجاوزات رجال الشرطة مع المواطنين حينها، حيث أن كانت تدور أحداث الفيلم حول شخصية حاتم فريد أمين الشرطة الفاسد الذي أستغل نفوذه لتحقيق ما يريد وأهدافه الشخصية، وفي الصورة يظهر صالح وهو مرتدياً زي أمين الشرطة ويقوم بالإعتداء على بنت كان يريدها وبعدها يهرب وتطور الأحداث.

وظهر الفنان خالد صالح مع الإعلامية منى الشاذلي فى برنامج معكم منى الشاذلى وقد تحدث عن المرض والموت وقال إنه واجه الموت والمرض من زمن منذ طفولته وغير شرايين فى القلب منذ 15 عام، وأوضح وقتها أنه مريض بالقلب وخضع لعملية القلب مؤكداً أنه لم يتعايش أبداً بسيكولوجية المريض لأن هذا الإحساس يأخذ الإنسان إلى مرحلة اليأس والإحباط والموت، وأنه تعايش مع المرض لأن العمر ليس بيد أى شخص والموت بيد الله سبحانه وتعالى فقط.

وشارك خالد صالح أيضاً في فيلم أبن القنصل وذلك كان من أبرز أعماله وحيث كانت تدور أحداثه حول المزور الشهير الملقب بالقنصل، وذلك لقدرته الفائقة على تزوير جوازات السفر والتأشيرات ويجسد دوره الفنان خالد صالح ولكنه يقع في قبضة الشرطة ويتم سجنه، ويحاول مزور شاب أخر يجسده الفنان أحمد السقا أن يخدعه مستعيناً بفتاة وهى الفنانة غادة عادل والتي تدعى أنها فتاة ليل لذلك يطلق عليه أبن القنصل لأنه يحاول إقناع القنصل أنه أبنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى