فن ومنوعات

في ذكرى وفاة الفنان جميل راتب تعرف على أشهر أعماله الفنية العالمية

داليا أشرف

تحيي اليوم السينما المصرية ذكرى وفاة الفنان الراحل جميل راتب حيث أنه فارق عالمنا فى مثل هذا اليوم الموافق 19 سبتمبر فى عام 2018 عن عمر يناهز الـ 91 عاماً، ودرس الفنان جميل راتب في كلية الحقوق وسافر إلى باريس لإكمال دراسته هناك.

والجدير بالذكر أن الفنان جميل راتب تزوج من فتاة فرنسية كانت ممثلة وإعتزلت الفن بعد ذلك وتفرغت للعمل كمديرة إنتاج ثم منتجة منفذة ثم مديرة مسرح الشانزليزيه، حيث أنها كانت تعيش في باريس وكان الفنان جميل راتب عندما يسافر إلى باريس يقوم بزيارتها في بيتها الريفي لأنهما كانوا شبه منفصلين منذ فترة.

كانت بداية مسيرة جميل راتب الفنية فى الأربعينيات عام 1946 حيث شارك أول مرة فى فيلم أنا الشرق والذى شاركت فيه الممثلة الفرنسية كلود جودار مع نجوم السينما المصرية،ثم اتجه إلى المسرح وعاد بعدها مرة أخرى للسينما في السبعينيات حيث قام بتقديم مسرحيات مثل مسرحية الأستاذ والتى كانت من تأليف سعد الدين وهبة، مسرحية زيارة السيدة العجوز، ومسرحية شهر زاد.

يذكر أن الفنان جميل راتب قد شارك فى بعض الأعمال الأجنبية بالإنجليزية والفرنسية ومن أبرزها كان فيلم لورانس العرب، وقام بتقديم أكثر من 67 عملاً فنياً وكان من أهمهم يوميات ونيس، وجهاً لوجه، سنة أولى، بيت بلا حنان، الشيطان يدق، زيزينيا.

وكان لدى الفنان جميل راتب إطلالة مختلفة وخاصة وأيضاً كان لديه بصمته الخاصة التى كان يقدمها من خلال أي دور يقدمه سواء في السينما أو الدراما، وكان من المشاهير الذين تميزوا بخفة الدم والتي جعلته ضمن أحد نجوم الكوميديا في الكثير من الأعمال.

وظهر الفنان جميل راتب فى أحد البرامج التليفزيونية وهو برنامج فحص شامل مع الإعلامية رغدة شلهوب والذى كان يعرض على قناة الحياة، حيث أبدى من خلال تلك الحلقة عن رأيه في عدد من الفنانين وعن منظوره فى الموت موضحاً (الموت بالنسبالي هيبقى راحة)، مما جعل المذيعة فى إندهاش من خلال رده عليها وقال أيضاً خلال حديثه (مش خايف من الموت لكن خايف من العذاب).

وقد أشاد جميل راتب في هذا البرنامج للفنانة فاتن حمامة قائلاً (أنها فوق كل الممثلات) وأن عند مقارنة عدد من الفنانات ممن عمل معهم الفنان جميل راتب وأنبهر بجمالهم، كما أنه صنف الفنانة ليلى علوي كأجمل ممثلة مقارنةً بباقي زملائها الآخرين مشيراً إلى أنها كانت سمينة هى والفنانة هالة صدقي، مؤكداً على أنهم كان من المفترض أن يحاولون إنزال وزنهم الزائد.

وضمن تلك الحلقة أشاد أيضاً راتب لكلاً من للفنان هاني سلامة والفنان خالد النبوي، حيث كان رأى الفنان جميل راتب أن جميع الفنانين وبالأخص الجيل الحالى أحسنهم وأتقنهم هم كلاً من الممثل هاني سلامة، حيث قال ان لديه مقومات عالمية تؤهله للتمثيل في هوليود متفوقاً في الإختيارات بين عدد من الفنانين الآخرين، وأن عند مقارنته مع خالد النبوي قال موضحاً أن وجهة نظره بأن خالد النبوي قد شارك بالفعل في أعمال عالمية من قبل.

وتم تكريمه من خلال مهرجان القاهرة السينمائي في عام 2005، وأيضاً تم تكريمه في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في الدورة السابعة 2017، كما تكرم من نقابة المهن التمثيلية عن مجمل أعماله في عام 2015.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى