رياضة

5 نصائح.. كيف يتغلب الزمالك على توسكر في دوري أبطال إفريقيا؟

كيف يتغلب الزمالك على توسكر

 

كتب: طيف طارق

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بنظيره توسكر الكيني في إياب الدور الثاني من دوري أبطال إفريقيا، الجمعة القادمة الموافق 22 أكتوبر الجاري، على ملعب الجيش بمدينة برج العرب.

نتيجة مباراة الذهاب بين الزمالك وتوسكر

تفوق الزمالك بهدف بن شرقي على نظيره الكيني بموقعة نيروبي، ويسعى الزمالك من أجل تحقيق انتصار جديد في عودة الدور الثاني، ليتأهل لدور المجموعات من بوابة توسكر.. ولكي يحدث ذلك عليه الالتزام ببعض النصائح:

حل أزمة الزمالك في إهدار الفرص

كيف يتغلب الزمالك على توسكر
كيف يتغلب الزمالك على توسكر

عانى الزمالك في مباراة الذهاب من إهدار الفرص السهلة، فبن شرقي الذي أحرز هدف صعب للغاية، استطاع أن يهدر كرة في انفراده بالمرمى الخالي داخل الـ6 ياردات. بالإضافة إلى تسديدة إمام التي ارتطمت بالقائم الأيمن لتعود لدفاعات الفريق الكيني، وصولًا لأوباما الذي أهدر انفراد من منتصف الملعب بحارس توسكر والتي انتهت باحتساب لمسة يد عليه.

ويحاول كارتيرون حل هذه الأزمة، تحديدًا وأن إهدار الفرص السهلة قاد الزمالك في الموسم الماضي لتوديع البطولة من دور المجموعات، لذلك ستشكل هذه الأزمة صداع في رأس الفرنسي حالما لم يتمكن من حلها في أسرع وقت.

الحفاظ على المعدلات البدنية للاعبي الزمالك

ظهر الزمالك بشكل بدني ثابت بدرجة عالية جدًا، وهو ما شكل أفضلية نوعية على الفريق الكيني ويعود الفضل في هذا لفيرنانديز، مخطط أحمال الفارس الأبيض والمدرب المساعد للفرنسي في جهازه، والذي حقق المعادلة الصعبة التي تساهم في تطور اللاعبين بدنيًا، بزيادة الاحمال تدريجيًا بما لا يلحق الضرر بهم فنيًا أو جسديًا.

التريث في الزيادة الهجومية

يعتبر التهور في الزيادة الهجومية كانت وسيلة الزمالك لضرب توسكر في عقر داره، وبالتالي سيكون سلاح الفريق الكيني لضرب الفارس الأبيض بسلاحه، لذلك على لاعبي القلعة البيضاء التريث في الزيادة الهجومية وعدم ترك مساحات شاغرة تسمح للفريق الكيني استغلال سرعاتهم لتشكيل خطورة على مرمى أبو جبل.

عدم منح توسكر أفضلية خلال المباراة

كيف يتغلب الزمالك على توسكر
كيف يتغلب الزمالك على توسكر

يمكننا القول أن أهم سمة اتسم بها الزمالك في مباراة توسكر هو تحكمه في إيقاع المباراة، تصبح سريعة عندما يسعى للهجوم، ويحولها لبطيئة إذا وجد الفريق الكيني يحاول تشكيل خطورة على الدفاعات البيضاء، لذلك على الزمالك أن يحافظ على هذه السمة، والتي قادته للانتصار في ذهاب الدور، وأن لا يعطي أفضلية لتوسكر سواء بامتلاك الكرة لمنحهم ثقة، أو ترك فرصة تدفهم لتشكيل خطورة هجومية.

الرد في الملعب

تسعى جميع الفرق لتحقيق أفضلية داخل الملعب، ولكن البعض عندما لا يستطيع تحقيقها يبدأ في خلق أجواء متشاحنة خارج الملعب ليبلغ أفضلية نسبية داخل الملعب، وربما مدرب توسكر الكيني كان يسعى لتشكيل ضغوط على لاعبي الزمالك من خلال تصريحاته بالأمس، لكي يمنح لاعبيه أفضلية قتالية مقابل قتل عزم رجال الأبيض بأن النتائج التي يحققونها ليست بمجهودهم الذاتي.
لذلك على لاعبي الزمالك الرد داخل الملعب، بتقديم أداء يرضي جماهيرهم ويجيب على تساؤلات الصحف عن كون الزمالك قد لا يستحق للحظة واحدة الفوز الذي حققه في ذهاب البطولة والتأهل، أم أنه حق خالص مقابل المجهود الذي بذله هؤلاء اللاعبين داخل المستطيل الأخضر فقط.

موعد مباراة العودة بين الزمالك وتوسكر

ويجمع ملعب برج العرب الزمالك بنظيره توسكر في تمام السابعة مساءًا بتوقيت القاهرة في إياب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى