الصحة والجمال

لـ« السيدات والفتيات».. هذه هي أضرار« مزيل العرق» على بشرتك

لـ« السيدات والفتيات».. هذه هي أضرار« مزيل العرق» على بشرتك

لـ «مزيل العرق»، أضرار كثيرة على الجلد، حيث بيسبب التهابات متعددة، وعلى الرغم من ذلك لا تستغنى عنه السيدات والفتيات.

موقع « الرأي»، يوضح خطورة واضرار مزيل العرق ، حيث أثبتت دراسات أنه لا علاقة بين« مزيل العرق»، والإصابة بالسرطان، فالمزيلات تسبب التهابات مزمنة في الغدد الليمفاوية تحت الأبط ولكنها لا تسبب السرطان.

ويسبب « مزيل العرق»، التهابات لاحتوائها على مادة الألومنيوم فهي مادة كيميائية مستخدمة في أغلب مضادات التعرق، ويعمل كمذيب ويشكل سد مؤقت في الغدد العرقية.

كما انه  لا يوجد حاليًا دليل واضح يثبت أن استخدام مزيل العرق أو مضاد التعرق يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما  أن دراسات كثيرة وأبحاث كثيرة، أجريت عن المركبات المستندة إلى الألومنيوم كعنصر نشط في مضادات التعرق ووجود صلة محتملة بين استخدامها وسرطان الثدي.

حيث إن استخدام تلك المركبات تشكل “سدادة” مؤقتة داخل قناة العرق التي توقف تدفق العرق على سطح الجلد ويمكن أن يمتصها الجلد وتكون لها آثار هرمونية شبيهه بالإستروجين الذي بدوره يعزز نمو خلايا سرطان الثدي.

بدائل مزيل العرق

ونصح الدكتور مصطفى اللقاني، مدرس مساعد النساء والتوليد بكلية طب كفر الشيخ، باستخدام الشبة والمس، كما يمكنك خلط ملعقة من صودا الخبز مع 3 معالق من نشا الذرة واستخدام هذا الخليط تحت الإبطين مع القليل من ماء الورد.

وعصير الليمون حيث أن حمض الستريك في عصير الليمون يدمر البكتيريا المسببة للرائحة، ويمكنكِ استخدام هذه الطريقة إذا كنت لا تصابين بالحساسية من الليمون.

كما يجب أن يكون تحت إبطك لا يحتوى على أية جروح، كما يمكن استخدام صودا الخبز ونشا الذرة بدلًا من تعريض الجلد للمواد الكيميائية الضارة، خاصةً خلال فترة الحمل يمكنكِ تجربة هذه الطريقة الطبيعية لمنع رائحة الجسم.

وقال “اللقاني” إن الفرق بين مزيلات العرق ومضادات التعرق، أن المزيلات تقضى رائحة الجسم عن طريق قتل البكتيريا عند التعرق، أما مضادات التعرق فتعمل من خلال بناء حاجز بين الغدد العرقية وسطح الجلد عن طريق سد أو إغلاق المسام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى