اخبارتحقيقات وملفاتسياسةعامعربي ودولي

مؤتمر بغداد.. أبرز ما جاء في كلمة زعماء دول المنطقة في العاصمة العراقية

انطلقت ظهر اليوم أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، والمقام في العاصمة العراقية بغداد.
في بداية المؤتمر رحب رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي،  بالمشاركين في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة باعتباره رسالة دعم وتضامن.
الكاظمي: مؤتمر بغداد يأتي في وقت حساس
‏وأكد رئيس الوزراء العراقي، أن انعقاد المؤتمر اليوم يأتي في ظل ظرف حساس، ‏موضحًا أن العراق واجه في المرحلة السابقة تحديات كبيرة على مستويات مختلفة.
وتابع الكاظمي: تعهدنا بممارسة دورنا الريادي في المنطقة منذ تولينا المسؤولية، ‏وتوصلنا بعد سنوات طويلة من الصراعات إلى أن دور بلدنا يكمن في أن يكون أحد ركائز استقرار المنطقة.
وشدد رئيس الوزراء العراقي، على رفض العراق استخدام أراضيه للصراعات الإقليمية والدولية وأن يكون منطلقا لتهديد أي جهة.
وأوضح أن القضاء على الإرهاب يتطلب‏ جهود وبنية تحتية كبيرة، ومواجهة البيئات التي تسمح بنموه،
مشيرًا إلى أن العراق انتصر على تنظيم داعش، أحد أعتى التنظيمات الإرهابية وهم “خوارج العصر”.
واختتم الكاظمي كلمته قائلًا: الانتخابات النيابية المقبلة تحدد المصير ونطالب المجتمع الدولية بدعم تلك الانتخابات على كافة الأصعدة.
السيسي: العراق أحد قلاع العروبة ومراكز الحضارة
السيسي
من جانبه أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، إن العراق أحد قلاع العروبة ومراكز الحضارة في العالمين العربي والإسلامي.
وقال السيسي، في كلمته، ‏أن العراق واجه على مدى السنوات الماضية التأثيرات السلبية للإرهاب والحروب، وعلينا أن نتوحد في  مواجهة ما يهدد مستقبل شعوبنا باعتماد سياسات تنموية حقيقية.
وأضاف الرئيس المصري، أن العراق شهد تدخلات خارجية متنوعة، وعلينا التكاتف معه، ‏ونقدر ما حققه من دحر الإرهاب والقضاء على تنظيم داعش.
وأوضح السيسي، أنه يثق في قدرة الدولة العراقية على إنجاح الاستحقاق الانتخابي المنتظر، ‏ونساند الحكومة العراقية في جهودها الرامية لتحقيق الاستقرار والعودة لدور بغداد الإقليمي.
ولفت إلى ‏اعتزامه نعتزم مواصلة تنفيذ المشروعات التنموية المشتركة مع العراق، ‏ مشيرًا إلى أن الواقع يستلزم التعاون البناء في مواجهة التحديات الراهنة وفقا للقانون الدولي.

رئيس فرنسا: مؤتمر بغداد يعد نصرًا للعراق وشعبه

بدوره قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ‏إن مؤتمر بغداد يعد نصرا للعراق وشعبه، كما أنه له طابع خاص في ظل الظروف الجيوسياسية الحالية.
وأوضح ماكرون، أن الشعب العراقي عانى الكثير بسبب الحروب والأزمات، وملتزمون بدعمه على كافة الأصعدة.
‏وأكد الرئيس الفرنسي، أن العراق يتوجه اليوم نحو الاستقرار والتنمية، ونثني على التزام الحكومة العراقية بالجدول الزمني المقرر للانتخابات المقبلة.
‏وأشار إلى أن الانتخابات العراقية المقبلة ستكون مرحلة جديدة، ‏مشيرًا إلى أن الاتحاد الدولي سيرسل مراقبين دوليين للانتخابات العراقية.
‏وتابع: نسير على خط دائم بشأن احترام سيادة الدول كافة، ‏وندعم الشعب العراقي بلا تدخل في شؤونه أو إهماله.
واختتم كلمته قائلًا: نتمني أن يتيح مؤتمر بغداد آلية عمل جديدة تمنح الدول التعاون مع الحرص على تحقيق المصالح الخاصة.

ملك الأردن: أمن العراق واستقراره جزء من أمننا واستقرارنا

ملك الأردن
ملك الأردن
‏أكد ملك الأردن، الملك عبدالله الثاني، أن مؤتمر بغداد يعكس حرص الجميع على دعم سيادة القانون ووحدة العراق وشعبه، مشيدًا بدور العراق بالعمل على ترسيخ دولة القانون والدستور.
‏وأوضح ملك الأردن، أن أمن العراق واستقراره جزء من أمن واستقرار الأردن، كما أثنى على دور الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب خلال السنوات الماضية.
وشدد على ضرورة  تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي والتجاري بين دول المنطقة لخدمة مصالح الجميع.

أمير قطر: العراق مؤهل للعب دور فاعل في إرساء الأمن والسلم بالمنطقة

أمير قطر والسيسي
قال أمير قطر، تميم ين حمد آل ثاني، إن العراق مؤهل للعب دور فاعل في إرساء الأمن والسلم بالمنطقة.
وأوضح أمير قطر، أن العراق تعرض لإرهاب وحروب حالت بينه وبين استثمار مقدراته، ونثمن جهده في بناء مؤسسات الدولة وإرساء الأمن.
ودعا تميم بن حمد، المجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم للعراق ‏مؤكدًا أنه لن يدخر جهدا في دعم العراق آملين أن يحقق مؤتمر بغداد غاياته المنشودة.

رئيس الوزراء الكويتي: مؤتمر بغداد يأتي في وقت دقيق بالمنطقة

‏أكد رئيس الوزراء الكويتي، صباح الأحمد الجابر الصباح، أن مؤتمر بغداد يأتي في وقت دقيق بالمنطقة، والتي لن تنعم بالاستقرار طالما العراق يفتقده.
وقال رئيس الوزراء الكويتي، إن ‏العراق أحد الركائز الأمنية والاقتصادية الهامة في المنطقة، وباستقراره تتعزز فرص تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول.
وأشار إلى أن ‏العراق تمكن من تخطي الصعاب ومنها هجمات الجماعات الإرهابية، ‏وعلاقاتنا معه تسير بخطى ثابتة وتستهدف تعزيز الأواصر والاتفاقيات الثنائية.
واختتم كلمته قائلًا: نجدد التزامنا بمساندة العراق لتحقيق الأمن والاستقرار وإعادة الإعمار والتقدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى