عاممدارس وجامعات

مدارس الغلابة أشطر

طلاب الأسمرات يحولون مناهج الإعدادية لأفلام كرتونية

تمكن طلاب مدرسة تحيا مصر1 بالأسمرات تحويل المنهج الدراسي للصفوف الإعدادية كاملًا، وبعد ثلاثة أسابيع من الدراسة، إلى فيديوهات كرتونية بأسلوب “الأنيميشن والموشن جرافيك والوايت بورد”، كما قاموا بصنع قصص رقمية وإنشاء استوديوهات افتراضية وعمل نشرات وبرامج اخبارية مصورة، وقد تحقق كل ذلك في ظل إمكانات محدودة للغاية.

سهولة الفهم

يأتى ذلك نتاجا للتدريب الرقمي الذي تلقاه طلاب المدرسة وغيرها من مدارس الإدارة التعليمية بالخليفة والمقطم، والتي اختارتها مديرية التربية والتعليم بالقاهرة لتكون أول إدارة تعليمية رقمية يطبق بها مشروع التحول الرقمي في التعليم (المستوى الأول)، والذي يشمل تحويل المناهج إلى دروس تعليمية تفاعلية وفيديوهات كرتونية يَسهُل فَهمها وتلقيها.

إبداع وسرعة

وجاء الإنتاج الرقمي المبدع والسريع لطلاب أبو شقرة، نتيجة جهد كبير لفريق عمل متميز من المدرسة على رأسه مديرة المدرسة اعتماد كامل ورانيا عز، تحت إشراف إيمان حمدي مدير الأنشطة والخدمات بالإدارة.

نقطة الانطلاق

يُذكر، أن مشروع التحول الرقمي في التعليم بدأ تطبيقه في محافظة القاهرة منذ حوالي أربعة أشهر، بتوجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، وتقوم على تنفيذه مديرية التربية والتعليم بالقاهرة برئاسة محمد عطية، ووكيل المديرية لشؤون الإدارات زينب عبد الفتاح، وتقوم على التدريب والمتابعة رضا الكرداوي استشاري تكنولوجيا التعليم، بالتعاون مع كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة.

التعليم والتعلُّم

بدأ مشروع التحول الرقمي في التعليم تماشيا مع اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي وإطلاق الرئيس، عبدالفتاح السيسي، مبادرة مصر الرقمية، وانطلاقا من خطة طموحة لوزارة التربية والتعليم لإصلاح التعليم قبل الجامعي، والتحول من التعليم إلى التعلم، والتأكد من تحصيل الطلاب لنواتج التعلم الحقيقية مع دمج وتحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة في تحسين جودة العملية التعليمية.

الهدف

يهدف المشروع إلى تدريب المعلمين والطلاب على أحدث التقنيات الحديثة بآليات حديثة للوصول إلى معلم متميز، ومدارس على مستوى عالٍ لتكون البيئة الداعمة لهم، وتحقيق هذا التطوير التعليمي على أرض الواقع بخطوات ملموسة ومحددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى