تحقيقات وملفاترياضة

مدحت فقوسة.. “خفيف الدم” سليل عائلة كروية وصاحب الإنجازات العسكرية

شريف مدحت_محمد يحيي

 

عرفته جماهير كرة القدم المصرية محمولًا على الأعناق بعد أن حقق لمصر أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم العسكرية عام 1993، عندما كان يتولى القيادة الفنية للفريق، وأطلقوا عليه “خفيف الدم“، نظرًا لمواقفه الكوميدية طوال مشواره لاعبًا ومدربًا، والتي كان حريصًا على روايتها خلال لقاءاته التلفزيونية طوال السنوات الماضية، ما جعله محط حب وإعجاب من قبل الجماهير.

قصة نجم .. جمال عبدالحميد أسطورة الماضي والحاضر للكرة المصرية

عائلة كروية

يعد مدحت فقوسة سليل عائلة كروية عاشقة للنادي المصري، وقد ولد في الأول من إبريل عام 1946 بمحافظة بورسعيد، فكان جده عوض بيك فقوسة، ثالث رئيس للنادي المصري في الفترة من عام 1930 حتى عام 1935، ويعود الفضل في حبه لكرة القدم إلى والده، الذي كان يلعب بالنادي المصري وحصل معه على الكأس السلطانية موسم 1933/1934، واكتشف والده موهبته مبكرًا، وقدمه للكابتن الراحل عادل الجزار، الذي ضمه لصفوف الناشئين بنادي المصري حتى عام 1964، عندما تولى مهمة تدريب النادي المصري المدير الفني “كوكيزا“، وأعجب بمهاراته العالية وقوة تسديداته وإجادته اللعب بالرأس، فأشركه في صفوف الفريق الأول، وبدأ يبرز اسمه في عالم كرة القدم.

في عيد ميلاده الـ46: الثعلب الصغير .. « حازم إمام» أسطورة القلعة البيضاء

الطيران والأهلي

 

في موسم 1965/1966 التحق مدحت فقوسة بكلية الطيران، وانتقل للعب لنادي الطيران بالدوري الممتاز وقتها، واستمر به لمدة عامين ثم تركه لصعوبة الدراسة في الكلية.

وشهد موسم “67/68” انتقال مدحت فقوسة إلى صفوف النادي الأهلي، وظل يلعب له حتى نهاية موسم “70/71”.

4 أندية تحسم بقاء موسيماني في الأهلي

بدايته التدريبية

وحصل فقوسة على بكالوريوس التربية الرياضية، ثم دبلوم الدراسات العليا في كرة القدم من جامعة الزقازيق، والتحق بمجال التدريب فور اعتزاله، وتولى تدريب ناشئي النادي المصري منذ موسم 76/77، واستمر معهم 4 سنوات واختير مدربًا للمصري، ثم جاء المدير الفني العالمي بوشكاش عام “79/80” واختاره للعمل مساعدًا له، وحقق معه الترتيب الثالث في الدوري.

 

وفي عام 1981 تعاقد مدحت فقوسة للعمل مديرًا فنيًا لفريق الرائد السعودي بالقصيم، وتولى مهمة تدريب فريق المصري مساعدًا للمدير الفني الأرجنتيني “أوسكار فيلوني“.

 

وفي موسم 86/87 سافر مرة أخرى إلى السعودية لتدريب فريق نادي الرائد، وعاد موسم 91/92 ليتولى تدريب فريق نادي المريخ البورسعيدي الذي صعد للدوري الممتاز واستمر به لمدة عامين.

كأس العالم العسكري

وفي عام 1993، اختير مدحت فقوسة ليكون مديرًا فنيًا للمنتخب العسكري لكرة القدم، ونجح في إعداد الفريق إلى التأهل لنهائيات بطولة كأس العالم العسكرية بالمغرب، وحقق إنجازًا بفوز المنتخب المصري بالبطولة لأول مرة عام 1993.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى