تحقيقات وملفاترياضة

في عيد ميلاده الـ46: الثعلب الصغير .. « حازم إمام» أسطورة القلعة البيضاء

يحتفل حازم إمام بعيد ميلاده الـ46، بتاريخ مليء بالإنجازات، حيث أنه موهبة فريدة من نوعها داخل جدران ميت عقبة، حازم   هو نجل الكابتن حمادة إمام وحفيد الكابتن يحيي إمام وتعتبر تلك العائلة هي الأكثر حباً وعشقاً لنادي الزمالك.

بدأ أمام الموهبين مسيرتة الكروية داخل نادي الصيد في مركز المهاجم أسوة بكابتن جمال عبد الحميد الذي كان بمثابة مثل أعلي للثعلب الصغير .

وحين بزغ نجم فنان الشعب جاء له عرض من نادي المقاولون العرب وكان علي وشك الإنضمام لولا رفض والده والذي قال له ” يا تلعب في الزمالك يا مفيش كورة” وبالفعل بعدها أنتقل إلي نادي الزمالك قادماً من نادي الصيد مقابل شنطة تحمل العديد من الكرات.

ويستعرض لكم موقع« الرأي»نشأت وانجازات الثعلب الصغير مع ميت عقبة

وخاض إمام أولي مباراياته مع الزمالك في (12/11/1993) أمام الاتحاد السكندري والتي انتهت بفوز الزمالك بهدفين سجلهم إيمانويل أمونيكي.

كما ظل حازم إمام حبيس دكة الإحتياط في أول موسم له مع القلعة البيضاء وبعد انتقال أمونيكي لسبورتنج لشبونه حينها بدأ حازم أمام في المشاركة في المباريات مع الزمالك وبدأت موهبة فنان الشعب بالظهور داخل الساحرة المستديرة.

وبسبب موهبة الفازة تغزل فيه العديد من المعلقين أبرزهم كابتن ميمي الشربيني والذي تغني بحرفنته قائلاً ” التاريخ يا حازم يرفع يديه للموهوبين.

كما ينسى دون أعذار أنصاف اللاعبين ، معجون كوره يا أبني أكسترا مهارات أكسترا حواس أدى اللعيب بنص حمولته نص حمولته ايه أقل من نص حمولته البدنيه بيعمل كل حاجه في الكورة ناقص يكلمها سلطان زمانك يا ابني”.

احتراف فنان الشعب

وبعد تألقه الملحوظ مع نادي الزمالك جاء له عرض إحتراف من نادي أودينيزي في عام (1997) وذلك بعد أن رشح السيد بيرباولو مارينيو حازم إلى المدرب البرتو زاكاروني.

وقدمه على أنه زيكو الجديد “زيكو ابن الاهرامات”وبعدها إنضم حازم لأودينيزي وأصبح أول مصري وعربي يلعب في صفوف الدوري الإيطالي، خلال فترة الإعداد شارك حازم في المباريات.

كما سجل أول أهدافه من رأسية في مرمي سامبدوريا وفي مباراة ريجينيا في بطولة كأس إيطاليا سجل حازم الهدف الثاني لفريقه وخاض الساحر مع أودينيزي سبعة مباريات فقط وذلك ما دفع حازم للرحيل عن الفريق الإيطالي.

وكانت محطتة الثانيه هي اللعب لنادي دي جرافشاب عن طريق الإعارة وخاض مع هذا النادي مباريات لا بأس بها وقد قدم أداء مميز مما جعل له قاعده جماهيريه في الدوري الهولندي.

ونظراً لتألقه جاء له عرض من أياكس أمستردام ولكن رفضت إداراة نادي أودينيزي الإيطالي وقررت عودة حازم لصفوف الفريق .

كما أن بعدها عاد حازم إلي أودينيزي ولكن وجد نفسه جالس علي دكة البدلاء مرة أخري حينها قرر العودة إلي مصر وأنهاء رحلة أحترافه مبكراً.

وعند عودته إلي جدران القلعة البيضاء أصبح قائداً ورمزاً لجمهور الزمالك وحصد الأمبراطورعلي العديد من الألقاب مع نادي الزمالك منها:-

بطولة دوري أبطال أفريقيا سنة 1996 م.

في يوم مولده.. حازم أمام موهبة فريدة من نوعها داخل جدران ميت عقبة.

حيث شارك في بطولة الدوري المصري العام موسم 2000 / 2001 م كما شارك ببطولة كأس السوبر المصري سنة 2001 م، وبطولة كأس مصر بطولة 2002 م.

 

كما شارك ببطولة كأس السوبر المصري سنة 2002 م، وبطولة دوري أبطال أفريقيا سنة 2002 م، وكأس السوبر الأفريقي سنة 2003 م، وبطولة الدوري العام المصري موسم 2002 / 2003 م.

وشارك ببطولة كأس الأمير فيصل العربية سنة 2003 م، وكأس السوبر المصري السعودي سنة 2003 م، بطولة الدوري العام المصري موسم 2003 / 2004 م، وبطولة كأس مصر بطولة 2008 م.

مسيرته مع المنتخب

خاض حازم إمام مع المنتخب الوطني المصري العديد من المباريات وكان مجموعهم 87 مبارة أستطاع خلالهم تسجيل 16 هدفاً وكان أول هدف لحازم إمام كان في بطولة الألعاب الأفريقية الأولمبية عام 1995 في زيمبابوي في مرمى زامبيا كان هذا الهدف سبباً في تصدر مصر للترتيب المجموعة، وسجل حازم إمام هدف في مرمى منتخب تونس في كأس الأمم الأفريقية 2002 ويعتبر هذا هو الهدف هو المفضل لحازم.

وقد حصل الأمبراطور مع منتخب مصر علي لقبان هما، لقب كأس الأمم الأفريقية (1998 – بوركينا فاسو)، ولقب بطولة الألعاب الأفريقية الأولمبية (1995 زيمبابوي).

أعتزال الساحر

وقد شهدت أخر فترات حازم إمام داخل القلعة البيضاء هبوط لمستواة خاصاً في مباراة الزمالك والإسماعيلي والذي لعب خلالها أخرعشرة دقائق وظهر خلالها بمستوي ضعيف مما جعل الجماهير تطالبه بالإعتزال وبالفعل خضع حازم أمام لرغبة الجماهير وأعتزل في 25/5/2008 بعد فوز الزمالك بكأس مصر علي إنبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى