رياضة

لمن الأحقية؟.. رغم تواجد سموحة في المركز الثالث لم يشارك إفريقيًا

كتب/أحمد خالد

وضع الاتحاد المصري لكرة القدم نفسه في مأزق، بعدما قرر المشاركة في بطولات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بأندية الزمالك والأهلي في دوري أبطال أفريقيا، والمصري وبيراميدز في كأس الكونفيدرالية الإفريقية، وذلك قبل نهاية الدوري بعدة جولات.

ترتيب الدوري يتغير عقب تحديد الرباعي المشارك إفريقيًا

 

وجاء قرار الاتحاد المصري هذا، بعدما طالبه نظيره الإفريقي بتحديد الرباعي الذي سيشارك في دوري أبطال أفريقيا، وكأس الكونفيدراليه الإفريقية، وعقب تحديد هذا الرباعي تغير ترتيب الدوري المصري الممتاز وتراجع النادي المصري إلي المركز الخامس بينما تقدم فريق سموحة للمركز الثالث، مع تواجد فريق بيراميدز في مركزه الثالث دون أي صعود أو هبوط في ترتيبه.

فوج عامر يفتح النار على الاتحاد المصري

 

وطالب فرج عامر رئيس نادي سموحة الاتحاد المصري لكرة القدم بتحديد موقفه من المشاركة إفريقيًا، بعدما صعد فريقه للمركز الثالث، إلا أنه لم يلقى ردًا قاطعًا حتي اليوم الأحد، وكان هذا التجاهل تجاه الفريق السكندري سببًا في توجيه نقدًا كبيرة لسياسة الجبلاية.

مسؤولي سموحة ينتقدون موقف الاتحاد المصري

 

وانتقد مسؤولي نادي سموحة موقف الاتحاد المصري لكرة القدم، والذي أخفى قرار الـCAF عن الأندية رغم علمه بذلك قبل فترة من الدخول في الأسابيع الحاسمة للدوري المصري.

الاتحاد المصري يخفي قرار الـCAF عن الأندية

لمن الأحقية
لمن الأحقية

وقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن يشارك من مصر الأربعة فرق التي تحتل مقدمة الدوري المصري حتى يوم 10 اغسطس دون النظر لتغير ترتيب الدوري فيما بعد وأبلغ نظيره المصري بذلك، ولم يجروء الاتحاد المصري على الإفصاح عن هذا القرار إلا قبل استئناف الدوري المصري بأيام.

لوائح الاتحاد الافريقي وموقف نظيره المصري منها

 

وتنص لوائح الاتحاد الإفريقي على مشاركة بطل الدوري والوصيف في بطولة دوري أبطال أفريقيا، ومشاركة الفريق صاحب المركز الثالث في بطولة كأس الكونفيدراليه الإفريقية، بالإضافة إلى الفريق الحاصل على بطولة الكأس، وفي حالة حصول فريق من ثلاثي المقدمة على لقب الكأس يشارك الفريق صاحب المركز الرابع في الدوري بكأس الكونفيدراليه، ولم يعمل أحد بتلك اللوائح سواء كان من الاتحاد الإفريقي أو المصري.

مسؤولي سموحة يتمسكوا بحقهم في المشاركة الإفريقية

لمن الأحقية
لمن الأحقية

ويتمسك نادي سموحة بهذه اللوائح، ويأمل أن يأخذ حقه من الاتحاد المصري لكرة القدم، ويشارك في الكونفيدراليه الإفريقية.

ترتيب خماسي المقدمة في الدوري المصري قبل نهايته بجولتين

ويحتل نادي الزمالك صدارة الدوري المصري الممتاز برصيد 76 نقطة، ويأتي خلفه النادي الأهلي برصيد 72 نقطة، بينما يتواجد فريق سموحة في المركز الثالث برصيد 50 نقطة، ويلاحقه كل من بيراميدز والمصري أصحاب المركزين الرابع والخامس برصيد 49 نقطة.

تاريخ النادي المصري البور سعيدي في كأس الكونفيدرالية الإفريقية

 

يذكر أن النادي المصري البور سعيدي قد شارك من قبل في بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية، وتمكن من الوصول للدور نصف النهائي في نسخة عام 2018، إلا أنه ودع البطولة أمام فريق فيتا كلوب الكونغولي، الذي صعد للمباراة النهائية وخسرها أيضًا أمام فريق الرجاء المغربي.

تاريخ بيراميدز في كأس الكونفيدرالية الإفريقية

 

كما شارك نادي بيراميدز في آخر نسختين من بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية، وتمكن في من الوصول للمباراة النهائية في نسخة عام 2020 وخسرها أمام فريق نهضة بركان بهدف نظيف، كمان وصل للدور نصف النهائي في النسخة الماضية وودعها أمام الرجاء المغربي حامل لقب البطولة حاليًا.

 

عشاق الكرة ينتظروا ردًا حاسمًا من الاتحاد المصري لكرة القدم

 

وينتظر عشاق كرة القدم المصرية ردًا حاسمًا من قبل الاتحاد المصري على نادي سموحة الذي يرغب في حقه بالمشاركة إفريقيا، ورغم ذلك لم يضمن الفريق السكندري حصوله على المركز الثالث حتى الأن، لان الدوري مازال في آخر أسبوعين من عمره، فقد يتراجع فريق سموحة للمركز الرابع، وقد يعود للمركز الخامس مرة أخرى، لأن الفارق مع منافسيه بيراميدز والمصري نقطة واحده، والأن لا يجب علينا إلا أن نترك المنافسة بين الفرق تعطي كل ذي حقًا حقه، ونحدد في النهاية من الأحق بالمشاركة، هل هو سموحة أم المصري أم بيراميدز؟.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى