تحقيقات وملفات

مدينة كابول.. العاصمة الأفغانية الساقطة في يد طالبان وتاريخه مع مذبحة الجيش البريطاني والسوفيت

كتب: خيرالله فؤاد

مدينة كابول

مدينة كابول هي إحدى مدن دولة أفغانستان، والتي وقعت تحت قبضة حركة طلبان المتشددة منذ أمس عقب سيطرة الحركة على مقاليد الأمور هناك.

تعتبر ولاية كابول هي العاصمة الإقليمية للبلاد وترتفع قرابة 1800 متراً عن مستوى سطح البحر.

هي من العواصم المميزة حول العالم بمناظرها الخلابة ،ولكنها تحولت إلى أرض مشتعلة من الحروب والإرهاب، وتمكنت حركات دينية متشددة من السيطرة عليها على مدار قرون.

طقس كابول

يحيط كابول جبال مرتفعة بالقرب من بلدة تشاريكار المتكون من صقيع هائل خلال فترة الشتاء القارص، ومع بداية فصل الربيع في البلاد وسرعان ما ينصهر الجليد رويداً ،حيث تتدفق المياه إلى المناطق الريفية والتي تتسبب بفيضانات عارمة تجتاح معظم المناطق.

معالم كابول

بها جبل بغمان شرقاً الذي يحيط بالمدينة، وفيها نهر واحد يعرف بـ نهر كابول، والمناخ بها طقس جاف في  فصل الشتاء وحار في فصل الصيف .

تاريخ كابول

يرجع تاريخ كابول إلى أكثر من 5000 سنة، إذ كانت مركزاً للديانة الزردشتية والبوذية، حاول العرب فتح مدينة كابول في القرن السابع الميلادي ولكنهم تكبدوا خسائر فادحة وانهزموا من قبل ملك كابول الهندوسي.

قام محمود الغزنوي بفتح كابول عام 1002 عقب انتحار الملك الهندوسي جي بالأ، ومع دخول عام 1504 تحولت كابول إلي عاصمة دولة أفغانستان وكانت في هذه الحقبة تحت إدارة الحكم المغولي بعدما سيطر عليها نادر شاه من بلاد الفارس عام 1738 ثم عقب ذلك أحمد شاه الدراني والذي حول محافظة قندهار الجنوبية إلي عاصمة أفغانستان في عام 1776.

حرب الأفغان والإنجليز وحرق المدينة

ومع بداية الحرب الأفغانية الإنجليزية في 1839 أحتل الجيش البريطاني مدينة كابول وفي عام 1842 تعرضت القوات البريطانية المنسحبة لكمين ولكن بالمقابل قامت فرقة مقاتلة أخري تابعة للجيش الإنجليزي آنذاك بإضرام نيران في العاصمة كابول وأحرقتها.

مذبحة الجيش البريطاني في كابول

في عام 1879 سيطر الجيش البريطاني على كابول مرة أخرى عقب تعرض قواته لمذبحة بيد الأفغان في ديسمبر 23، 1979 حطت طائرات الجيش السوفياتي بمطار كابول الدولي معلنة قيام حكومة شيوعية بأفغانستان علي غرار النظام الشيوعي بموسكو.

احتضان كابول للجيش السوفيتي

وتعتبر كابول هي مركز قيادة الجيش السوفياتي على مدار 0 سنوات 10 سنوات متتالية خلال تواجده العسكري في أفغانستان، ولكن في فبراير 1989، انسحبت القوات السوفياتية من كابول بعد هزيمة نكراء لحقت بها على أيدي المجاهدين الأفغان. في ربيع 1992.

سقوط كابول في أيدي الحركات المتشددة

إنهار نظام الرئيس محمد نجيب الله المنصوب سوفياتياً وسقطت كابول بأيدي المجاهدين الأفغان المتشددين وبداء العد التنازلي لتدميرها عقب نشوب حرب أهلية بين مختلف فصائل حركة المجاهدين الأفغان وفشلهم في التوصل إلي هدنة لوقف الاقتتال الداخلي.

سيطرة طالبان المتشددة

ومع سيطرة حركة طالبان على كابول في 1996 معلنةً تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد والتي شملت المدارس، الجامعات، الحكومة مما أثرت علي حياة المواطنين الأفغان.

ومع هجمات  11سبتمبر وتعرض مركز التجارة العالمي في نيويورك من قبل هجمات إرهابية كما وجهت لهم أمريكا الاتهام  لتنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن في أحداث 11 سبتمبر 2001 هو ما جعل أمريكا تفكر في احتلال أفغانستان .

سقوط كابول

سقطت كابول أمس 15 سبتمبر 2021 في قبضة حركة طالبان مرة أخري كجماعة متشددة .

 

مدينة كابول أفغانستان
مدينة كابول أفغانستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى