رياضة

بالتلاتة… مصر تتخطي الأردن و تلاقي تونس بنصف نهائي كأس العرب

مصر تتخطي الأردن

 

 

مصطفى الجندي

نجح المنتخب المصري في تخطي عقبة الأردن و عبور الدور ربع النهائي لبطولة كأس العرب و التأهل لنصف النهائي بعد تحقيق فوزاً صعباً على المنتخب الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة انتقلت للأشواط الإضافية.

تقدم يزن النعيمات للمنتخب الأردني في الدقيقة 12، قبل أن يتعادل مروان حمدي في الدقائق الأخيرة من عمر شوط اللقاء الأول.
و في شوط اللقاء الإضافي الأول، تقدم أحمد رفعت للمنتخب المصري في الدقيقة 99.
و قبل نهاية المباراة بدقيقتين، أحرز مروان داوود هدف المنتخب الثالث برأسية رائعة.

يلاقي المنتخب المصري نظيره التونسي في نصف نهائي كأس العرب بعد عبور الاخير دور ربع النهائي بالفوز على عمان بهدفين مقابل هدف.

يعد تأهل المنتخب المصري للدور نصف النهائي بكأس العربهو التأهل الثالث عبر 5 مشاركات بعد نسختي 1988 و 1992.

وصف لمجريات المباراة :

سيطرة أردنية و تألق لافت للشناوي في شوط اللقاء الأول :

مصر تتخطي الأردن
مصر تتخطي الأردن

على عكس كل التوقعات , دخل المنتخب الأردني اللقاء مستحوذاً على وسط الملعب حيث شكل هجوم الأردن هجوماً قوياً على دفاعات المنتخب المصري و الشناوي .
ظهرت أولى الفرص الحقيقية للمنتخب الأردني في الدقيقة 10 , عن طريق تسديدة قوية من محمود من على حدود الزاوية اليمنى لمنطقة الجزاء تصدى لها الحارس محمد الشناوي بثبات.
و في الدقيقة 12 , سجل يزن النعيمات أول أهداف المباراة بعد انطلاقة سريعة من علي علوان على الجبهة اليسرى أنهاها بتمريرة ليزن النعيمات على حدود الزاوية اليمنى لمنطقة جزاء مصر الذي أطلق تسديدة قوية سكنت الشباك في أقصى الزاوية اليسرى للمرمى.
استمر لاعبي المنتخب الاردني في الإستحواذ على الكرة و تشكيل خطر هجومي على مرمى مصر , حيث أنقذ الشناوي مرماه من هدف ثاني بعد تسديدة خطيرة عن طريق علي علوان لاعب منتخب الأردن من على حدود منطقة الجزاء تصدى لها الحارس محمد الشناوي بصعوبة وأبعد الكرة إلى ركلة ركنية.
و في الدقيقة 28 , تألق الشناوي مرة أخرى بتصديه لتسديدة صاروخية عن طريق نور الروابدة من خارج حدود منطقة الجزاء تصدى لها بصعوبة بالغة وأبعد الكرة إلى ركلة ركنية.
قبل نهاية شوط اللقاء الاول بخمس دقائق , تعاطفت العارضة و القائم مع المنتخب المصري و منعت لاعب الأردن علي علوان من إضافة الهدف الثاني بعد تسديدة خطيرة من على حدود منطقة الجزاء .
و بعدها مباشرةً , أنقذ يزيد أبو ليلى حارس مرمى الأردن مرماه من هدف التعادل بتصديه لرأسية قوية من حمدى فتحي من داخل منطقة الجزاء .
و مع احتساب حكم اللقاء 3 دقائق وقت بدل ضائع , نجح مروان حمدي في إحراز التعادل للمنتخب المصري بعد تمريرة طولية متنقة عن طريق أحمد سيد زيزو إلى داخل عمق منطقة جزاء الأردن إرتقى لها مروان حمدي برأسية متقنة وضعت الكرة داخل شباك المرمى الأردني .
لينتهي بعدها شوط اللقاء الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق .

شوط ثاني هادئ من الجانبين:

مصر تتخطي الأردن
مصر تتخطي الأردن

في أولى دقائق شوط اللقاء الثاني، أهدر المنتخب المصري فرصة هدف ثاني مؤكد بعد توغل رائع لمروان حمدي داخل منطقة الجزاء انهاها بعرضية قوية مرت بغرابة من أمام أقدام حسين فيصل المواجه للمرمى الخالي.
بدأت خطورة المنتخب الأردني تظهر في شوط اللقاء الثاني في الدقيقة 52، بعد خطأ فادح من المدافع محمود حمدي في السيطرة على الكرة استغله يزن النعيمات ونجح في استخلاص الكرة وإخترق منطقة الجزاء ثم سدد كرة قوية مرت بشكل قريب إلى جوار القائم الأيمن للمرمى.
و في الدقيقة 58 أجرى كيروش أولى تبديلاته بمشاركة محمد شريف بدلاً من حسين فيصل.
و بعدها بعشر دقائق، خرج حمدي فتحي للإصابة و، شارك مهند لاشين بدلاً منه، مع مشاركة محمد مجدي أفشه بدلاً من مصطفى فتحي.
و في الدقيقة 90، أهدر احمد سيد زيزو هدف ثاني للمنتخب المصري بعد تمريرة طولية رائعة من عمرو السولية داخل منطقة الجزاء قابلها زيزو برأسية مرت أعلى المرمى، ليضيف بعدها حكم اللقاء 5 دقائق كوقت بدل ضائع لم يحدث فيهم أي خطورة، لتنتقل المباراة إلى أشواط إضافية.

تقدم مصري بالشوط الإضافي الأول:

مصر تتخطي الأردن
مصر تتخطي الأردن٢

شارك أحمد رفعت بدلاً من مروان حمدي في بداية الشوط الإضافي الأول، و في الدقيقة 92 احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء للمنتخب المصري قبل ان تلغيها تقنية الفار.
في الدقيقة 99، نجح البديل أحمد رفعت في تسجيل الهدف الثاني للمنتخب المصري بعد مجهود فردي من محمد شريف في اختراق منطقة جزاء المنتخب الاردني من الجهة اليمنى و ارسال عرضية أرضية متقنة قابلها أحمد رفعت بتسديدة متقنة داخل الشباك.
و قبل نهاية شوط اللقاء الإضافي الأول أرسل عمرو السولية تسديدة صاروخيه من خارج منطقة الجزاء تصدى لها حارس الأردن بصعوبة و أبعد الكرة إلى ركنية، لينفذها زيزو بعرضية داخل منطقة الجزاء أخطأها الحارس ليضعها محمود الونش برأسية كادت أن تسكن الشباك لولا ابعاد بهاء سليمان للكرة من على خط المرمى، لينتهي شوط اللقاء الإضافي الأول بعدها.

مصر تفرض سيطرتها علي اللقاء و تسجل الثالث:

مع بداية شوط اللقاء الإضافي الثاني، شارك مروان داوود و محمد عبد المنعم بدلاً من عمر كمال و زيزو في آخر تبديلات المنتخب المصري.
في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، سجل المنتخب المصري الهدف الثالث بعد مجهود فردي مميز من أحمد رفعت بانطلاقة على الجبهة اليسرى أنهاها بعرضية متقنة إلى داخل منطقة الجزاء استقبلها مروان داوود برأسية قوية سكنت الشباك.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى