رياضة

مسيرة الديك الفرنسي مع القطبين.. الأهلي والزمالك

جهاد فؤاد

قاد الفرنسي باتريس كارتيرون، تدريب قطبي الكرة المصرية، الأهلي والزمالك، ليكتب اسمه، كواحد من عمالقة التدريب، في الدوري المصري وقارة إفريقيا، بعدما حقق نجاحًا كبيرًا، مع الفارس الأبيض.

مسيرة باتريس كارتيرون مع النادي الاهلي

وأعلن النادي الأهلي المصري، عن التعاقد مع باتريس كارتيرون، كمديرًا فنيًا للفريق في يوليو 2018، لمدة موسمين، وجاء خلفا لحسام البدري، بعدما رحل بسبب خلافات، حدث مع إدارة النادي الأهلي، ولم تكن بدايته مع الأهلي، موفقه بدرجة كبيرة، فرحل بعد خمسة أشهر فقط، من توليه الإدارة الفنية للأحمر.

وقاد باتريس كارتيرون، النادي الأهلي، في 10 مباريات، بدوري أبطال أفريقيا، حيث حقق الفوز في 7 مباريات، وتعادل في مباراتين، ولم يهزم إلا في المباراة الثانية، بنهائي رادس الشهير، أمام الترجي التونسي، وسجل الأحمر، خلال مشواره في البطولة مع كارتيرون، 19 هدفاً، فيما تلقت شباكه 10 أهداف.

ولعب النادي الأهلي، تحت قيادة كارتيرون، في الدوري المصري، 6 مباريات، فاز في ثلاثة منها، وتعادل في مباراتين، وخسر لقاءً وحيدًا، أمام الاتحاد السكندري، وسجل هجومه 9 أهداف، بينما تلقت شباكه خمسة، منها رباعية في مباراة وحيدة، والتي كانت ضد زعيم الثغر.

وقاد باتريس كارتيرون، النادي الأهلي، في أربعة لقاءات بالبطولة العربية، وتعادل في ثلاثة منهما، وفاز في واحدة فقط، وسجل هجوم الأحمر تحت قيادة الديك الفرنسي، 7 أهداف عربيًا، وتلقت شباكه 8 أهداف.

وفي المجمل، قاد كارتيرون النادي الأهلي، في 21 مباراة، حقق الفوز خلال 12 لقاء، بينما تعادل في ستةً، وخسر 3 مباريات، وسجل الأحمر تحت قيادته 38 هدفًا، واهتزت شباك الأهلي، مع المدرب الفرنسي 21 مرة، وذلك في مختلف البطولات، على الصعيد المحلى، والأفريقي والعربي.

مسيرة كارتيرون مع نادي الزمالك

وتعاقد نادي الزمالك، مع المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، في الثالث من ديسمبر 2019، بعدما ساءت النتائج، تحت قيادة الصربي ميتشو، الذي بدأ الموسم مع الفارس الأبيض بحصد لقب كأس مصر.

وواجه كارتيرون، انتقادات كثيرة، من عشان نادي الزمالك، ولكن سرعان ما اختفت تلك الانتقادات، بتوالي مرات الفوز، الذي كان غائبًا في فترة ميتشو، ثم سيطر كليًا على قلوب الزملكاوية، بلقبي السوبر الإفريقي والمصري، الذين حققهم الأبيض، خلال 6 أيام فقط.

ولعب نادي الزمالك، تحت قيادة كارتيرون في الدوري، 21 مباراة، حقق الفوز في 13، وتعادل 6 وخسر مباراتين، وسجل هجوم الفارس الأبيض 31 هدفًا، واستقبلت شباكه 14، وجمع 45 نقطة.

وحقق نادي الزمالك، بطولتي السوبر الإفريقي، والسوبر المصري، تحت قيادة الفرنسي كارتيرون، وذلك خلال ستة أيام فقط، ليحقق إنجازًا لم يحققه مدرب أو نادي من قبل، في كرة القدم.

تطور مستوي لاعبي الفارس الابيض مع كارتيرون

وتمكن باتريس كارتيرون، من تطوير مستوى اللاعبين، داخل نادي الزمالك، وكان على رأسهم بن شرقي، الذي رافق الدكة خلال فترة ميتشو، ولكنه حوله إلى واحدًا من نجوم القارة، كما فعل مع زميله أحمد سيد “زيزو”.

ورحل كارتيرون عن نادي الزمالك، في وقت عصيب، وتسبب رحيله في كثيرًا من الأزمات، بسبب تلقيه عقدًا للتدريب في الدوري السعودي.

وفي 12 مارس من العام 2021، أعلن نادي الزمالك، توجيه الشكر للبرتغالي جيمي باتشيكو، المدير الفني للفريق، عقب الفوز على سيراميكا كليوباترا، في الدوري، وفي نفس الوقت أعلن عن تعاقده مع الفرنسي باتريس كارتيرون، ليقود الأبيض مرة ثانية.

ونجح في، حصد لقب الدوري المصري، هذا الموسم، ليضيف إلى نفسه اللقب الأول، وإلى الزمالك الثالث عشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى