الصحة والجمالتحقيقات وملفات

هل زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين خطر؟.. طبيب يجيب

هل زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين خطر؟.. طبيب يجيب

خلق الله السائل الأمينوسي حول الجنين وهو في بطن أمه لحمايته ونمو رئته، حيث يحميه من الضربات الصدامات خلال رحلة الحمل الممتدة لـ9 أشهر، لكن زيادة السائل من الممكن ان يمثل ضرراً على الأم والجنين.

الدكتور محمد نبيل، استاذ النساء والتوليد بكلية الطب يوضح لموقع« الرأي»، أعراض وأضرار وطرق علاج زيادة السائل حول الجنين، من خلال المنصورة.

حيث أكد ان من اهم الأعراض هو زيادة حجم البطن بشكلٍ كبير وملحوظ وتصبح بشرة البطن مشدودةً ، الإصابة بالإمساك مع انتفاخ البطن، الشعور بحرقان في المعدة، ظهور دوالي في الأوردة.

كما أن الشعور بضيق في التنفس، مواجهة صعوبة في صعود الدرج، حدوث تورم في اليدين والساقين.

كما يوضح أسباب زيادة نسبة الماء حول الجنين، وهي وجود خللٍ في جهاز الجنين العصبي أو في قلبه، الحمل في توأم؛ حيث تتضاعف كمية السائل الأمينوسي.

والتقاط الجنين عدوى من الأم، إصابة الحامل بمرض السكري سواء قبل الحمل أو أثناء مع عدم التحكم في مستوياته أثناء الحمل.

كما يؤدي لإصابة الجنين بمتلازمة داون ، وجود مشاكل في شراين الحبل السري للجنين، ووجود أورام في المشيمة وهي من الحالات النادرة.

وجود مشكلات في المرئ أو البلعوم لدى الجنين، أو وجود بعض المشاكل أو الأمراض في الرحم

ويوضح استاذ النساء والتوليد بكلية الطب، طرق علاج زيادة الماء حول الجنين، حيث يؤكد على عمل موجات فوق صوتية من أجل تشخيص زيادة كمية السائل حول الجنين.

والزام الأم بالراحة التامة والحرص على عدم القيام بأي مجهودٍ شاق، وفحص نسبة السكر في الدم وضبط معدلاته في الدم، عدم صعود السلالم ولا حمل أشياء ثقيلة.

كما يجب تناول وجبات منتظمة بها حديد وكالسيوم، البعد عن المشروبات الغازية.

كما يوضح هناك بعض الحالات التي قد يكون من الطبيعي فيها زيادة الماء مثل حمل التوائم، ولكن قد تعني الزيادة أحياناً وجود مشكلة، لذا من المهم استشارة الطبيب والحصول على العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى