عربي ودولي

وزير الخارجية اللبناني: دور جامعة الدول العربية مقدس ونقدره

قال وزير الخارجية اللبنانى، عبدالله بو حبيب، إن دور جامعة الدول العربية مقدس ويقدره لبنان كثيرًا، لأنها حلقة الوصل بين الدول العربية.

وأكد بو حبيب، خلال لقائه الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكى اليوم، أن لبنان يتمسك بالجامعة ومساعدتها للدول العربية.

ومن جانبه، قال السفير حسام زكي، إن هدف الزيارة هو الحوار مع القيادات اللبنانية حول الأزمة مع دول الخليج وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، والتعرف على الموقف اللبناني وما الذي يمكن أن يتم عمله أو تقديمه لحل الأزمة الحالية.

الخارجية اللبنانية

وأضاف زكي، أن الحوار مع وزير الخارجية اللبناني، كان جادًا وصريحًا، وعرض السفير حسام زكي، تصور الأمين العام للجامعة العربية في هذا الموضوع، معبرًا عن اعتقاده بأن المسألة بالنسبة لمتابعيها واضحة جدًا.

وأكد أن المساعي هدفها أن تستعيد هذه العلاقة زخمها وحيويتها القديمة، معتبرًا أن هذا الأمر يحتاج إلى عمل وجهد نأمل أن يؤمنه الجميع ويسعى إلى تحقيقه.

وبدوره، قال رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتى، إننا عازمون على معالجة ملف العلاقة مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة وفق القواعد السليمة، ولن نترك هذا الملف أبداً عرضة للتساجل وللكباش السياسي

وأضاف ميقاتي، إن الانتخابات النيابية هي من ستحدد توجه لبنان الفعلى، كاشفاً عن تعرض حكومته للتعطيل من داخلها، مشيراً إلى أن: “تصريحات وزير الإعلام أدخلت لبنان فى محظور المقاطعة، ومخطئ من يعتقد أنه يستطيع أخذ لبنان بعيداً عن عمقه العربى”.

ميقاتي

ميقاتي يدعو قرداحي إلى تحكيم ضميره وتقدير الظروف

ووجه رئيس الحكومة حديثه لوزير الإعلام، قائلا: “أكرر بدعوة وزير الإعلام إلى تحكيم ضميره وتقدير الظروف واتخاذ الموقف الذى ينبغي اتخاذه.

وطالب رئيس الحكومة من قرداحي، بتغليب المصلحة الوطنية على الشعارات الشعبوية ويبقى رهانه على حسه الوطنى وتقدير الظرف ومصلحة اللبنانين، وعدم التسبب بضرب الحكومة وتشتيتها بحيث لا تكون قادرة على الإنتاج والعمل وتضييع مزيد من الوقت”.

لبنان

وأشار إلى أن البلاد لا تُدار بلغة التحدي والمكابرة، بل بكلمة تجمع اللبنانيين وتوحّدهم في ورشة عمل واحدة لانقاذ وطنهم، ومخطئ مَنْ يعتقد انه قادر على فرض رأيه بقوة التعطيل والتصعيد الكلامي على المنابر.

ميقاتي: على جميع الوزراء الالتزام بمضون البيان الوزاري

ونوه ميقاتى، فى كلمة له اليوم من مقر الحكومة: “على جميع الوزراء الالتزام والتقيد بمضمون البيان الوزاري الذي حدد القواعد الأساسية لعمل الحكومة وسياستها وكل ما يقال خارج هذه الثوابت مرفوض ولا يلزم الحكومة بشيء”.

وبحث رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، مع الرئيس اللبناني ميشال عون، سبل الخروج من الأزمة الحالية، مؤكداً أنهما أتفقا على خارطة طريق.

وأوضح ميقاتي عقب لقائه برئيس الجمهورية صباح اليوم، أنه أطلع عون على الأجواء التي أحاطت زيارته الأخيرة إلى جلاسكو باسكتلندا واجتماعاته مع مختلف قادة الدول وممثلي ومسئولي الجهات الدولية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى