اخباراقتصاد وبورصة

وزير المالية: الموازنة الإلكترونية تُسهم فى تحقيق المستهدفات الاقتصادية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، إن الموازنة الإلكترونية وميكنة إعداد وتنفيذ ورقابة الموازنة العامة للدولة، بتطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية «GFMIS»، تُعد أحد روافد التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة، فى تعزيز حوكمة المنظومة المالية للدولة.

 

مقالات ذات صلة

وأوضح “معيط”  خلال ورشة عمل حول تطبيق منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية «GFMIS» على الهيئات الاقتصادية العامة، أن الموازنة الإلكترونية تساعد في رفع كفاءة الإنفاق العام بمختلف الجهات الإدارية، وضبط الأداء المالى، وإحكام الرقابة على الصرف، وضمان عدم تجاوز الاعتمادات المالية المقررة من السلطة التشريعية.

 

معيط: الموازنة المالية تسهم في الحفاظ على معدلات الدين والعجز

 

وأضاف وزير المالية، أن الموازنة الإلكترونية، تسهم في الحفاظ على معدلات الدين والعجز، وتعزيز بنية الاقتصاد القومى.

 

وأشار معيط، أن الموازنة الإلكترونية، جعلتنا نستطيع تحديد حجم إيرادات الخزانة العامة للدولة، وأيضًا حجم المصروفات بشكل لحظى، ومن ثم تقدير الموقف السليم اللازم لاتخاذ أى قرار دقيق يتعلق بالمالية العامة للدولة.

الموازنة الإلكترونية

وأضاف الوزير، أن تطبيق منظومة «GFMIS» بالجهات الموازنية بوحداتها الحسابية التي بلغت نحو ٢٦٣٧ وحدة حسابية، وربطها بمنظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى «GPS»، وحساب الخزانة الموحد «TSA»، أسهم أيضًا فى إغلاق الحسابات الختامية للموازنة المنتهية في نفس يوم نهاية السنة، وأن تعمل الموازنة الجديدة من اليوم الأول للسنة المالية الجديدة.

 

وزير المالية: هناك حرصًا متزايدًا على التوسع فى استخدام الحلول التكنولوجية

وأشار وزير المالية، إلى أن هناك حرصًا متزايدًا على التوسع فى استخدام الحلول التكنولوجية؛ لضمان التحديث المستدام للأنظمة المالية المميكنة، وفقًا لأحدث المعايير والخبرات العالمية؛ بما يتسق مع الانتقال التدريجى إلى “مصر الرقمية”.

 

وأوضح وزير المالية، أن نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية «GFMIS»، يُعد نموذجًا ناجحًا للتعاون المثمر مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «E.Finance»؛ بما يُسهم فى معالجة العديد من التحديات وتيسير الإجراءات اللازمة لصرف التعزيزات المالية للجهات الإدارية فى وقت قياسى.

 

الموازنة الإلكترونية.. وزير المالية.. الوزارة ماضية فى تطوير النظم المالية الإلكترونية

وأكد “معيط” أن الوزارة ماضية فى تطوير النظم المالية الإلكترونية: “منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS، ومنظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى GPS، وحساب الخزانة الموحد TSA”، بشكل مستدام يُسهم فى ترسيخ التكامل الإلكترونى المنشود”.

 

وأوضح الوزير، أن الوزارة تستهدف التحول التدريجى إلى نظام إلكترونى متكامل لإدارة المعلومات المالية الحكومية، بحيث يستمر العمل  بالهيئات الاقتصادية العامة بالنظام الدفترى القائم حاليًا، إلى جانب منظومة «GFMIS» لحين استكمالها، ويُحظر استخراج أوامر دفع إلكترونية إلا بعد تسجيل استمارات الصرف ورفعها على منظومة GFMIS.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى