اخبارعام

وكأن عيناك لم ترها من قبل…. مسار مزارات آل البيت بعد التطوير

سباق مع الزمن للانتهاء من أعمال تطوير مسار مزارات آل البيت ورفع كفاءتها بأحياء المنطقة الجنوبية، مرورا بطريق صلاح سالم، طبقا للتوجيهات الرئاسية بإحياء المسار وبذل اقصى الجهود لخروج الأعمال الى النور بالمظهر اللائق والتي تتماشى مع عراقة وجلال المزارات.

منارة تاريخية

تابعت المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أعمال رفع كفاءة الميادين ومحيط مساجد آل البيت، لإبراز قيمة المناطق التاريخية والأثرية وعودة القاهرة لسابق عهدها كمنارة تاريخية جاذبة للسياحة الداخلية والخارجية، مع الارتقاء بالمظهر الحضاري وتحسين مستوى الجماليات، تماشيا مع كافة أعمال التطوير القائمة.

 

خطة العمل

وأكدت على أن أعمال التطوير متواصلة بالتنسيق مع كافة الأجهزة التنفيذية والمعنية والهيئة العامة للنظافة والتجميل والإنارة بالقاهرة، والتي شملت رفع التراكمات ومخلفات البناء والهدم بشارع العشرين المؤدي إلى ساحة السيدة نفيسة، مع تمهيد الأرض وتحسين الموقع العام بطول الطريق ورفع المخلفات من حدائق الأباجية إلى جانب رفع كفاءة وترميم البلدورات والأسوار بطول كوبري السيدة عائشة من إنشاءات وأسوار حديديه ودهان الأرصفة والبلدورات وتحسين وإعادة المظهر الحضاري والجمالي بطول الطريق والطرق المؤدية إلى السيدة نفيسة ومتفرعاتها بطول الطريق بشارع صلاح سالم حتي مزارات آل البيت بشارع الأشرف ومحيط مسجد السيدة نفيسة والحدائق العامة بمنطقه السيدة عائشة علي جانبي الطريق.

كما تم رفع كفاءه أعمدة الإنارة المحيطة بميدان السيدة نفيسة ومتفرعات الشوارع الرئيسية والفرعية وصلاح سالم ومتفرعاته واستبدال الكشافات التالفة، مع الانتهاء من تركيب أعمده الإناره بطول سور مجري العيون.

كما تم رفع كفاءة أسوار الميدان والملاصقة لسور مستشفى المغربي، مع رفع كفاءة السور الأسمنتي بها من خلال تركيب أحجار الهاشمة لتتماشي مع طبيعة المنطقة التاريخية والحفاظ على الهوية البصرية للمكان وطلاء نقطة شرطة السيدة نفيسة، إلى جانب رفع كفاءة وإنارة مدخل شارع الأشرف والذي تم الانتهاء من تطويره.

البعد البيئى

ووجهت بمراعاة البعد البيئي بمواقع التطوير، من خلال الاهتمام بزيادة المسطحات الخضراء، ورفع كفاءة الحدائق وتقليم المزروعات بصوره جمالية، مع رفع نواتج التقليم وزراعة أربع مثلثات، بالإضافة إلى الجزر الوسطى والحدائق العامة بطول الطريق وبميدان السيدة نفيسة.

إهتمام رئاسى

وأكدت على أن القيادة السياسية تولي اهتماما بالغا بتطوير ورفع كفاءة مسار آل البيت بأحياء العاصمة، حيث يتم تنفيذ مخطط تطوير شارع الأشراف والملقب ببقيع مصر، نظرا لاحتوائه على العديد من المعالم الأثرية الإسلامية  والأضرحة التي تميزه عن غيره من المواقع والذي أصبح متحفا مفتوحا، ونموذجا ثانٍ لشارع المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة التاريخية في وقت قياسي.

إنجاز

وأوضحت أن الأعمال تضمنت إحلال وتجديد مرافق المياه والصرف الصحي ورصف الأرضيات، وإضافة نظم إضاءة تراثية وطلاء واجهات المنازل السكنية بألوان موحدة ورفع كفاءتها، بشكل يتناسب مع روح وعبق العصر الفاطمي، إضافة إلى تطوير الآثار والمساجد والأضرحة الموجودة بالشارع، وتركيب أحجار الهاشمة وتطوير الأسوار وطلائها ومنها أسوار متنزه الخليفة، مع توفير مواقع لعربات المأكولات التي يتم توفيرها بالشارع والتي ستساهم بتوفير فرص عمل للشباب، إلى جانب توفير عربات كهربائية لنقل الزوار بطول الشارع.

 

كما تم تطوير ميدان السيدة زينب بهدف استعادة الشكل الجمالي والحفاظ على عمرانه وروحانياته التي تميزه عن غيره،  ومنها إنجاز الحديقة الكبرىن حديقة قنديل أم هاشم، لخلق متنفس صحى وبيئة نظيفة ومظهر جمالى يليق بالقيمة الحضارية والتاريخية للحى العريق.

مسار المسار

يذكر أن  مسار “آل البيت” يبدأ من مسجد السيدة نفيسة وينتهي عند مسجد السيدة زينب، مروراً بعدد من المساجد والأضرحة، والعديد من المزارات والبنايات التاريخية وخلال رحلة مزارات آل البيت، بشارع الأشرف يمر الزائر على قبة الأشرف خليل بن قلاوون، ومسجد السيدة سكينة، والسيدة رقية، فضلا عن آثار متنوعة أخرى، منها، مقام يُنسب إلى ابن سيرين مفسر الأحلام، وضريح شجر الدر، وتمثل البنايات الأثرية الموجودة في الشارع طرزاً متنوعة من فنون العمارة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى