عربي ودولي

١٠٠ مليون يورو لمساندة العائلات.. أبرز تصريحات ماكرون وعون في مؤتمر دعم لبنان

شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على أهمية دور الجيش اللبناني في دعم الاستقرار في بيروت.

 

وأكد “ماكرون” فى افتتاح المؤتمر الدولى لدعم لبنان، أن فرنسا ستقدم مساعدات للبنان لدعم العائلات والقطاع التعليمي بأكثر من 100 مليون يورو.

 

وقال ماكرون، إنه لم تنفذ إلى الآن أي إصلاحات في لبنان وشعبه يستحق مستقبلا أفضل، مؤكدًا أنه يجب تشكيل حكومة لبنانية وتطبيق خريطة الطريق التي وضعت قبل أكثر من عام.

 

وأوضح ماكرون، أنه لن يُصرف أي شيك على بياض للنظام السياسي القائم في لبنان، وعلى المسؤولين اللبنانيين تحمل مسؤولياتهم إزاء شعبهم.

 

وندد ماكرون بفساد الطبقة السياسية بحضور الرئيس اللبناني في مؤتمر الدعم الدولي.

 

وتابع: أزمة لبنان ليست قضاء وقدر بل نتيجة نظام سياسي يعاني خللا وظيفيًا مؤكدًا أنه سيوفر المزيد من لقاحات فيروس كورونا للبنان.

عون: إعادة التشغيل الكامل لمرفأ بيروت ضرورة ملحة

من جانبه قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إن التدقيق الجنائي في الحسابات العامة ضروري وإلزامي، مؤكدًا أن إعادة التشغيل الكامل لمرفأ بيروت ضرورة ملحة لأنه الشريان الحيوي للاقتصاد.

 

وأكد الرئيس اللبناني، أن لبنان تمر بمرحلة جديدة وآمل في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات والتحضير للانتخابات النيابية، مشيرًا إلى أن لبنان بلغ معدل غير مسبوق للفقر، ومواجهة فيروس كورونا بنقص حاد في الأدوية.

 

وتابع: لا أحد فوق القانون مهما كان، وبلادنا يحتاج كل الدعم والمساعدة من المجتمع الدولي، والتزمت أمام الشعب من قبل بمحاسبة كل من تورط في جريمة انفجار مرفأ بيروت.

 

واختتم قائلًا: الشعب يطالب بالعدالة والحقيقة الكاملة بخصوص جريمة انفجار مرفأ بيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى