تحقيقات وملفات
أخر الأخبار

أصغر قيادي بالجماعة الإسلامية يكشف لـ«الرأي» خبايا الأفكار المُسلّحة وتبعيتها للإخوان الإرهابية.. «3»

حوار: محمد علي

 

  • صقر يكشف داخل الحوار سبب انضمامه للجماعة الإسلامية 
  • قطر والإخوان وتركيا موّلوا الجماعة الإسلامية

 

شباب عشقوا العمل السياسي والطواف في رحابه، فمنهم من أثبت للجميع أنه ذات حنكة سياسية، وتمكن ببراعة وذكاء من الوصول بسرعة البرق لأعلى المناصب السياسية، وبعدها بات حديث الجميع داخل مصر وخارجها ..

حوار ثريٌ بكل المعاني، والجراءة في الكلام شئ ممتع للغاية، والسقف لديه مرفوع فليس هناك محظور والكل مباح.. عبد الرحمن محمد عبد الرحمن محمد، المعروف بـ«عبد الرحمن صقر»، القيادي السابق بحزب البناء والتمية، والمتحدث السابق باسم جبهة الإصلاح والتنمية الجماعة الإسلامية، وأصغر قيادي بالجماعة الإسلامية، أحد شباب ثورة يناير، رغم صغر سِنّه، ويُعد أحد أهم أعضاء الجماعة السابقين وخاصة في محافظة المنيا.

كان مسئولًا عن تجهيز وترتيب اجتماعات مجلس شورى الجماعة بشكل دوري، كما أنه المسؤول أيضًا ًعن تنفيذ ما تؤول إليه قرارات المجلس في محافظة المنيا التي كانت تحت سيطرته.

يروي «صقر» في حوار خاص لـ«الرأي» الجزء الثالث، بعدما نشرنا الجزئين  الأول والثاني منه، شهادته، التي تكشف أسرار خفيّة عن الجماعة الإسلامية وعلاقته بها وردوده على بعض تصريحات قيادات الجماعة التي تُكْشَف للمرة الأولى، بعد أن انشق عنها مؤخرًا، ويحكي تفاصيل علاقاتها القوية والسرية بكل من إيران وقطر، وتلقيها تمويلات من البلدين.

ما هي أسباب انضمامك لجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية؟

السبب الرئيسي لانضمامي في الجبهة إنني كنت أود المشاركة من داخل الجماعة الإسلامية ومن داخل حزبها بتقديم النصائح لقيادات الجماعة وكانت الأمور قد انتهت، وحاولت من خلال جبهة إصلاح الجماعة الإسلامية وكان موجود بها كلاً من : الشيخ كرم زهدي، وحمدي عبد الرحمن، وفؤاد الدواليبي، وشريف أبوطبنجه، والشيخ على الشريف الصغير، كما أنها كانت متمسكة بمبادرة 97 .

وفي المنيا كانت متمركزة في ملوي من خلال الشيخ سلامة حمودة والشيخ أحمد الريدي والشيخ أسامه الريدي، وفي المنصورة متمركزة من خلال الأستاذ الدكتور شعبان عبد الظاهر.

أسباب تركك لها بعدما صرت أصغر قيادي بالجماعة الإسلامية؟

أسباب تركي للجبهة بالرغم من وجود بها شخصيات محترمة، لأنني أحب العمل السياسي فوجدت تركيزهم في العمل الدعوي وجذب أكبر عدد من الجماعة، ولم يحاولوا تكوين سياسي، ونظام هيكلي، وأنا تعوّدت على النظام الهيكلي، لأن أي فكر مؤسسي من غير تأسيس له سرعان ما ينهار، وأن الأمور في الجبهة ليس كما كنت أهدف وأتمنى.

 

ما هي مصادر تمويل الجماعة الإسلامية؟

بالنسبة لمصادر تمويل الجماعة الإسلامية أو حزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية كان قائمًا على ما يقدمه الأعضاء من اشتراكات للحزب وتبرعات قبل ثورة ثورة 30 يونيو.

أمّا فيما بعد هذا التاريخ وخاصة بعد خروج كلا من المهندس عاصم عبد الماجد، والدكتور طارق الزمر، والشيخ محمد الصغير، وإسلام الغمري، وممدوح علي يوسف، وباقي المجموعات لخارج البلاد فأصبحت مصادر التمويل الرئيسي للجماعة تأتي من قبل جماعة الإخوان المسلمين من ناحية ومن قطر وتركيا من ناحية أخرى.

كيف تدلل على ذلك؟

الدليل على ذلك إقامة قيادات الجماعة التي بالخارج في أفخم الفنادق في قطر والشقق الفخمة التي يمتلكونها في تركيا، وكذلك زيارتهم لديار بكر بتركيا، وأيضاً زيارتهم لمساجد وأماكن معروفة ومشهورة مثل صوفيا، وإقامة حفلات زواج أولادهم، وكذلك البزخ الظاهر عليهم في الوقت الحالي، وهذا من أحد أسباب أختلافي معهم بعد السفر للخارج، فتلك ليست بحياة مناضلين بل حياة أناس يجرون وراء الدنيا وشهواتها من خلال جمع رؤس الأموال بمقدر المستطاع وإستغلالها أسوء إستغلال في تدمير الدولة المصرية التي أحتضنتهم لسنوات طوال وهم بذلك يسعون لتدمير أنفسهم.

ومن هنا فإن القيادات التي تعيش في خارج البلاد من الجماعة الإسلامية فمصادر تمويلهم تأتي من قبل جماعة الإخوان المسلمين ودولتي قطر وتركيا سواء من خلال الحكومات أو بعض من رجال الأعمال والشخصيات العامة بهاتين الدولتين .

ماذا عن الجمعية الإسلامية للإصلاح والتنمية؟

الجماعة في الماضي تلّقت تمويلات قطرية، حيث كان للجماعة الإسلامية جمعية مشهرة في وزارة التضامن الإجتماعي تحت اسم الجمعية الإسلامية للإصلاح والتنمية، وهذه الجمعية في عام 2012 م وتحديدًا قبل انتخاب الرئيس المعزول مرسي زارها رجل أعمال قطري الجنسية بمقرها الرئيسي المتواجد أمام مسجد الرحمن في حي أبوهلال غرب بمحافظة المنيا، حيث كانت تهتم بالصعيد، زيارته للجمعية كانت عنوان لتنظيم الجماعة الإسلامية لأول قافلة طبية يوم الجمعة في شهر فبراير لعام 2013 م، وخرج في تلك القافلة، وكان ممولًا للجمعية من ناحية وللجماعة من ناحية أخرى، حيث تكفل بضمان تمويلات شهرية، وكان من ضمن شروطه التي وضعها لتمويل هذه الجمعية ماليًا من الظاهر تنمية الصعيد ولكن من الباطن كان معروفا بتفتيت مصر وذلك بأن الجماعة الإسلامية تنتشر في الوجه القبلي وليس الوجه البحري، بما أن للجماعة ثقل قوي وكثافة عددية في كل من محافظة المنيا ومحافظة أسيوط ومحافظة سوهاج ، وتترك الوجه البحري لجماعة الإخوان المسلمين ، وألا تدخل الجماعة في أي صدمات مع الإخوان والإكتفاء بالعمل الدعوي بالمساجد فحسب . وحينما قدم رجل الأعمال القطري لزيارة الجمعية بالمنيا كنت وقتها مسئول اللجنة الإعلامية بالجمعية والحزب بالمحافظة ، وخرج معنا في أول قافلة طبية تنظمها الجماعة والجمعية وكانت بقرية دمشير التابعة لمركز المنيا.

وهناك بعض من أعضاء الجماعة الإسلامية هم من تولوا إحضار التمويل القطري وكان على رأسهم نجل الشيخ محمد شوقي الإسلامبولي عضو مجلس شورى الجماعة، وشخص آخر يدعى أحمد أنور مسئول الجمعية الإسلامية للإصلاح والتنمية التابعة للجماعة الإسلامية.

وقد قبلت الجماعة العرض المقدم من قبل رجل الأعمال القطري لها ، وحصلت على التمويل الذي قامت من خلاله بتمويل أول نشاط لها كما أوضحنا أعلاه في تلك الفترة وكان عبارة عن تنظيم القافلة الطبية بقرية دمشير.

وللعلم بأن الجماعة  في السابق تلقت تمويلات بطريق غير مباشر والذي كان يأتي للجماعة قبل أحداث رابعة من بعض المقمين في أوروبا المحسوبين علي الجماعة الإسلامية ولهة علاقات بجهات خارجية مشبوهة.

وتلك هي كل المعلومات التي لدي عن مصادر تمويل الجماعة الإسلامية.

أما بالنسبة لمصادر تمويل قيادات الجماعة بالداخل فهذا أمر بديهي أن ممول القيادات بالخارج هو ذاته ممول القيادات بالخارج وليس هناك أي إنفصال عن بعضهما البعض.

إنتظرونا في الجزء الرابع من الحوار قريبًا…،،،

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى