تحقيقات وملفات

أغرب عادات الست المصرية.. منها “شهقة الملوخية”

أغرب عادات الست المصرية.. تعرف عليها

خلال تاريخ مصر الممتد، منذ عهد الفراعنة، وحتى يومنا هذا، وهناك العديد من عادات الست المصرية حيرت العالم، ولم يعرف لها أصل ثابت.

كتب: هيثم زهرة

في السطور القادمة، يستعرض موقع “الرأي” أغرب تلك العادات والتقاليد التي لازالت الست المصرية تحافظ عليها، بل وتعمل جاهدة على توريثها لأولادها وأحفادها.

أغرب عادات الست المصرية

  • شهقة الملوخية

الملوخية الخضرا، هي من أفضل الأكلات المصرية التي يحرص على تناولها الصغير قبل الكبير، لدرجة أنها بالفعل تتصدر قائمة الطعام في كل بيت مصري، لكن السؤال المحير.. لماذا تصر المرأة المصرية بعمل شهقة الملوخية أثناء عملية الطهو؟

  • خير اللهم اجعله خير

بعد فاصل من الضحك المتواصل الذي قد يمتد لساعات، والذي يصاحبه نزول الدموع وانقطاع الأنفاس، إلا أن الست المصرية تفاجئنا من جديد لتقول “خير يارب اللهم اجعله خير” وتبدأ في التخوف وانتظار عاقبة ما قد يحدث بعد وصلة الضحك.

  • خش برجلك اليمين

من أشهر المصطلحات عند المصريين وخصوصا السيدات، التي تحرص دوما على التنبيه لكل زائر أو قريب، أن يدخل برجله اليمين، اعتقادا منها بأن ذلك هو جالب السعادة والرزق والسكينة.

  • اعدل الشبشب ده

الست المصرية في جميع أرجاء المحروسة لا يهدأ لها بال ولا يطمئن لها قلب إذا ما رصدت حذاء مقلوب على وجهه، وتمضي على الفور في تنبيه أحد أبناءها بصرامة شديدة “قوم اعدل الشبشب ده بسرعة”.

  • “دلق” القهوة خير!

اذا ما سكبت القهوة فهو أمر عادي جدا عند الست المصرية، بل أنه قد يصبح محببا لأنه جالب الخير كما تعتقد، لكن السؤال: هل شعور الست المصرية سوف يتغير اذا ما وقعت القهوة على سجادتها الغالية.

  • يمين ولا شمال!

رعشة العين عند المصريات هو دليل خير أو شر.. على حسب الرعشة حصلت فين، إذا جاءت الرعشة في العين اليمين أصبح محببا ومطلوبا والخير قادم إن شاء الله، وإذا لا قدر الله كانت الرعشة شمال، فلا حول ولا قوة الا بالله، وربنا يسترها، ويعدي اليوم على خير.

  • امسك الخشب طيب

الحسد مذكور في القرآن بالطبع، ومن الآيات ما ذكرته وأمرت بأن نستعيذ منه، ولكن الست المصرية لاتزال تعتقد حتى الآن، أن مسك الخشب يمنع الحسد، ويوقف عمل العين الحاسدة.

  • عاوز “تبور” بنات البيت

اذا ذهبت لمنزل وبه فتيات وتم تقديم العصير لتشربه، فعليك أن تشربه حتى آخر نقطة، وإلا قد تواجه الاتهام بأنك ستكون أحد أهم أسباب تأخر زواج بنات هذا البيت.

في الكومنتات أسفل المقال.. قولي لنا إيه من العادات بتعمليها؟

 

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى