رياضة

تعرف على أفضل موسم لفريق برشلونة عبر تاريخه

أفضل موسم لفريق برشلونة

كتب السيد الأعرج

برشلونة الإسباني أحد الفرق الكبيرة في تاريخ عالم كرة القدم، يمتلك سجلات حافلة بالإنجازات والبطولات المختلفة عبر الزمان، منذ تأسيسه في عام 1898، لكن بحسب ما تلك السجلات فإن أفضل المواسم للنادي الكتالوني هو موسم 2008-2009 حتى هذه اللحظة.

أفضل موسم لفريق برشلونة
أفضل موسم لفريق برشلونة

في هذا الموسم، استطاع برشلونة  بنجومه حصد جميع الألقاب، ليقدم لجمهوره أعظم هدية في التاريخ، بعدما كان موسم2007-2008 كان مخيبا لعشاقه، إذ لم يحقق أي لقب أو إنجاز.

في هذا الموسم المشئوم، قررت إدارة برشلونة إقالة المدير الفني للفريق وقتها وهو فرانك ريكارد، وعملت على المخاطرة بالاعتماد على مدرب شاب، هو بيب جوارديولا مدرب مانشستر ستي حالياً، في أول تجربة تدريبية له على مستوى الكبار.

استطاع جوارديولا أن يجعل فريق برشلونة يلعب بطريقة تيكي تاكا، التي اعتمدت على الاستحواذ والنقلات القصيرة السريعة للكرة القدم داخل الملعب، معتمدًا على وجود كتيبة من النجوم التي كان على رأسها الساحر ليونيل ميسي الذي انتقل منذ أيام إلى صفوف باريس سان جيرمان بعد 16 عامًا، وأيضاً صامويل إيتو  وأندريس إنييستا وكارليس بويول وغيرهم كثيراً، حتى أصبحت مواجهة الفريق الكتالوني بمثابة كابوس لأي فريق آخر.

أفضل موسم لفريق برشلونة
أفضل موسم لفريق برشلونة

أقرا أيضاً: هل يرحل محمد الشناوي عن الأهلي في الانتقالات الصيفية

 

بتحقيق برشلونة النجاح في موسم 2008-2009، ارتفع رصيده في حصد لقب الدوري الإسباني للمرة 19 في تاريخه، بعد حصد 87 نقطة في الدوري وبفارق 9 نقاط عن غريمه ريال مدريد صاحب المركز الثاني في الدوري وقتها.

كما نجح برشلونة في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا وقتها على حساب فريق مانشستر يونايتد بهدفين نظيفين، وكان هذا في نهائي دوري أبطال أوروبا لينجح غي تحقيق القب الثالث، ثم تمكن بقيادة مدربه بيت جوارديولا من تحقيق لقب كأس الملك، وكان هذا بعد فوزه على فريق أتليتك بلباو برباعية مقابل هدف واحد، لينجح وقتها في تحقيق اللقب 25 له في البطولة.

خاض فريق برشلونة في موسم 2008-2009 ما يقرب من 62 مباراة في مختلف المسابقات التي شارك بها، إذ نجح في الفوز في 42 وخسر في 7 مباريات وتعادل في 13 مباراة، فكان هذا الموسم تمهيداً لتحقيق وإكمال السداسية التاريخية إذ نجح في الفوز بلقب كأس العالم للأندية، وأيضاً حقق لقب السوبر الأوروبي والسوبر الإسباني وهذا كله كان في موسم 2008-2009.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى