فن ومنوعات

أنور وجدي خجل من الأفطار في رمضان .. أسرار عن نجوم الزمن الجميل لم يعرفها أحد

إسراء البواردي

تصوير الأعمال الفنية في نهار رمضان يُعد من الأشياء المرهقة للفنانين وطاقم العمل بشكل عام ،ونرصد لكم فى السطور التالية أشهر مواقف الفنانين بالزمن الجميل مع الصيام والافطار من أشهرهم أنور وجدي .

أنور وجدي

كان أنور وجدي شديد الحرص على تأدية فريضة الصوم، ولم يتخل عن أدائها حتى في أيام العمل المرهقة، ولكن قبل رحيله بأعوام شدد عليه الأطباء المعالجون بعدم الصوم حرصًا على حياته.

وخلال تلك الأعوام كان يخجل من إعلان إفطاره أمام طاقم العمل، فكان يدّعي الصوم وكان الجميع يعرف هذا السر، ورغم ذلك كانوا أيضًا يدّعون التصديق بأنه صائم.

وفي أحد أيام التصوير شعر أنور بعطش شديد، فنادى أحد مساعديه وهمس في أذنه بكلمات قليلة لم يتبينها أحد، وبعد لحظات صاح المساعد قائلًا: «إيه ده يا أستاذ أنور.. إزاي تُحط مكياج وأنت صايم.. أنت مش عارف إن المكياج يفطر؟!!».

وآخذ كوب من الماء وشربه ولم يستطع أحد من طاقم العمل أن يعلق على ما حدث لظروفه الخاصه .

وداد حمدي

وداد حمدي من هؤلاء الذين تمسكوا بفريضة الصوم وتحملت المتاعب خلال تصوير أحد أفلامها.

ولكن خلال تصوير فيلم «إيمان» انتهى المخرج أحمد بدرخان من إخراج كل المشاهد الداخلية في البلاتوه قبل حلول شهر رمضان، ثم بدأ التصوير الخارجي مع الصيام، وخرج طاقم العمل إلى إحدى المناطق الريفية.

وفي منتصف النهار كانت وداد تستعد لأولى مشاهدها مع الفنان محمود المليجي، وفجأة حضر أحد عمال البلاتوه ومعه دورق كبير به ماء بارد ليشرب منه المفطرون، فوقفت وهي ظمآنة لتقول عباراتها، ولكن الكلمات لم تخرج من فمها الجاف لشعورها الشديد بالعطش.

بدر خان حاول إقناعها بالإفطار حتى الانتهاء من المشاهد الخارجية الصعبة، ولكنها رفضت وتمسكت بموقفها.

وفشلت محاولات إعادة التصوير فعاد فريق العمل إلى القاهرة دون تسجيل.

ليلي فوزى

لم تكن النجمة المصرية ليلى فوزي ترفض الأعمال الفنية التي تُعرض عليها خلال شهر رمضان، بل كانت تحرص على الجمع بين العبادة والعمل في آن واحد.

وذات مرة عُرض على ليلى التصوير في إحدى القرى التي تبعد عن القاهرة 30 كيلومترًا، وكان وقتها فصل الصيف قد اشتد على آخره، فما كادت تصل إلى مكان التصوير حتى أصابها الإنهاك والتعب ولم تستطع القيام بدورها في ذلك اليوم.

مخرج الفيلم استاء من التأخير واقترح عليها الإفطار، لكنها رفضت فهدد المنتج برفع الأمر للقضاء حتى لا يتعطل العمل، فأجابته بأنها دومًا ما تحضر في مواعيدها المقررة، وليس خطأها أن المكان بعيد جدًا وأنها شعرت بالتعب من السفر مع الصيام،وتم تأجيل التصوير .

أم كلثوم

التربية الدينية التي حظيت بها كوكب الشرق أم كلثوم من صغرها لم تفارقها حتى بعد الشهرة التي حققتها، ومن طقوس تلك النشأة أنها اعتادت الصيام منذ كانت في التاسعة من عمرها وظلت تتذكر كلمات والدها عن الصيام وعن عقاب المفطرين.

وفي عام 1960 اضطرت ظروف كوكب الشرق الصحية أن تفطر، وكان يتعين عليها أن تتناول بعض الأدوية في مواعيد محددة خلال النهار، لذلك كانت تحرص على عدم مغادرة بيتها أبدًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى