اخبارمدارس وجامعات

إعداد القادة يواصل توطين المشروع القومى للحفاظ على كيان الأسرة فى عقول الشباب

تواصلت فى معهد إعداد القادة فعاليات الملتقى الطلابي للقيادة الإجتماعية، والذي يقام تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقيادة الدكتور كريم همام، مدير المعهد، حيث انطلق لليوم الثاني من الملتقى بمحاضرة حول المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية (مودة)

مجتمع مترابط

وقال همام: نحن نؤمن بأهمية المسؤولية الاجتماعية للمعهد ومسؤوليتنا في تنمية وعي الطلاب، لذا فإن الملتقى الطلابي للقيادة الاجتماعية، يعمل على تعزيز قيم القيادة والمسؤولية لدى الشباب والمساهمة في تطوير مجتمع أكثر ترابطًا وتلاحمًا.

وأوضح أن مشاركة الطلاب فى المبادرات الرئاسية يساعد فى تطوير مهارات الشباب وقدراتهم القيادية، مما يمكّنهم من المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف تلك المبادرات وتعزيز التنمية المستدامة والتغيير الإيجابي في المجتمع”.

جسور التواصل

وأشار إلى سعى المعهد الدائم إلى بناء جسور التواصل بين المعهد والشباب، وتقدير مساهماتهم فى تطوير المبادرات الاجتماعية، فهؤلاء الشباب هم الشركاء الحقيقيون في رحلتنا نحو تحقيق التغيير الإيجابي وصناعة مستقبل أفضل لمجتمعنا وبلدنا.

مودَّة

انطلقت المحاضرة التى حاضر فيها الدكتور أحمد عباس، منسق مشروع مودة، والدكتور علي سالم، أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، حيث ألقت المحاضرة الضوء على أهمية دور الأسرة في المجتمع، وتعزيز القيم الإنسانية والاجتماعية بين أفراد الأسرة، كما تضمنت نقاشات مثرية حول كيفية تعزيز أواصر المحبة والاحترام في الأسرة والمجتمع بشكل عام، كما تم تسليط الضوء على الدور المهم للأسرة في بناء شخصيات قوية ومتوازنة للمجتمع.

مشروع المجتمع

كما أوضحت المحاضرة أسباب الزواج وتقديم تعريف شامل حول المشروع، وكذلك شرح المنصة الإلكترونية لمشروع مودة، وتم عرض المؤشرات والبيانات الإحصائية المتعلقة بمعدلات الطلاق التي أعلنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

تناول المشروع ثلاث مستويات رئيسية تتمثل فى التوعية بالجانب النفسي والاجتماعي، والذي يتضمن تعريف الشباب بسمات الحياة الزوجية ومعايير اختيار شريك الحياة، وكذلك التعرف على مقومات الحياة الزوجية والمشكلات الأسرية والطرق الأمثل للتعامل معها، وكذلك التوعية بالجوانب الصحية المتمثلة في الفحص الطبي قبل الزواج، وأيضا التوعية بالجوانب الشرعية المرتبطة بالزواج.

القيادة الاجتماعية

كما انطلقت ورش عمل عن مهارات القيادة الإجتماعية، حاضر فيها الدكتور محمد عبد الفتاح، والدكتور حسام إسماعيل، والدكتورة صفاء منير، والدكتورة آية محمود عنان، وتم مناقشة مفهوم القيادة الاجتماعية وأهميتها، وتطوير التواصل الفعال ومهارات التحفيز، وكيفية التعامل مع التحديات وحل المشكلات الاجتماعية، وبناء الثقة وتعزيز العلاقات الإيجابية مع الآخرين، وتحفيز روح الفريق وتعزيز التعاون والعمل الجماعي.

طلاب مبدعون

وانطلقت ورشة عمل ذاتية ناقشت إبداع الطلاب في كيفية توظيف المبادرات الاجتماعية داخل جامعاتهم، واستهدفت الورشة تعزيز قدرات الطلاب على التفكير الإبداعي وتطوير مهاراتهم في تحويل الأفكار الاجتماعية إلى مبادرات عملية قابلة للتنفيذ، وتم تقديم العديد من الأفكار الملهمة والمبادرات المتميزة التي يمكن أن تلعب دورًا فعالًا في حل مشكلات المجتمع ودعم التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى