المرأة والطفلعام

” احضنيه وصاحبيه”.. روشتة تعامل الأمهات مع الطفل العنيف

” احضنيه وصاحبيه”.. روشتة تعامل الأمهات مع الطفل العنيف

 

تجد الكثير من السيدات، صعوبة في التعامل مع الطفل العنيف أو العدواني، كما كما تلاحظ بعض السيدات ان طفلها أصبح عدواني، من خلال التغيرات في سلوكه.

 

وهناك أسباب كثيرة لتحول سلوك الطفل من طبيعي لعدواني وعنيف، كما ان هناك حلولاً للتعامل مع الأطفال من هذا النوع.

 

 

موقع” الرأي“، يقدم نصائح للتعامل مع الطفل العنيف والعداوني، من خلال الدكتورة أمل عطوة، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية.

 

 

1- تطوير مهارات الطفل وتدريبه على التحكم في نفسه

 

 

تؤكد عطوة انه من الضروري، تطوير مهارات الطفل العداوني والعنيف، وتدريبه على التحكم في نفسه، لأن من اهم أشباب العنف او تغير سلوك الطفل، افتقار التعبير عن نفسه أو التحكم في نفسه، وبالتالي يسستخدم العنف للتعبير عن نفسه.

 

 

2- تأكدي أن طفلك يعلم القواعد الأساسية للتعامل

 

 

يجب على الأم التاكد من أن طفلها يعلم القواعد الأساسية للتعامل مع الآخرين، وذلك من خلال مواقفها الصارمة معه عند الاعتداء ، كما يجب أن يتعلم أن الضرب والعض والاعتداء الجسدي أمر غير مقبول وخاطئ.

 

 

3- أنشئي مكانًا في المنزل يكون مخصصًا لطفلكِ

الطفل العداوني

 

يجب على الأمهات تخصيص مكاناً في المنزل يكون خاص بالطفل، يحتوي على ما يحب من ألعاب او كتب او قصص، يكون ذلك المكان بمثابة مكانه الخاص، ليتعود على ان هناك خصوصية لكن بمراقبتك لتصرفاته.

 

4-اجعليه ينفس عن غضبه

 

 

تقول استشاري الطب النفسي، غنه يجب على الأم أن تجعل طفلها ينفس عن غضبه، وأن تتعامل معه بطريقة إيجابية، لكن في نفس الوقت يجب أن تتمتع بالاستياء والشدة وقت التصرف الخاطئ.

 

 

5-دربيه على التعامل مع مشاعره السلبية بطريقة صحيحة

 

الطفل العداوني

عند شعور طفلك بالغضب، دربيه على التعامل مع مشاعره السلبية بطريقة صحيحة.

 

 

6- احكي له القصص والحكايات وشجعيه

 

 

تؤكد الدكتورة امل عطوة، ان حكي القصص والحكايات الحسنة كالقدوة مثلاً يكون مفيداً للطفل العنيف، فضلاً عن مشاهدة برنامج رسوم متحركة مثلاً، او مشاهدة الحيوانات الأليفة.

 

 

7- صاحبيه ولا ترغميه على طاعتك دوماً.

الطفل العداوني

 

تشير استشاري الطب النفسي، إلى ان مصاحبة الأم لطفلها تحد كثيراً من العدوانية، إذ انه يشعر أنك تعامليه كصديق وليس ابن فقط، بالإضافة الى انه لا يجب ارغام الطفل على طاعة الأم دوماً، فاجعليه يعتمد على نفسه ويفعل ما يريد في غطار الصحيح.

 

 

8-اجعليه يعتمد على نفسه

 

 

من الضروري ترك جعل الطفل يعتمد على نفسه حتى يشعر بالاستقلالية، وبالتالي يحد من العنف او العدوانية، فضلاً عن تعليمه ضبط النفس واستخدام العقل، وتجنب الكلام العنيفة.

 

اقرأ أيضا|لـ” الأمهات”.. روشتة للتحكم في المحتوى الذي يشاهده طفلك على الأجهزة الذكية 

 

9- لاتصرخي ولا تضربي

 

الطفل العداوني

 

تؤكد الدكتورة أمل عطوة، أن الصراخ في الطفل أو ضربه يؤدي لنتيجة عكسية وهي زيادة العنف والعدوانية داخل الطفل، لذلك يجب على الأم التعامل معه بطريقة تربوية دون الصراخ والضرب، وبذلك يستمع الطفل للنصائح.

 

 

10- اجعليه يمارس الرياضة

 

 

احرصي على تعليم طفلك الرياضة لاخراج الطاقة السلبية من ادخله، واحرصي عند اختيار اللعبة على أن يكون مرتاحا فيها ويحبها،

 

 

11- احضنيه ولاعبيه

 

 

على الأم ان تعانقك طفلها من وقت لآخر، فهنا يشعر الطفل بالآمان وبالطاقة الإيجابية، كما يجب عليكي ان تلعبي معه من الحين للآخر، اجعليه يشترك معكي في بعض الألعاب .

 

الطفل العداوني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى