فن ومنوعات

اسرار فاتن حمامة…سر هروبها من مصر وهل خانها عمر الشريف

إسراء البواردي

 

فاتن أحمد حمامة من مواليد 27مايو 1931 بالسنبلاوين “الدقهليه” ، وهي في عمر ثلاث سنوات كانت تذهب مع اهلها إلى الاستوديو وعام 1936.

نشرت مجلة لبنان صورة فاتن وهي ترتدي زي التمريض عندما فازت بالمركز السادس في مسابقة أجمل طفله ويراها حينها المخرج “محمد كريم ” الذي كان يبحث عنطفله لفيلمه “يوم سعيد ” أمام الفنان “عبد الوهاب” وأيضًا تم تكبير حجم الدور التي قامت بها في ذلك الوقت.

 

وبعد سنتين في المعهد خطفتها السينما وتزوجت من المخرج ” عز الدين ذو الفقار ” وهذه كانت زواجها الاول ، ١٩٤٧.

وكانت تلك الزيجة في الخفي لم تعلن عنها لأن أهلها كانوا معرضون على زواجهم ، وأنجبت أبنتهم الوحيدة “نادية ” .

 

سنة ١٩٥٤ استعان المخرج “يوسف شاهين ” بشاب وسيم كان زميل له في الدراسه والذي يدعى بالفنان “عمر الشريف” حتى يقوم بالتمثيل في فيلم “صراع في الوادي” وآخذ رأي فاتن بالموافقه.

ولكن كسرت فاتن قاعده كانت تسير عليها وهي عدم القبلات داخل افلامها ولكنها كسرت تلك القاعدة في هذا الفيلم ، وقد فتحت تلك القبله ابواب النقاد عليها حيث هاجمها شكرى سرحان في مجلة أهل الفن ، وأحيلت فاتن أن تلك كانت قبله على خد عمر بحكم الدور.

حينها تضخمت الاشاعات وقيل إنه يتواجد قصه حب بين الفنان “عمر الشريف” والفنانة “فاتن حمامة”

وهي كانت مازالت زوجة “عز الدين ذو الفقار” وتم الطلاق بعدها ، بعد زواج دام لمدة ست سنوات ، وبعدها بعام تم زواج كلا من الفنانه “فاتن حمامة” والفنان “عمر الشريف بعد أن قالت إنها سوف تكرس حياتها في تربية ابنتها فصعق حينها الجمهور والنقاد وأيضًا الفنانين.

 

وأعترض الجميع وقالوا إن إسلامه من أجل الزواج منها لا يعتبر اسلامًا صحيحًا ، خصوصًا أنه كان في ذلك الوقت لايستطيع التحدث بالعربيه المطلقه، وتوجهت لهم الاتهامات وكروت بفترة صعبه جدا في بداية زواجهم وقامت بإنجاب ابنهما “طارق “سنة ١٩٥٧ .

 

وكان كثير السفر بالخارج ومتعدد العلاقات واشهر علاقه نسائيه كانت” بصوفيا لورين” التي كان يتغزل بها في لقائته التلفزيونية.

وصورهم التي كانت منتشره في الجرائد والمجلات ، وحديث الصحافة عن تحضير الطعام لـ “عمر الشريف” داخل التصوير من قبل “صوفيا” سنة ١٩٦٤م .

 

ولم ينتهي علاقاته على ذلك بل بدأت علاقته ب”جولي كرستي” والتي قدمت معه أشهر أفلامه.

وتحدثت الصحافه حينها وقالت إن بينهم قصة حب كبيرة ، وأكدت كرستي أنها أحبته حبًا كثيرًا ولم تكن الوحيدة التي وقعت في غرامه وأن الكثير من نجمات هوليوود كان يريدون الدخول في علاقه معه.

ولكن رد فعل عمر عليها أنه متزوج بمصر ويحب زوجته كثيرا، فكان ردها أنه متعدد العلاقات وخانها مع الكثير والكثير من النجمات .

وأضاف “عمر الشريف” لها ان العلاقه بينه وبين فاتن حمامة منتهيه ومازال ينتظر أن يكسب قضية حضانة ابنه طارق لكي يستطيع أخذه إلى أوروبا للعيش معه ،لان فاتن على علاقه مع ملياردير سعودي يدعي”غازي شاكر ” وتتم المقابله بينهم “بلندن” وأخبارهم في الصحف جميعها، وسنة ١٩٧٤ تم الطلاق بين فاتن حمامة وعمر الشريف .

طارق لكي يستطيع أخذه الي أوروبا للعيش معه ،لان فاتن على علاقه ملياردير سعودي يدعي”غازي شاكر ” وتتم المقابله بينهم “بلندن” وأخبارهم في الصحف جميعها، وسنة ١٩٧٤ تم الطلاق بين فاتن حمامة وعمر الشريف .

في ابريل ١٩٩١ حكت الفنانه فاتن حمامة لأول مرة “لجريدة المصور”عن العذاب الذي شاهدته في عهد الرئيس الراحل “جمال عبد الناصر” وكانت تحبه في بداية حكمه ففي بدايه عندما حدد الملكيه الزراعيه ل ٢٠٠ فدان فرح الشعب كثيرا ففي السنة التي تليها حدد مائة فدان فقط ، وأضافت أن “صلاح نصر” زارها في منزلها بالزمالك وطلب منها أخبار الفنانين اول باول ثم أهداها كتب عن الجاسوسية وقال لها أن تقرأ تلك الكتب ، وقرأت كتابا واحدا ولم تنم أسبوعا كاملا من الخوف الشديد.

 

فقال لها صديقها “حلمي حليم ” إنها يجب أن ترفض اقتراح “صلاح نصر ” لأنها إذا وافقت لا تستطيع اخراج نفسها من تلك الورطه، وبالفعل قدمت اعتذارها لصلاح نصر ، وبدأت الأزمة فحين كانت تريد السفر إلي زوجها أو إلى مهرجانا ما كانوا يرفضون ويأخذون جواز سفرها ويتم حجزه بالشهور، فاقترح عليها”علي أمين” أن تهرب .

 

 

وكانت على علاقه جيده ب”ذكريا محيي الدين”رئيس الوزراء في ذلك الوقت وسافرت بالفعل الي باريس سنة ١٩٦٥ م وقامت الصحافه بدورها حيث كتبت عنها انها سافرت لكي تبحث عن زوجها داخل الملاهي الليليه بباريس ومن أحضان فنانات هوليود وبدلا من أن تتحدث عن المخابرات يجب أن تبحث عن زوجها اولا .

 

وذهبت إلى لندن وعاشت بها إلى فبراير ١٩٧٠ عادت إلى مصر مره آخري ،و سنة ١٩٧٥ صادفت الدكتور “محمد عبد الوهاب” رئيس قسم الاشعه بالقصر العينى واغرموا ببعض كثيرا وتزوجوا ، وظلوا سويا حتى وفاتها سنة ٢٠١٥.

بعض الصور للجميلة فاتن حمامة برفقة عائلتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى