فن ومنوعات

جوجل تخلد ذكرى وفاة عمر الشريف

علياء الشباسي

في ذكرى وفاة الفنان الراحل عن عالمنا عمر الشريف تتصدر جوجل اسم عمر الشريف لإحياء الذكرى السنوية السادسة على وفاته ورحيله عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 10 يوليو في عام 2015 إثر إصابته بنوبة قلبية.

وكان عمر الشريف أسطورة من أحد أساطير زمن الفن الجميل الذي لن ينساه التاريخ ولن يرحل عن أذهان محبيه ولذلك في ذكرى وفاته تقوم “جوجل” بتصدر إسمه تخليداً لذكراه.

يذكر أن الفنان عمر الشريف ولد باسم “ميشيل ديمتري شلهوب” وهو من مواليد 10 إبريل 1932 بالأسكندرية وهو مسيحي الأصل، وقد أعلن إسلامه بسبب حبه للفنانة “فاتن حمامة”، ودرس في كلية “فيكتوريا الإنجليزية” بالإسكندرية ومارس الرياضة شكل منتظم ومن ثم قام بالتحويل للدراسة في “جامعة القاهرة” حول دراسته الي جامعه القاهره لدراسة الفيزياء والرياضيات.

تزوج عمر الشريف من الفنانة فاتن حمامة بعد قصة حب عظيمة تعتبر من أعظم القصص العاطفية في تاريخ السينما المصرية وأنجبا ولداً وحيداً وهو “طارق الشريف” والذب ظهر أول مرة في فيلم “دكتور جيفاغو”، وأشتركا كلاً من “عمر الشريف” و “فاتن حمامة” مع بعضها في العديد من الأعمال ومنهم فيلم “صراع في الوادي” و “صراع في الميناء” و “أيامنا الحلوة” و”سيدة القصر” وفيلم “نهر الحب، وفي منتصف السبعينات أنتهت علاقتهما ببعضهما وقررا الإنفصال في عام 1974وذلك بسبب إهماله لزوجته ولبيته ولم يتزوج “عمر الشريف” بعدها مرة أخرى وظل يحبها ولكنهما لم يرجعا.

وكان “عمر الشريف” منذ صغره شغوفاً بالتمثيل وبدأ مسيرته الفنية بدءً من مسرح جامعة “فيكتوريا” التي كان يدرس بها وخاض العديد من التجارب في عالم الفن وعشقه للمسرح وكان عمره لم يتجاوز الـ12 عام، وبالإضافة إلى أن  “عمر” كان زميلاً للمخرج العالمي “يوسف شاهين” الذي علم بقصة حبه للتمثيل وقدمه في دور البطولة لفيلم “صراع في الوادي” مع “فاتن حمامة”.

ولقى “عمر الشريف” شهرة جماهيرية كبيرة خاصة بعد تقديم لفيلم “لورانس العرب” والذي صرح من قبل بالندم بعد إشتراكه لهذا الفيلم قائلاً: “كان نفسي معملش لورانس العرب .. كان نفسي أفضل ممثل مصري متجوز وسعيد”، ومن أبرز أعماله التي أدت إلى جعله يصل إلى العالمية “لورانس العرب، دكتور جيفاغو، الرولز رويس الصفراء” وأشتهر “عمر” في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ الغامض واللطيف والمغري للنساء.

وقدم عمر الشريف العديد من الأعمال ومنها: “غلطة حبيبي، شيطان الصحراء، أرض السلام، لا أنام، موعد مع المجهول، صراع في الوادي، صراع في الميناء، سدية القصر، في بيتنا رجل، حبي الوحيد، لوعة الحب، ضحك ولعب وجد وحب، حسن ومرقص، القديس بطرس الرسول، وبدأ “عمر” صراعه مع مرض “الزهايمر” في 23 مايو 2015 وتوفي في 10 يوليو 2015 ودفن في مقابر السيدة نفسية بجوار قبر زوجته “فاتن حمامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى