تحقيقات وملفات

الخميس.. الرئيس التونسي يعلن عن تشكيل الحكومة الجديدة

كتب: خيرالله فؤاد

رغم الظروف التي تمر بها دولة تونس من توتر سياسي وكذلك فراغ برلماني وحكومي عقب إعلان الرئيس التونسي تجميد عملهم واقالة الحكومة.

يعلن الرئيس التونسي قيس سعيد يوم الخميس المقبل حسبما ذكرت قناة العربية الحدث عن تشكيل الحكومة الجديدة الذي أكد هو عبر تصريحات سابقة أنها سوف تكون خلال أيام والتي سوف تشمل تشكيل كافة أطياف الشعب دون جماعة النهضة الإرهابية وحزبهم.

وأوضح الرئيس التونسي أن الشعب التونسي لن ينسى لحركة النهضة التونسية الإرهابية ما فعلوه من جرائم إنسانية وإرهابية واقتصادية في حق الشعب التونسي وما تسببوا من إضرار لهم علي مدار سنوات.

صورة من تونس
صورة من تونس

لم تمر قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد منذ أسابيع مرار الكرام بل تربصت به قوي الشر من قبل حركة النهضة الإرهابية بتونس وكانت قرارات الرئيس قد تضمنت تجميد عمل البرلمان التونسي واقالة الحكومة واقالة وزير الدفاع والعدل والداخلية طبقاً لصلاحيات الرئيس التونسي بما يتضمنه الدستور التونسي كحق  للرئيس.

المشهد التونسي ومخطط النهضة

قوبلت قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد من قبل قطاع كبير من الشعب التونسي بالرضا التام والتي اطاحت بحكم حركة النهضة التونسية الإرهابية سواء من رئاسة البرلمان بقيادة راشد الغنوشي زعيم الجماعة المتطرفة أو من داخل الحكومة والتي حاولوا خلالها العودة لمجلس النواب فجراً ولكن تدخل الجيش التونسي ومنعهم من الدخول عقب إعلان قرارات الرئيس .

الرئيس التونسي يعلن عن محاولة اغتياله

ومن جانبه أعلن اليوم الرئيس التونسي قيس سعيد عن محاولة اغتياله من قبل جماعات إرهابية في تلميح لجماعة النهضة المتطرفة بتونس ولكنها بات بالفشل  علي حد قوله.

وأوضح، أنني أن قدر لي الشهادة في روحي فداء للشعب التونسي لأنني لا أخاف إل الله عز وجل وروحي سوف تصعد عند ملك الملك ولكن لا يرهبني أحد داعياً أبناء الشعب التونسي أن يقوموا قوي الشر والتي تخرب في البلاد وتريد تحويلها إلي ساحة للدمار والحروب وتتأمر ضد مصالح شعبها بما يصب في مصالحهم فقط وهذا الأمر واضح جالياً أمام أعين الشعب التونسي للقاصي والداني.

تشكيل الحكومة خلال أيام

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد قال أن الإعلان عن تشكيل الحكومة التونسية سوف يكون خلال أيام وذلك عقب إقالة الحكومة السابقة والتي أقالها بقرار رئاسي طبقاً لصلاحيات الرئيس .

وفي السياق ذاته أكد الرئيس سعيد أنه سوف يتم مراجعة كافة الاتفاقيات التي تم إبرامها مع دولة تركيا في ظل حكومة النهضة الإرهابية ورئاسة الغنوشي للبرلمان مرة أخري .

الهشيري مديراً للأمن الوطني

وكان الرئيس قيس سعيد الرئيس التونسي  قد صدق علي قرار رئاسي بتولي  اللواء سامي الهشيري مديراً للأمن الوطني التونسي ويعمل بالقرار من اليوم الخميس وتفويض كامل السلطات له بما يخدم مصلحة الوطن والشعب التونسي .

كما أشار الرئيس قيس سعيد أن الهشيري أمامه مهام جسام علي رأسها فتح ملفات المئات من الأشخاص من الموقوفين بقضايا إرهاب تم الإفراج عنهم بمعرفة جماعة الغنوشي وحركة النهضة الإرهابية بما يعد ناقوس خطر في البلاد ويجب احترام سيادته القانون ومعاقبة هؤلاء المجرمين وإلقاء القب عليهم .

مراجعات أمنية لملفات الإرهابين تم إطلاق سراحهم

وكان الرئيس قيس سعيد  الرئيس التونسي قد صرح  أنه جاري مراجعة أسماء عدد من المتورطين في جرائم إرهاب بتونس وبعض قضايا  الإرهاب بدول الجوار، موضحا أنه تم الإفراج عنهم علي يد جماعة حركة النهضة الإخوانية الإرهابية بتونس.

وأضاف الرئيس التونسي أن من بين الموقفين في قضايا إرهاب لهم صلة قرابة من الدرجة الأولي بقيادات من حركة النهضة الإرهابية التونسية  وهو ما سوف يفتح ملف كبير لهم في هذا الصدد كان يهدد الأمن القومي التونسي، مشيراً أن الأمن القومي التونسي خط أحمر ولا يمكن المساس به تحت أي ظرف.

وكان الرئيس التونسي قد أكد أن من يتخابر علي وطنة  وصفاً أيهم بالخونة   بهدف مصالحهم الشخصية بما يصب في مصلحة جماعتهم الإرهابية، مشيرا بذلك  إلى أن حركة النهضة التونسية الإرهابية  والتي تخابرت مع عدد مع الدول الأجنبية ضد مصالح بلادنا .

وأكد الرئيس التونسي قيس سعيد  أن أي خروج عن القانون بالبلاد واستخدام سلاح غير شرعي  سوف يقابل بسلاح شرعي ، ولكنة حريص كل الحرص علي أرواح الشعب التونسي ويدعو للسلم وانه حريص علي كل نقطة دم قد تسيل لأي مواطن تونسي .

ملفات تخابر وفساد

وأكد الرئيس قيس سعيد رئيس وتونس على اعتزامه الكشف عن ملفات فساد وتخابر لرموز وقيادات حركة النهضة، قائلًا: صبرت كثيرًا على العديد من ملفات الفساد لأعضاء لحركة النهضة الإرهابية بتونس، وتلقى البعض منهم أموالًا من دول بالخارج، وكذلك التخابر مع دول أجنبية ضد مصالح تونس لحساب جماعتهم الإرهابية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى