رياضة

الدوري المصري ما بين الجزيرة وميت عقبة لمن يكون الحسم

كتب: محمد صلاح

الدوري المصري الممتاز لكرة القدم هذا الموسم في نسخته  62 هذا الموسم

التي انطلقت في 12 ديسمبر 2020، و وكانت نسخته الأولى عام 1948، وتعتبر البطولة من الأفضل و الأقوى على الإطلاق في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفريق النادي الأهلي هو البطل التاريخي لمسابقة الدوري المصري بالتتويح بالدوري بعدد 42 مرة

يلية فريق نادي الزمالك فهو ثانٍ أكثر الأندية حصولاً على البطولة برصيد 12 مرة

كما يأتي الإسماعيلي في الترتيب الثالث وبفارق كبير أيضاً عن الوصيف، بعد أن فاز بالمسابقة طيلة تاريخه في ثلاث مناسبات فقط.

ويتكون الدوري المصري الممتاز لكرة القدم من 18 فريق للأندية يتنافسوا فيما بينهم، وتقام مسابقة الدوري بنظام الدوري من دورين بحيث تلاقي كل الفرق بعضها البعض ذهاباً و إيابا

كما  لكل فريق في الدوري مباراة علي أرض ملعبه يكون المسؤول عن تنظيمها بالكامل

وتوج فريق النادي الأهلي بنسخة الموسم الماضي للمرة الخامسة علي التوالي والمرة الثانية و الأربعون 42 في تاريخه،

كما جاء الزمالك في المركز الثاني والذي أحتل مركز وصافة الدوري بواقع 34 مرة عبر تاريخه.

و يستعرض لكم “الرأي” الدوري المصري ما بين الجزيرة وميت عقبة لمن يكون الحسم

الدوري المصري ما بين الجزيرة وميت عقبة لمن يكون الحسم
الأهلي والزمالك

جدول ترتيب الدوري المصري

يحتل فريق نادي الزمالك المركز الأول برصيد 61 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن النادي الأهلي صاحب المركز الثاني حتي الآن برصيد 58 نقطة.

كما يتبقي مبارة مؤجلة  من مؤجلاته لاستمرارة في المشاركتة في بطولة دوري أبطال إفريقيا في النسخة الماضية

والتي توجه بها الاحمر للمرة العاشرة في تاريخه كأكثر الأندية تتويجاً بالبطولة

من قبلها لعب مبارة السوبر الإفريقي مع نهضة بركان والذي توج بها المارد الأحمر، وأيضاً سبق هذه المباراة مشاركة الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية بعد تتويجه باللقب التاسع لدوري أبطال إفريقيا علي حساب الزمالك الموسم قبل الماضي.

 

ولعب فريق الزمالك عدد 27 مبارة أنتصر في 18 مبارة منها بينما تعادل في 7 مباريات وتلقي الهزيمة في مباراتين فقط وجمع منهم  61 نقطة

،بينما لعب فريق الأهلي عدد 26 مباراة أنتصر في 17 لقاء منهم كان آخرهم الفوز علي الإنتاج الحربي بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين للفريق الحربي، و أيضاً تعادل الأهلي في 7 مباريات وتلقي هزيمتين فقط جمع منهم ال 58 نقطة، مع تبقي اللقاء المؤجل.

ويتبقي لصاحب الصدارة الحالي عدد 7 مباريات يحتاج للانتصار فيهم جميعاً لكي يتوج بلقب الدوري المصري مع تعثر الأهلي بالتعادل أو الهزيمة، بينما تبقي للأهلي عدد 8 مباريات يحتاج الإنتصار فيهم جميعاً دون النظر لتعثر أو فوز المنافس نادي الزمالك، ولعب الفريقين هذا الموسم في مباراتي الدوري حيث أنتهت مباراة الدور الأول بالتعادل الإيجابي وفاز الأهلي بمباراة الدور الثاني بهدفين لهدف، وتعد هذه النتيجة في صالح الأهلي في حال أنتصر في جميع مبارياته و أنتصر الزمالك أيضاً في جميع مبارياته.

طريقة تحديد بطل الدوري المصري الممتاز لكرة القدم:

و تنص لائحة اتحاد الكرة، لبطولة الدوري المصري، بشكل صريح على 5 معايير لتحديد مراكز الهبوط والمربع الذهبي واللقب

وفي حال تساوي عدد النقاط للفرق التي تتنافس على مراكز المربع الذهبي أو مراكز الهبوط، حيث يتم تحديد المراكز على النحو التالي:

1-النقاط التي حصدها الفرق في مواجهاتهم المباشرة مع بعضهم البعض.

2-في حال تساوي النقاط بين الفرق في المواجهات المباشرة يتم الاحتكام إلى فارق الأهداف في المواجهات المباشرة حيث تكون الأفضلية للفريق الذي سجل عددا أكبر من الأهداف في المواجهتين.

3-في حال تساوي الفريقين في المواجهات المباشرة من حيث النقاط وفارق الأهداف يتم الاحتكام إلى فارق الأهداف، في مسابقة الدوري ككل، أي عدد الأهداف المستقبلة مطروحا من عدد الأهداف المسجلة الخاص بكل فريق في المسابقة بحيث يتفوق الفريق صاحب أعلى فارق أهداف.

4-في حال التساوي في جميع المعايير السابقة، سيتم الاحتكام إلى عدد أهداف كل فريق في المسابقة بحيث يكون الأكثر تسجيلا له الأفضلية.

5-المعيار الأخير هو اللجوء إلى المباراة الفاصلة على ملعب محايد، في حال التساوي في جميع المعاير السابقة.

واصبحت المنافسة بين  فريقي الأهلي والزمالك عن أي وقت سابق بسبب الإقتراب من بعضهما البعض في النقاط

كما ويذكر أن الأهلي هو الأجهز.فنيا بسبب أستمراره في اللعب حتي ايام قليلة ماضية، بينما الزمالك لم يلعب منذ تأجيل مباراته أمام غزل المحلة في الثالث من الشهر الماضي وحصل لاعبيه علي راحة أكثر، بينما لاعبي الأهلي عليهم ضغط بدني عالي نتيجة لأنهم لعبوا الكثير من المباريات الفترة الماضيه محلياً و قارياً وتعد هذه عوامل إيجابية لكلا الطرفين.

و الجدير بالذكر أن الأهلي شارك منه مع المنتخب الأوليمبي في أولمبياد طوكيو كلا من الحارس الشناوي وأكرم توفيق وطاهر محمد طاهر وصلاح محسن وناصر ماهر، ومن الزمالك محمود حمدي الونش وأحمد فتوح

حيث لعب هؤلاء 4 مباريات في أيام، وهذا قد يشكل تأثير سلبي علي الفريقين بسبب الإرهاق والضغط البدني والذهني علي اللاعبين، وبالأخص الأهلي لأن عدد لاعبيه المشاركين أكثر، إلي أين ستكون وجهة اللقب هذه الموسم هذا ما سوف تسفر عن المباريات القليلة القادمة والتي تستأنف من يوم 4 أغسطس وتنتهي قبل نهاية الشهر الحالي، بعد التأجيل بسبب الأولمبياد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى