تحقيقات وملفات

الرأي ترصد رحلة صيد الأسماك من المزرعة حتى المستهلك في كفرالشيخ | صور

كتب: خيرالله فؤاد

رحلة مرهقة، بها الكثير من المتاعب والمعاناة، كي يستطيع صيادو الأسماك في كفر الشيخ تجميعها من المزارع السمكية وحتى تصل للمستهلك، لا يعلم عنها الكثيرون، حتى سكان المحافظة الذين لا يعرفون رحلة صيادي بلادهم الشاقة.

الرأي ذهبت إلى هناك لرصد رحلة صيد الأسماك من المزارع السمكية في كفر الشيخ، وكم وقت تستغرق من الوقت حتى تصل إلى المستهلك؟

إلقاء الذريعة

يقول مدحت مروان صاحب مزرعة سمكية في محافظة كفر الشيخ، إن خروج الأسماك من أحواض التربية بالمزارع السمكية ليس بالسهل، بل هي رحلة مرهقة جدًا، ويبذل فيها الصيادون من المزرعة معاناة حقيقية.

وأشار مروان في حديثه لـ«الرأي»، إلى أن أول مرحلة هو إلقاء الذريعة بالمزرعة وتربية الأسماك لمدة عام تقريبا، حتى يكتمل كل 5 سمكات تزن كيلو جرام، ومع إلقاء الأعلاف وغيرها يأتي عقب ذلك موسم الصيد.

طريقة تجفيف وصيد المزرعة

يقول مدحت مروان، أن طريقة تجفيف وصيد الأسماك من المزرعة، تبدأ بماكينات الري الزراعي التي تقوم بشفط وتجفيف كل حوض به الأسماك على حدة لتجميع الأسماك عبر مخرات يتم حفرها قبل إطلاق الذريعة بالأسماك، ومن هنا تسارع الأسماك عندما يتم شفط المياه إلى تلك المخرات، ثم يتم تجميع الأسماك عقب ذلك إلى حفرة عميقة بأحواض المزرعة التي تم تجهيزها قبل إلقاء ذريعة الأسماك قبل عام بالمزرعة.

طرق الصيد للأسماك من الحوض السمكي

يقول مراد علي، أحد الصيادين لجمع الأسماك من المزرعة السمكية، إن السمك يهرول إلى الحفرة العميقة ومن هنا يتم قيام الصيادين بوضع شبكة كبيرة بها حتي يتمكنوا من تجميع أكبر قدر من الأسماك بداخلها ثم يتم عقب ذلك استخراج الأسماك عبر شبك صغير من الحوض إلى خارج المزرعة لأحواض الغسيل والتنظيف من الطين.

تجميع وفرز الأسماك ووصولها للمستهلك

ويوضح، أنه تدخل كمية الأسماك المستخرجة من المزرعة إلى الفرز، ليتم بها فرز الأسماك كبيرة الحجم داخل بوكس والأسماك الأقل حجما ببوكس أخرى، ومن هنا تبدأ عملية توزيع الأسماك من المزرعة حتي المستهلك في رحلة تستغرق بالساعات لصيد وتجفيف الحوض الواحد.

الجدير بالذكر، أن محافظة كفرالشيخ تنتج نحو 40% من إنتاج الأسماك علي مستوي الجمهورية .

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى