فن ومنوعات

الرأي تزيح الستار عن أنجح ثنائيات السينما المصرية

من بينهم شويكار والمهندي وفاتنحمامة وعمر الشريف

كتبت أسماء حسني 

السينما المصرية خلقت الكثير من الثنائيات في أعمالها الفنية من أجل توافق وإنسجام  الفنانين بعضهم ببعض وهذا ينعكس عليه نجاح الدور أو العمل الفني الذي يقومون به، ولا يشترط أن يكون الثنائي بين رجل وامرأة فقط بل يمكن أن يكون رجلين أو امرأتان وبرز ذلك في أكثر من عمل خاصةً في السينما المصرية القديمة.

وسوف نعرض لكم أشهر وأبرز الثنائيات في السينما المصرية:

فؤاد المهندس وشويكار

كان  الثنائي الفني فؤاد المهندس وشويكار من أشهر الثنائيات التي أحبها الجمهور علي الشاشة بسبب خفة ظلهما وتألقهم معاً، نجح الإثنان في أكثر من عمل فني وحتى بعد أن أنفصلا ظلا يقدمان الأفلام سوياً وقدموا حوالي 16 فيلما سينمائياً معاً.

ومن بين هؤلاء الأفلام فيلم: هارب من الزواج، أقتلني من فضلك، شنبو في المصيدة، شلة المحتالين، عالم مضحك جداً، مطاردة غرامية، الراجل ده هيجنني، إعترافات زوج، وأخطر راجل في العالم، وغيرهم من الأفلام المشتركة بينهم.

إسماعيل يس ورياض القصبجي

وكان أشهر ثنائي بين الرجال في تاريخ السينما المصرية هما الفنان إسماعيل يس والفنان رياض القصبجي، حيث كانا يظهران في كثير من الأعمال معاً ويحققان نجاحاً باهراً وكانت قصة معظم أفلامهم التي يقدموها سوياً تدور حول المجند سمعة أو إسماعيل وقائد كتيبته يكون الفنان رياض القصبجي ويتم مشاجرات بينهم بشكل كوميدي ساخر .

وكانت من أبرز هذه الأفلام فيلم: إسماعيل يس في الطيران، بحبوح أفندي، إسماعيل يس في الجيش، مغامرات إسماعيل يس، أبن حميدو، إسماعيل يس في مستشفي المجانين ، إسماعيل يس بوليس حربي، وإسماعيل يس بوليس سري، وغيرهم من الأفلام السينمائية الناجحة بينهم.

أحمد السقا ومنى زكي

وبرزا كلاً من الثنائي أحمد السقا ومنى زكي في أكثر من عملاً دهرا فيهما معاً ومن بين هؤلاء الأفلام: فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، والذي شاركهم العمل الفنان محمد هنيدي وهاني رمزي، وقدما معاً أيضاً فيلم أفريكانو.

وشاركا معاً في فيلم تيمور وشفيقة والتي تدور أحداثه حول طفل وطفلة جيران تنشأ بينهما منذ الصغر قصة حب وكبر كلاً منهم وهما مازالو معاً ويحبون بعضهم، وكان السقا شديد الغيرة عليها وتتوالي الأحداث وينتهي الفيلم بزواجهما من بعض.

وشارك أحمد السقا ومنى زكي معاً أيضاً في فيلم مافيا وفي فيلم عن العشق والهوى وغيرهم من الأفلام التي حققوا نجاحاً ملحوظاً بها بسبب الكمياء بينهم أمام الكامير كما أنهم يظهران من خلال فيلم العنكبوت الذي سيعرض قريبا بدور العرض السينمائي .

تامر حسني ومي عز الدين

ويوجد أيضا الثنائي اللذين تألقا في السينما المصرية وهما تامر حسني ومي عز الدين، وكانت أشهر وأنجح أفلامهم السينمائية معاً هو فيلم عمر وسلمى الذي يتكون من ثلاث أجزاء.

وكانت تدور قصته في الجزء الأول عن قصة حب تبدأ بينهما وهما يدرسان معاً بالجامعة وكان يجسد دور والد تامر حسني في الفيلم هو الفنان الراحل عزت أبو عوف.

وتستكمل أحداث الجزء الثاني من الفيلم حيث يتزوجان للثنائي وينجبان طفلتين وهما ليلى وملك أحمد زاهر، وكانت أحداث الجزء الثالث عن تحول تامر حسني إلى مطرب شعبي وتحاول مي إصلاحه وإصلاح العلاقة بينهم.

عمر الشريف وفاتن حمامة

وكان برغم الحديث عن الثنائيات اللذين اتقنوا أدوارهم معاً بمهارة فلن ننسى الثنائي المشهور وهما الفنان عمر الشريف والفنانة فاتن حمامة، حيث كانا ومازالا يعتبران أقوى الثنائيات حتى الآن والتي تتوالد بينهم قصة حب تنتهي بالزواج.

وكانت أشهر أفلامهم فيلم: تتجوزيني يابسكوتة، الجملية والدنجوان، وحش الشاشة، ست الحسن، بوسي والشريف، عشق لا ينتهي، وبداية الحب.

كمال الشناوي وشادية

اما الفنان كمال الشناوي والفنانة شادية قدما عدداً كبيراً من كلاسيكيات السينما المصرية وصل عددهم إلى 32 فيلماً.

بدأت سلسلة تلك الأفلام في عام 1947 من بداية فيلم حمامة السلام وبسبب نجاحهم سوياً جعلت الجمهور يظن انه يوجد بينهم علاقة عاطفية بينهما، إلا أن الحقيقة كانت أن كمال الشناوي تزوج شقيقة الفنانة شادية وهى عفاف شاكر، وأيضاً من أشهر أفلامهم معاً فيلم ليلة الحنة وفيلم وداع في الفجر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى